يسعى الجزائري توفيق مخلوفي الى انجاز غير مسبوق غدا السبت عندما يخوض الدور النهائي لسباق 1500 م في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

وبعد فوزه بفضية 800 م، يطمح مخلوفي الى الدفاع عن لقبه الاولمبي الذي احرزه في لندن قبل 4 اعوام او ضمان ميدالية على الاقل ليصبح اول رياضي جزائري يحرز ميداليتين في دورة واحدة، والاكثر تتويجا حيث يتقاسم المركز حاليا مع الملاكم حسين سلطاني صاحب ذهبية وزن تحت 60 كلغ في اولمبياد اتلانتا 1996 وبرونزية وزن تحت 57 كلغ في برشلونة 1992، علما بان مخلوفي هو الافضل كونه نال ذهبية وفضية.
 
كما يمني مخلوفي النفس بان يصبح اول عداء يحافظ على لقبه الاولمبي منذ حقق ذلك رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى حاليا البريطاني سيلاستيان كو بتتويجه في اولمبيادي موسكو 1980 ولوس انجليس عام 1984.
 
وحقق مخلوفي الاهم حتى الان ببلوغه الدور النهائي، فهو خاض تصفيات الدور الاول بعد اقل من 12 ساعة على تتويجه بفضية سباق 800 م الاثنين الماضي، ثم حجز بطاقته امس الخميس الى الدور النهائي بحلوله في المركز الثاني في مجموعته وراء الكيني القوي اسبل كيبروب بطل اولمبياد بكين (73ر39ر3 د).
 
وقال مخلوفي لوكالة فرانس بعد السباق: "الهدف كان التأهل. وزعت طاقتي على المسافة كلها. اتمنى تحقيق نتيجة طيبة في النهائي. هناك يومان نأمل استرجاع الطاقة خلالهما".
 
وكان مخلوفي بات قبل 4 اعوام ثاني جزائري يحرز اللقب الاولمبي في سباق 1500 م بعد مواطنه نور الدين مرسلي الذي نال ذهبية اولمبياد اتلانتا عام 1996، وثالث عربي بعد المغربي هشام الكروج المتوج في اثينا 2004.
 
يذكر ان مخلوفي هو صاحب سابع افضل توقيت في كل الازمنة (75ر28ر3 دقائق وسجله في 17 تموز/يوليو 2015 بالجزائر، علما بان الكروج هو صاحب الرقم القياسي العالمي بزمن 00ر26ر3 دقائق منذ 14 تموز/يوليو 1998 في روما.
 
وبدوره سيحاول المغربي عبد العاطي ايغيدير الدفاع عن الميدالية البرونزية التي نالها قبل 4 اعوام في لندن ان لم يكن حصد افضل منها، وهو مطالب بتقديم سباق جيد يمحو سباقه في دور الاربعة عندما حل سادسا وتأهل بكونه احد عداءين حققا اسرع توقيت بعد الخمسة الاوائل عن كل مجموعة من مجموعتي التصفيات.
 
وكان المغاربة يرون في ايغيدير خليفة الكروج في سباق 1500 م، لكن نتائجه لم ترق الى المستوى المتوقع وان كان سجله يتضمن بعض الميداليات ابرزها ذهبية بطولة العالم داخل صالة عام 2012 في اسطنبول وفضية البطولة ذاتها عام 2014 في الدوحة وبرونزيات اولمبياد لندن 2012 ومونديال سوبوت داخل قاعة عام 2014 ومونديال بكين في الهواء الطلق العام الماضي.
 
ويشهد الدور النهائي مشاركة عربي ثالث هو الجيبوتي عين الله سليمان بطل مونديال 2014 داخل قاعة وبرونزية مونديال موسكو 2013 في الهعواء الطلق.
 
وتألق سليمان في نصف النهائي بعدما حل ثانيا في مجموعته مسجلا (46ر39ر3 د)، وقال: "كان سباقا جيدا وسهلا لي. انا سعيد لانها مشاركتي الاولمبية الاولى. لدي حظوظ في النهائي".
 
ويحاول سليمان تعويض خيبة امله بخروجه خالي الوفاض من الدور نصف النهائي لسباق 800 م.
 
- بحرينيان في نهائي 5 الاف متر -
 
يخوض البحرينيان البرت كيبيتشيلي روب وبرهانو باليو الدور النهائي لسباق 5 الاف م، بعدما حجزا بطاقتيهما الاربعاء حيث حل الاول ثانيا في تصفيات المجموعة الثانية بتسجيله 95ر24ر13 دقيقة، والثاني رابعا في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 83ر19ر13 دقيقة.
 
ولن تكون مهمة، ممثلي العرب الوحيدين، سهلة في ظل وجود المرشح الابرز حامل الثنائية الفردية في اولمبياد لندن (5 الاف و10 الاف م) البريطاني محمد فرح الساعي الى الثنائية الثانية على التوالي بعدما احرز ذهبية 10 الاف م في اليوم الاول من منافسات العاب القوى، اضافة الى وصيفه الاثيوبي ديجين جبريميسكيل والاميركيان من اصل كيني برنارد لاغات وبول كيبكيموي تشيليمو والاثيوبيين الاخرين هاغوس جبريويت ومختار ادريس.
 
- ميدالية اخرى في التايكواندو ؟ -
 
يأمل التونسي ياسين الطرابلسي والمغربية وئام ديسلام في ان يكون تتويج الاردني احمد ابو غوش بذهبية وزن تحت 68 كلغ والمصرية هداية ملاك ببرونزية وزن تحت 57 كلغ، بمثابة حافز لهما عندما يدخلان المنافسة غدا السبت.
 
ويخوض الطرابلسي الثامن عالميا منافسات وزن فوق 80 كلغ، وسيلاقي الكوبي رافايل كاستيو التاسع في الدور الاول، فيما تشارك ديسلام التاسعة عالميا في منافسات وزن فوق 67 كلغ، وتبدأ مشوارها بمواجهة الدومينيكانية كاترين خوليسا رودريغيز بيغيرو الثامنة.
 
ويخوض المصري عمرو الجزيري منافسات الخماسي الحديث.