سجلت أندية الدوري الإسباني تراجعًا في إنفاقها على انتدابات الميركاتو الصيفي الحالي مقارنة بإنفاقها في صيف عام 2015، وذلك بحسب أرقام أوردها تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية.

&وتراجع إنفاق الليغا على الانتدابات الصيفية من 527 مليون يورو في عام 2015 إلى 390 مليون يورو في عام 2016، ويبقى هذا الرقم مرشحاً للارتفاع قبل أيام قليلة من إغلاق باب الانتقالات الصيفية في 31 من شهر أغسطس الجاري.&
&
ويعتبر الميركاتو الصيفي الحالي الأقل إنفاقًا منذ صيف عام 2013 عندما صرفت الأندية الإسبانية 446 مليون يورو لتعزيز صفوفها.
&
ويُعزى تراجع إنفاق الليغا إلى أسباب مختلفة لعلى أبرزها تراجع العملاق ريال مدريد وعدم إبرامه للصفقات الضخمة، خاصة بعد فشله في التعاقد مع الفرنسي بول بوغبا الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد وحتى برشلونة لم يحاول الإقدام على مثل هذه الصفقات، كما أن اشتداد المنافسة في سوق الانتقالات جعلت الأندية الإسبانية تخسر صراعها على الأسماء الكبيرة،&مثل الفرنسي بول بوغبا والمدافع الإنكليزي جون ستونز الذي فضّل الرحيل إلى مانشستر سيتي والمدافع الألماني ماتس هوملز الذي فضّل بايرن ميونيخ وآخرين، لتفضل التعاقد مع الأسماء المغمورة والشابة التي لا تحتاج الى أموال طائلة.
&
وحل الدوري الاسباني في المركز الرابع في ترتيب الأندية الأوروبية الأكثر إنفاقاً في سوق الانتقالات خلف الدوري الإنكليزي الذي انفق حتى الآن 999 مليون يورو، ثم الدوري الإيطالي الذي صرفت أنديته 569 مليون يورو، ثم الدوري الألماني الذي انفق 457 مليون يورو.
&
وابرم نادي برشلونة أغلى صفقة في الملاعب الإسبانية هذا الصيف، بعدما تعاقد مع متوسط الميدان البرتغالي أندريه غوميش من نادي فالنسيا، مقابل 35 مليون يورو، كما سجل برشلونة ارتفاعًا ملحوظاً في إنفاقه هذا الموسم مقارنة بالموسم المنصرم بعدما بلغت قيمته 80 مليون يورو مقابل 56 مليون يورو الموسم المنصرم، عندما اكتفى بالتعاقد مع التركي أردا توران والإسباني اليكس فيدال، ومرد هذه الزيادة إنقضاء العقوبة التي كانت مسلطة عليه من قبل "الفيفا" بحرمانه من الانتدابات الصيفية والشتوية حتى شهر يناير المنصرم، إذ سمح له بإبرام صفقات دون توظيف أصحابها في المباريات الرسمية.
&
وتصدر برشلونة واتلتيكو مدريد صدارة الأندية الإسبانية من حيث الإنفاق بـ 80 مليون يورو لكل نادٍ.
&
وعلى عكس البارسا، فإن النادي الملكي سجل هبوطًا في إنفاقه من خلال اكتفائه بدفع &32 مليون يورو لإستعادة مهاجمه الإسباني ألفارو موراتا من نادي يوفنتوس، بعدما كان قد انفق الصيف المنصرم& 82 مليون يورو.
&
وسجل نادي فالنسيا المتعثر أكبر تراجع في سوق الانتقالات بعدما بلغت قيمة تسوقه الموسم المنصرم 139 مليون يورو لم تتعدَّ هذا الموسم 10 ملايين يورو.
&
واستهلك لاعبو الوسط الحصة الأكبر من ميزانية أندية الليغا في التسوق، بعدما بلغت قيمتهم الإجمالية 164 مليون يورو، جاء أغلاهم البرتغالي أندريه غوميش من نادي فالنسيا إلى نادي برشلونة بـ 35 مليون يورو، بينما استهلك المهاجمون من الميزانية 141 مليون يورو، كان أغلاهم الإسباني ألفارو موراتا،&وأيضا الفرنسي كيفن غاميرو من نادي إشبيلية إلى نادي اتلتيكو مدريد بـ 32 مليون يورو، أما المدافعون فاستهلكوا 70 مليون يورو، منها 25 مليون يورو قيمة صفقة انتقال الفرنسي صامويل اومتيتي من نادي أولمبيك ليون إلى نادي برشلونة، أما حراس المرمى فلم يكلفوا سوى 11 مليون يورو، منها 8 ملايين يورو قيمة انتداب جيرونيمو رولي من مانشستر سيتي الإنكليزي إلى ريال سوسيداد الإسباني.
&
ورغم تراجع الإنفاق المالي للأندية الإسبانية مقارنة ببقية الدوريات الأوروبية الكبرى إلا أن ممثلي الليغا في المسابقتين القاريتين، دوري الأبطال والدوري الأوروبي، مرشحون فوق العادة لتحقيق&الثنائية للموسم الرابع على التوالي بفضل برشلونة وريال مدريد واتلتيكو مدريد وإشبيلية وفياريال واتلتيك بيلباو.