بلغ العداء الجزائري توفيق مخلوفي الثلاثاء الدور نصف النهائي لسباق 1500 م في منافسات العاب القوى ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى الاحد المقبل.

وحسم مخلوفي حامل الذهب الاولمبي في لندن 2012، تأهله بسهولة بعد اقل من 12 ساعة على تتويجه بفضية سباق 800 م، حيث تصدر المجموعة الثانية بزمن 82ر46ر3 دقائق.

وقال مخلوفي في تصريح لوكالة فرانس برس: "لم اكن اتوقع التأهل بهذه السهولة، صحيح انني كنت واثقا من التأهل ولكن ليس بهذه السهولة".

واضاف "لم أنم سوى 3 ساعات وتحديدا حتى الساعة الرابعة صباحا واستيقظت في تمام السابعة. الحمدلله وفقت في هذا السباق ولحسن حظي انه كان بطيئا وبالتالي لم تكن هناك معاناة ونجحت في الخروج بالسباق الى بر الامان".

واوضح مخلوفي انه لا يشعر باي ضغوط كونه حامل اللقب الاولمبي، وقال: "انا في النهاية بشر له قدرة وطاقة محدودة، أؤمن بمؤهلاتي وحظوظي، ولكن لا نعرف ما يخبئه القدر"، مشيرا الى ان "جميع العدائين يستعدون ويحلمون بالتتويج وهذا حق مشروع، وفي النهاية يلعب الحظ دوره والجاهزية يوم السباق".

واردف قائلا: "امامي الان يومان للراحة والاستعداد الجدي للدور نصف النهائي بعد غد الخميس والذي سيكون اكثر اهمية لانه جسر العبور الى الدور النهائي".

ورافقه ايضا المغربي ابراهيم كعزوزي بحلوله سادسا في المجموعة ذاتها بزمن 39ر47ر3 دقائق، واستفاد من اقصاء النروجي فيليب اينغبريجتسن الذي حل سادسا في الوهلة الاولى امام العداء المغربي.

واكد كعزوزي ان السباق جرى عكس توقعاته وهو ما اربكه، وقال "كنت أنتظر ايقاعا سريعا وكانت استعدداداتي على هذا الاساس خصوصا انني تذوقت طعم الخيبة والمرارة في مونديال بكين بسبب الايقاع السريع كوني لا امتاز بالسرعة النهائية، ولكن لم يكن هناك من يرغب في اخذ المبادرة ورفع ايقاع السباق فحصل تدافع وتكدس للعدائين حرمني من التحرك بحيوية في حارتي".

وأضاف "المهمة هو التأهل وانا سعيد بذلك".

وتأهل ايضا الجيبوتي عين الله سليمان بحلوله ثالثا في المجموعة الاولى بزمن 25ر39ر3 دقائق، والمغربي فؤاد القعام بحلوله سادسا في المجموعة ذاتها 51ر39ر3 دقائق.

وقال القعام "قمت بسباق جيد وحاولت الانطلاق في ال500 م الاخيرة لكنني تخوفت من دفع الثمن غاليا وبالتالي قررت البقاء في الخلف بين العدائين الستة الذين يتأهلون مباشرة ونجحت في خطتي".

من جانبه، قال سليمان "كان السباق تكتيكيا وبالتالي كان الحذر لازما وفي النهاية تخطيت الدور الاول، اتمنى ان تجري الامور كذلك في نصف النهائي".

وبلغ الدور ذاته ايضا المغربي الاخر عبد العاطي ايغيدير صاحب برونزية لندن 2012، وذلك بحلوله ثالثا في المجموعة الثالثة الاخيرة بزمن 40ر38ر3 دقائق.

وحل البحريني بنسون كيبلاغاتت سوراي سابعا في المجموعة ذاتها وضمن تأهله بين أسرع ستة عدائين بعد الستة الاوائل عن كل مجموعة من المجموعات الثلاث في التصفيات، حيث حقق 82ر38ر3 دقائق.

وخرج من الدور الاول الاماراتي سعود الزعبي بحلوله في المركز الثالث عشر في المجموعة الاولى (35ر02ر4 د)، والجيبوتي الاخر عبدي وايس محي الدين لعدم اكماله تصفيات المجموعة الثانية، والجزائري الاخر سليم قدار بحلوله في المركز الحادي عشر في المجموعة الثالثة (63ر40ر3 د)، واليمني محمد رقة في المركز الرابع عشر في المجموعة ذاتها (99ر58ر3 د).

وخرجت البحرينية ميمي بيليتي من الدور الاول لسباق 5 الاف م بحلولها عاشرة في المجموعة الثانية بزمن 72ر29ر15 دقيقة، فيما لم تشارك مواطنتها دليلة عبد القادر في تصفيات المجموعة الاولى.