انتخب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم رئيس الاتحاد الافريقي للعبة الاحد عضوا فخريا في اللجنة الاولمبية الدولية التي ينتمي الى عضويتها منذ عام 2001 بحسب ما لاحظت وكالة فرانس برس.

وبات حياتو الذي انتهت عضويته في اللجنة الاولمبية الدولية، عضوا شرفيا خلال الجمعية العمومية ال129 للمنظمة العالمية والذي اختتم هذا الاحد في ريو قبل حفل اختتام الالعاب الاولمبية المقامة في البرازيل.

ولا يملك الاعضاء الشرفيون حق التصويت داخل اللجنة الاولمبية الدولية، لان هذا الحق مخول للاعضاء المئات النشيطين داخلها.

وكان حياتو (70 عاما) ترأس الاتحاد الدولي بالوكالة عقب استقالة السويسري جوزيف بلاتر. وكان الكاميروني تلقى توبيخا من اللجنة الاولمبية الدولية في كانون الاول/ديسمبر 2011 بسبب اتهامه في فضيحة رشاوى مرتبطة بوكالة التسويق السابقة للفيفا "انترناشنال سبورت اند ليزور".

وحيا رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ "الدور الذي يقوم به حياتو في تطوير كرة القدم في افريقيا. لقد كان شريكا فعالا بالنسبة للجنة الاولمبية الدولية".

وصوتت الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية ايضا على دخول النيوزيلندية سارة ووكر، صاحبة فضية الطرقات الوعرة (بي ام إكس) في رياضة الدراجات في اولمبياد لندن 2012، الى لجنة الرياضيين.

والتحقت ووكر التي حلت خامسة في انتخابات لجنة الرياضيين خلال الالعاب الاولمبية الحالية في ريو، بالرباعي: المبارزة الالمانية بريتا هايدمان ولاعب كرة الطاولة الكوري الجنوبي ريو سوغ-مين والسباح المجري دانيال غيورتا وبطلة القفز بالزانة الروسية السابقة يلينا ايسينباييفا التي استبعدت من المشاركة في اولمبياد ريو بسبب فضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية.