بلغ العداء الجزائري توفيق مخلوفي حامل اللقب نهائي سباق 1500 م في منافسات العاب القوى، الخميس ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى الاحد المقبل.

 وسجل مخلوفي 88ر39ر3 دقائق احتل بها المركز الثاني في مجموعته وراء الكيني القوي اسبل كيبروب (73ر39ر3 د)، والمركز الخامس في مجمل الدور نصف النهائي.
 
وقال مخلوفي لوكالة فرانس بعد السباق: "الهدف كان التأهل. وزعت طاقتي على المسافة كلها. اتمنى تحقيق نتيجة طيبة في النهائي. هناك يومان نأمل استرجاع الطاقة خلالهما".
 
وبعد فوزه بفضية 800 م، يسعى مخلوفي الى الدفاع عن لقبه الاولمبي او ضمان ميدالية على الاقل ليصبح اول رياضي جزائري يحرز ميداليتين في دورة واحدة، والاكثر تتويجا حيث يتقاسم المركز حاليا مع الملاكم حسين سلطاني صاحب ذهبية وزن تحت 60 كلغ في اولمبياد اتلانتا 1996 وبرونزية وزن تحت 57 كلغ في برشلونة 1992، علما بان مخلوفي هو الافضل كونه نال ذهبية وفضية.
 
ويقام نهائي السباق السبت مساء بالتوقيت المحلي لريو دي جانيرو على الملعب الاولمبي.
 
وتألق الجيبوتي عين الله سليمان بعدما حل ثانيا في مجموعته مسجلا (46ر39ر3 د) وراء الكيني رونالد كويموي (42ر39ر3 د).
 
وقال سليمان: "كان سباقا جيدا وسهلا لي. انا سعيد لانها مشاركتي الاولمبية الاولى. لدي حظوظ في النهائي".
 
ويحاول سليمان تعويض خيبة امله بخروجه خالي الوفاض من الدور نصف النهائي لسباق 800 م، وحجز مقعده في الدور النهائي للسباق الذي توج بلقبه العالمي داخل قاعة عام 2014 في مدينة سوبوت البولندية.
 
وتابع: "الكل جاهز. اريد تحقيق ميدالية تاريخية لجيبوتي. انا غاضب لاني لم ار عائلتي منذ 7 اشهر بسبب المعسكرات. ساحاول نيل ميدالية".
 
كما بلغ النهائي صاحب برونزية لندن 2012 المغربي عبد العاطي ايكيدير (11ر40ر3 د)، بعد حصوله على احد افضل توقيتين خارج الخمسة الاوائل من كل مجموعة.
 
ورأى ايكيدير: "لست فرحا جدا لاني تأهلت لاول مرة عن طريق احسن توقيت. لن يكون النهائي الاول لي. السباق كان تكتيكيا وحصل فيه الكثير من التدافع علي من عدائين اثيوبي وتشيكي. كنت اتخوف دوما ان يكون السباق تكتيكيا كي لا تحصل فيه مفاجآت. لم يزعجنا كيبروب بهجومه فكنا ننتظر اداءه".
 
وحل البحريني كيبلاغات بنسون سوري في المركز الرابع عشر بزمن 53ر40ر3 د، والمغربيان فؤاد الكعام (93ر40ر3 د) وابراهيم كعزوزي (66ر48ر3 د) في المركزين 19 و24 على التوالي.
 
وشرح كعزوزي تأخره في السباق: "الاصابة التي تعرضت لها في ربع النهائي في وتر العرقوب حرمتني من المنافسة. كنت مرتاحا لكن الالم كان قويا. بعد اول لفة قررت التحكم بالسباق على الايقاع الذي يريحني لكن الالام حرمتني من المواصلة بشكل طبيعي".
 
ويحمل الرقم القياسي العالمي للسباق المغربي هشام الكروج (00ر26ر3 دقائق) سجله عام 1998 في روما.