استقبل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء، لاعبي الجودو أوري ساسون وياردين جربي اللذين فازا بميداليتين برونزيتين في أولمبياد ريو، ومعهم بقية أعضاء بعثة الجودو إلى الألعاب الأولمبية. وهنّأ نتنياهو وقرينته اللاعبين بحرارة معبّرين عن فخرهم بإنجازاتهم والتزامهم بالروح الرياضية.

 وتطرق رئيس الحكومة إلى المنافسة المُلّفتة التي جرت بين اللاعب الإسرائيلي ولاعب الجودو المصري، إسلام الشهابي، وتصدرت العناوين عقب رفض اللاعب المصري مصافحة نظيره الإسرائيلي.
 
وقال نتنياهو إنه تلقى رسالة من مصر مفادها أن كثيرين في مصر أسمعوا أصوات مغايرة وعبّروا عن احترامهم لفوز اللاعب الإسرائيلي، لا سيما بعدما مدّ اللاعب الإسرائيلي يده لمصافحة اللاعب المصري.
 
وأشار نتنياهو إلى أن الحدث الرياضي تحوّل إلى حدث سياسي هام يدل على أن العلاقات بين الإسرائيليين والمصريين تشهد تغييرا، والدليل أن هنالك أصوات مختلفة لم نتعود سماعها في السابق صدرت من مصر، ما معناه أن هنالك في مصر من يحترم الإسرائيليين ويهمّه تطبيع العلاقات.
 
وتساءل متابعون على "فيسبوك" ماذا كان يقصد نتنياهو بقوله "إنه تلقى رسالة من مصر"، وكتب أحدهم "هل القصد أن السيسي اتصل ليعتذر عما صدر من اللاعب المصري؟".
 
‏ومن جانبه قال أوري ساسون إنه علم بالمنافسة ضد المصري قبل وصوله إلى ريو، وقد تلقى رسائل عديدة من إسرائيليين كتبوا فيها "ألحق به هزيمة نكراء"، وأضاف أنه تعامل مع الحدث على أنه حدث رياضي وليس سياسيا، ولم يهمه كثيرا أن منافسه مصري.
 
وأضاف متحدثا لوسائل إعلام إسرائيلية عن لحظات المباراة "لم يتحدث إلي أبدا. كان يوجه إلي نظرات عدائية. كأنه يريد قتلي" ، وقبل انطلاق المنافسة سمعته ومدربه يقولان : "الله أكبر" وحملني هذا التعبير إلى ما يحدث في بلادنا، حيث يردد منفذو العمليات ضدنا نفس العبارة.
 
وقال ساسون "بعد المنافسة توجهت إليه لأصافحه ، فمدربي طلب مني أن أقوم بذلك. لم أشعر بأي كراهية تجاه"، إلا أنه رفض مصافحتي.".