يلتقي الاردني احمد ابو غوش مع المصري غفران زكي في الدور الاول لوزن تحت 68 كلغ في رياضة التايكواندو ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

وسيكون أبو غوش محط انظار الاردنيين لانه يعتبر مرشحا بقوة لنيل احدى الميداليات حسب مدربه الوطني فارس العساف.

وقال العساف في تصريح لوكالة فرانس برس "يصنف أبو غوش حاليا على انه أحد أبرز لاعبي وزنه على مستوى العالم، وفوزه مؤخرا بذهبية بطولة كوريا الجنوبية يؤشر إلى ذلك".

من جانبه، يؤكد أبو غوش عزمه "على بذل قصارى جهده لاستثمار اللحظة التاريخية".

ويأمل الاردنيون بأن يكون أولمبياد ريو 2016 بوابة لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية اولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو احسان أبو شيخه وسامر كمال (سيول 1988)، وعمار فهد في اولمبياد برشلونة 1992.

واعتبرت الميداليات الثلاثة شرفية لان التايكواندو لم تكن وقتذاك رياضة أولمبية معتمدة رسميا.

وتخوض ثلاث عربيات منافسات وزن تحت 57 كلغ هن المصرية هداية ملاك والمغربية نعيمة بقال والتونسية رحمة بن علي، فتلعب الاولى مع الكولومبية دوريس إسميد باتينو مارين، والثانية مع البريطانية جايد جونز، والثالثة مع اليابانية مايو هامادا.

 6 عرب ينافسون على مقاعد في نهائي 1500 م 

ينافس 6 عدائين عرب على مقعد في الدور النهائي لسباق 1500 م في مقدمتهم حامل الذهب الاولمبي في لندن الجزائري توفيق مخلوفي.

ولم يجد مخلوفي بطل السباق في اولمبياد لندن 2012 اي صعوبة في حجز بطاقته الى الدور نصف النهائي على الرغم من انه خاض الدور الاول بعد اقل من 12 ساعة من نيله فضية سباق 800 م، حيث تصدر المجموعة الثانية بزمن 82ر46ر3 دقائق.

وقال مخلوفي في تصريح لوكالة فرانس برس: "لم اكن اتوقع التأهل بهذه السهولة، صحيح انني كنت واثقا من التأهل ولكن ليس بهذه السهولة".

واضاف "لم أنم سوى 3 ساعات وتحديدا حتى الساعة الرابعة صباحا واستيقظت في تمام السابعة. الحمدلله وفقت في هذا السباق ولحسن حظي انه كان بطيئا وبالتالي لم تكن هناك معاناة ونجحت في الخروج بالسباق الى بر الامان".

واوضح مخلوفي انه لا يشعر باي ضغوط كونه حامل اللقب الاولمبي، وقال: "انا في النهاية بشر له قدرة وطاقة محدودة، أؤمن بمؤهلاتي وحظوظي، ولكن لا نعرف ما يخبئه القدر"، مشيرا الى ان "جميع العدائين يستعدون ويحلمون بالتتويج وهذا حق مشروع، وفي النهاية يلعب الحظ دوره والجاهزية يوم السباق".

ويسعى مخلوفي الى الدفاع عن لقبه الاولمبي او ضمان ميدالية على الاقل ليصبح اول رياضي جزائري يحرز ميداليتين في دورة واحدة، والاكثر تتويجا حيث يتقاسم المركز حاليا مع الملاكم حسين سلطاني صاحب ذهبية وزن تحت 60 كلغ في اولمبياد اتلانتا 1996 وبرونزية وزن تحت 57 كلغ في برشلونة 1992، علما بان مخلوفي هو الافضل كونه نال ذهبية وفضية.

ومن بين ابرز المنتظرين في الدور نصف النهائي المغربي عبد العاطي ايغيدير صاحب برونزية السباق في لندن.

وبدوره لم يجد ايغيدير اي مشكلة في التأهل وحل ثالثا في المجموعة الثالثة الاخيرة بزمن 40ر38ر3 دقائق.

ولن يكون ايغيدير المغربي الوحيد وانما تأهل معه ايضا ابراهيم الكعزوزي بحلوله سادسا في المجموعة الثانية بزمن 39ر47ر3 دقائق، وفؤاد القعام بحلوله سادسا في المجموعة الاولى 51ر39ر3 دقائق.

ويرصد المغاربة التواجد في الدور النهائي للسباق الذي سيطر عليه لسنوات مواطنهم هشام الكروج صاحب الرقم القياسي العالمي (00ر26ر3 دقائق).

وسيحاول الجيبوتي عين الله سليمان تعويض خيبة امله بخروجه خالي الوفاض من الدور نصف النهائي لسباق 800 م، وحجز مقعد في الدور النهائي للسباق الذي توج بلقبه العالمي داخل قاعة عام 2014 في مدينة سوبوت البولندية.

ويشارك ايضا البحريني بنسون كيبلاغاتت سوراي الذي ضمن تواجده في دور الاربعة باعتباره بين أسرع ستة عدائين بعد الستة الاوائل عن كل مجموعة من المجموعات الثلاث في التصفيات.

وتخوض 5 عداءات عربيات اليوم الاربعاء تصفيات الدور نصف النهائي لسباق 800 م الذي يقام دوره النهائي غدا.

والعداءات هن المغربيتان رباب العرافي ومليكة العقاوي والموريتانية علية با والمصرية فاطمة الشرنوبي والسودانية امنة بخيت.

ويخوض الاردني لورنس فانوس منافسات الترياتلون.