على غير العادة، استحوذ حراس المرمى على اهتمام واسع خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية بفضل تحرك بعض الأندية الكبيرة. "إيلاف" ترصد أبرز الحراس المنتقلين في ميركاتو 2016 أو بات انتقالهم وشيكاً.

 حازم يوسف-إيلاف: دائماً ما يخطف نجوم الساحرة المستديرة وخاصة أصحاب الرقم "9" الأنظار في سوق الانتقالات الصيفية انتظاراً لمعرفة وجهتهم المقبلة.
 
وعلى غير العادة، كسر حراس مرمى القاعدة في ميركاتو 2016 بفضل الاهتمام الكبير من عدة أندية للتعاقد معهم من أجل تعزيز صفوفها واستعداداً للموسم الكروي الجديد.
 
وعلى الرغم من الهالة الضخمة التي صاحبت انتقال الدولي الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي في صفقة بلغت 105 مليون يورو وباتت الأغلى في تاريخ كرة القدم إلا أن صفقات حراس المرمى حظيت باهتمام بالغ أيضاً.
 
برافو إلى السيتزن!
 
وبعد عناء شديد، نجح مانشستر سيتي الإنكليزي في التوقيع مع الحارس الدولي التشيلي كلاوديو برافو آتياً من صفوف برشلونة الإسباني مقابل 18 مليون يورو علاوة على عدة ملايين كمتغيرات مالية.
 
وأصر المدرب الإسباني للنادي الإنكليزي بيب غوارديولا على الظفر بخدمات الحارس التشيلي من أجل تطبيق فلسفته في اللعب وبناء الهجمة من الخلف ما وضع الحارس الدولي الإنكليزي جو هارت في خبر كان.
 
مستقبل جو هارت في خبر كان!
 
وبقدوم برافو، بات مستقبل حارس منتخب إنكلترا الأول جو هارت بدون أدنى شك خارج ملعب "الاتحاد" وسط منافسة من عدة أندية أوروبية للظفر بخدماته على غرار ليفربول وإيفرتون الإنكليزيين وتورينو الإيطالي وان كان الأخير الأقرب لضمه .
 
وفي حال أصر جو هارت على البقاء، فإن غوارديولا كشف بأن الدولي الإنكليزي سيكون الحارس الثالث بعد برافو والحارس الأرجنتيني المخضرم ويلي كاباييرو الذي اعتمد عليه أساسياً في الجولات الثلاث الأولى في الدوري الإنكليزي الممتاز بالإضافة إلى لقاء الذهاب في الملحق المؤهل لدور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا.
 
برشلونة يعوض برافو بالهولندي سيليسن
 
وكان منطقياً أن يتعاقد العملاق الكاتالوني مع حارس يعوض رحيل التشيلي المخضرم كلاوديو برافو إلى الفريق السماوي إذ استقرت أعين المدير الرياضي لبرشلونة روبرت فيرنانديز على الحارس الهولندي لأياكس أمستردام ياسبر سيليسن للقدوم إلى ملعب كامب نو.
 
وبلغت قيمة صفقة انتقال سيليسن إلى بطل الثنائية في إسبانيا 13 مليون يورو بجانبي مليونيّ يورو فيما يتوقع بأن يحرس الهولندي مرمى برشلونة في لقاءات كأس ملك إسبانيا فيما يتواجد الألماني الشاب مارك أندريه تير شتيغن في بطولتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.
 
سيريغو يرحل عن الباريسيين إلى الأندلسيين!
 
ومع قدوم الحارس الألماني كيفن تراب في الانتقالات الصيفية الفائتة إلى صفوف نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان واعتماد المدرب لوران بلان وخليفته الإسباني أوناي إيمري عليه، اضطر الحارس الإيطالي البديل سالفاتوري سيريغو إلى البحث عن نادٍ جديد.
 
ومن أجل الحفاظ على مكانته في منتخب إيطاليا، اختار الحارس الدولي الدفاع عن ألوان إشبيلية الإسباني لمدة موسم واحد مع إمكانية شراء العقد نهائياً.
 
سان جيرمان يعوض رحيل سيريغو باستعادة أريولا!
 
وكما فعل برشلونة، عوض باريس سان جيرمان رحيل الحارس الإيطالي سيريغو باستعادة خدمات حارسه الشاب أريولا الذي خاض الموسم الماضي معاراً لصالح الغواصات الصفراء فياريال.
 
ورفض النادي الباريسي التفريط بخدمات الحارس أريولا وقرر إعادته إلى حديقة الأمراء لكي يكون بديلاً للألماني تراب علاوة على أنه يُنظر إليه بأنه الحارس المستقبلي لمنتخب فرنسا بعد انتهاء حقبة حارس توتنهام هوتسبير هوغو لوريس.
 
بعد مرسيليا... مانداندا في تجربة جديدة في إنكلترا
 
وخطف حارس مرمى مرسيليا ستيف مانداندا الأنظار خلال السنوات القليلة الماضية وكان أحد أفضل الحراس في البطولة الفرنسية واختير دائماً كبديل أول لحارس "الديكة" هوغو لوريس.
 
وفي ظل الأجواء المشحونة داخل أروقة نادي مرسيليا، اضطر مانداندا للبحث عن تجربة كروية جديدة للمنافسة بشدة والتواجد في التشكيلة الأساسية للمدرب ديدييه ديشان وهو ما دفعه للانتقال إلى صفوف كريستال بالاس أحد أندية الدوري الإنكليزي الممتاز.