أحرز الجزائري توفيق مخلوفي اليوم السبت فضية سباق 1500 م في منافسات العاب القوى ضمن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

وهي الفضية الثانية لمخلوفي الذي كان توج بالذهب الاولمبي لسباق 1500 م في لندن قبل 4 اعوام، بعد حلوله ثانيا في سباق 800 م الاثنين الماضي.

وقطع مخلوفي مسافة السباق بزمن 11ر50ر3 دقائق خلف الاميركي ماتيو سنتروفيتز الذي انتزع الذهبية بزمن 00ر50ر3 دقائق، فيما عادت البرونزية للنيوزيلندي نيكولاس ويليس بزمن 24ر50ر3 د.

وحل الجيبوتي عين الله سليمان رابعا بزمن 29ر50ر3 دقائق، والمغربي عبد العاطي ايغيدير حامل برونزية لندن، خامسا بزمن 58ر50ر3 دقائق.

وكان السباق بطيئا ومخالفا للتوقعات التي كانت تشير الى منافشة ضارية بين مخلوفي والكيني اسبل كيبروب بطل العالم في النسخ الثلاث الاخيرة (2011 و2013 و2015)، وانتظر الاميركي سنتروفيتش ال200 م الاخيرة للانقضاض على الصدارة وحافظ عليها حتى النهاية، فيما انطلق مخلوفي بسرعة كبيرة ليحل ثانيا.

وكان كيبروب الخاسر الاكبر كونه حل سادسا بزمن 87ر50ر3 دقائق.

وهي الميدالية الفضية الرابعة للعرب في ريو دي جانيرو وجميعها في العاب القوى بعد فضيات البحرينية اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، ومخلوفي في سباق 800 م، والقطري معتز برشم في الوثب العالي.

ورفع مخلوفي غلة العرب الى 14 ميدالية حتى الان هي بالاضافة الى فضيتيه في 800 م و1500 م، ذهبيتا لاعب التايكواندو الاردني احمد ابو غوش في وزن تحت 68 كلغ والبحرينية راث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع، وفضتيتا مواطنتها جبكيروي كيروا في الماراتون، والقطري معتز برشم في الوثب العالي، وبرونزيات الملاكم المغربي محمد ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش ومواطنتها المصارعة مروى العمري في وزن 58 كلغ، ولاعبة التايكواندو المصرية هداية ملاك في وزن تحت 57 كلغ، ولاعب التايكواندو التونسي اسامة الوسلاتي.

واحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الاولمبي بسبب ايقاف الكويت.

- المغربية ديسلام تلامس البرونزية -

اهدرت المغربية وئام ديسلام المصنفة تاسعة عالميا فرصة احراز برونزية في وزن فوق 67 كلغ في رياضة التايكوندو، بخسارتها امام البريطانية بيانكا ووكدن 1-7 في مباراة المركز الثالث.

وفشلت ديسلام في مسعاها ان تصبح اول مغربية تحرز ميدالية في رياضة التايكواندو واستسلمت في النزال الاخير امام ووكدن الثانية عالميا.

وخاضت ديسلام، بطلة افريقيا هذا العام، مباراة البرونزية بعد نجاحها في تخطي مباراة التدارك على حساب الفيليبينية كريستي ايلين ألورا 7-5.

واستفادت ديسلام وألورا من تأهل المكسيكية ماريا دل روساريو اسبينوزا المصنفة اولى عالميا المباراة النهائية، لخوض مباراة التدارك، كون الفيليبينية خسرت امام المكسيكية في الدور الثاني.

وكانت ديسلام فشلت في بلوغ دور الاربعة اثر خسارتها امام اسبينوزا بالنقطة الذهبية 2-3 في ربع النهائي.

وبلغت ديسلام صباح اليوم الدور ربع النهائي بفوزها على الدومينيكانية كاثرين خوليسا رودريغيز بيغيرو الثامنة 5-1 في الدور الثاني.

ولدى الرجال، خسر التونسي ياسين الطرابلسي الثامن عالميا في الدور الاول امام الكوبي رافايل كاستيو التاسع 4-13.

وكسب كاستيو الجولة الاولى صفر-2، والثانية 3-6، والثالثة الاخيرة 1-5.

ولم يستفد الطرابلسي من فرص خوض مباراة التدارك من اجل التأهل للعب على البرونزية، كون الكوبي خسر في دور الدور ربع النهائي.

- فشل المصارعة مستمر -

استمر فشل العرب في منافسات المصارعة بخروج مصريين وتونسيين من منافسات وزني 86 كلغ و125 كلغ حرة.

ففي وزن 86 كلغ، خرج التونسي محمد السعداوي من الدور التمهيدي بخسارته امام الايراني علي رضا محمد كريمي مشياني 3-7، والمصري محمد زغلول من ثمن النهائي بخسارته امام الفنزويلي سيبايوس فوينتيس 3-6.

وفي وزن 125 كلغ، التقى المصري ضياء الدين كمال مع التونسي رضوان الشابي في الدور التمهيدي، وكان الفوز حليف المصري (11-4) الذي خسر في الدور الثاني امام الايراني كميل نعمت قاسمي 3-7.

وسنحت فرصة امام المصري للمنافسة على البرونزية من خلال خوض دور التدارك لكنه خسر امام الكندي كوري جارسيف 3-7.

وحلت المغربية مها الحديوي في المركز الاخير لمنافسات الغولف.

وحل الشقيقان المصريان عمر وعمرو الجزيري في المركزين 32 و35 في الخماسي الحديث.