انتخبت الروسية يلينا ايسينباييفا البطلة العالمية والاولمبية الموقوفة من الاتحاد الدولي لالعاب القوى بسبب فضيحة التنشط المنظم للدولة الروسية، عضوا في لجنة الرياضيين في اللجنة الاولمبية الدولية الخميس.

واستبعد الاتحاد الدولي لالعاب القوى ايسينبايينا (34 عاما) و66 من مواطنيها من المشاركة في رياضة ام الالعاب في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو، علما بانها كانت تمني النفس بانهاء مسيرتها الرائعة في مسابقة القفز بالزانة بلقب اولمبي ثالث على التوالي.

وكانت ايسينباييفا بين 4 رياضيين جدد تم انتخابهم ضمن لجنة الرياضيين، الثلاثة الاخرون هم المبارزة الالمانية بريتا هايدمان ولاعب كرة الطاولة الكوري الجنوبي ريو سوغ-مين والسباح المجري دانيال غيورتا.

ولم يسبق ابدا لايسينباييفا السقوط في اختبار المنشطات، بيد انها استبعدت مع المئات من الرياضيين الروس من المشاركة في ريو 2016 بعد نشر فضيحة التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية. ولجأت الى محكمة التحكيم الرياضي لاستئناف قرار اسبعادها لكنه رفض.

وقالت ايسينباييفا في تصريح لوكالة الانباء الروسية "تاس" عقب قرار المحكمة: "شكرا لكم جميعا على دفن العاب القوى. انه قرار سياسي محض".

لم تهضم ايسينباييفا القرار حتى الان، وقالت للصحافيين في ريو دي جانيرو: "بالطبع أنا غاضبة لعدم وجودي هنا كمنافسة، لكنني بحاجة لان أكون هنا. لم أكن أبدا متفقة مع قرارهم باستبعادي، ولن أغفر لهم"، مضيفة "ماذا عساي اقول للرياضية التي ستتوج بطلة؟ ستكون ثانية افتراضيا".

واكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ في بيان ان "الرياضيين هم القلب النابض لدورة الالعاب الاولمبية. صوتهم مهم للجنة الأولمبية الدولية"، مشيرا الى ان لجنة الرياضيين من المفترض أن تكون "الرابط بين الرياضيين واللجنة الأولمبية الدولية".