اعلنت نجمة القفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا الجمعة في ريو دي جانيرو التي تستضيفها الالعاب الاولمبية، انتهاء مسيرتها.

وقالت النجمة الروسية (34 عاما) الحاصلة على ذهبية المسابقة في اولمبيادي اثينا (2004) وبكين (2008) في مؤتمر صحافي "يلينا ايسينباييفا توقف مسيرتها الرياضية اليوم".

ويأتي قرار ايسنباييفا بعد يوم من انتخابها عضوة في لجنة الرياضيين التابعة للجنة الاولمبية الدولية لمدة 8 سنوات.

وكانت ايسينباييفا تمني النفس بانهاء مسيرتها بذهبية اولمبية ثالثة في ريو، بيد انها استبعدت مع 65 رياضيا آخر تابعين لاتحاد العاب القوى الروسي الموقوف من الاتحاد الدولي بسبب فضيحة المنشطات في الرياضة الروسية.

واضافت "القيصرة" الروسية التي اكتفت بالبرونزية قبل 4 سنوات في لندن، "اعتقد باني سأكون حزينة جدا، لكن الانتخاب يلهمني. لن اقول وداعا للرياضة بشكل عام وانما وداعالرياضتي انا فقط".

وتابعت صاحبة الرقم العالمي للمسابقة (06ر5 م) "انا سعيدة بما انجزت وايضا لاني حققت احلامي".

وتعلن ايسينباييفا اعتزالها بسجل مليء بالانجازات، فهي توجت اضافة الى ميدالياتها الاولمبية، في بطولة العالم 3 مرات اعوام 2005 و2007 و2013، وحطمت الرقم القياسي 28 مرة (15 في الهواء الطلق و13 داخل قاعة).

ورغم هذه الانجازات، كانت ايسينباييفا احدى اهم ضحايا فضيحة المنشطات وقرار الاتحاد الدولي باستبعاد الرياضيين الروس من المشاركة في ريو دي جانيرو بعد الكشف عن نظام تنشيط ممنهج ترعاه الحكومة الروسية وفقا لما جاء في تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين.