تعاقد نادي برشلونة مع ستة لاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية فيما باع عدداً آخر من عناصره على سبيل البيع النهائي أو الإعارة ليبلغ صافي إنفاقه 96 مليون يورو وهو مبلغ أقل من قيمة انتقال متوسط الميدان الفرنسي بول بوغبا إلى صفوف مانشستر يونايتد الإنكليزي آتياً من يوفنتوس الإيطالي.

&حازم يوسف-إيلاف: على مدار عدة أشهر، نشط نادي برشلونة الإسباني في كافة الاتجاهات من أجل تعزيز صفوفه بعدة لاعبين جدد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية التي يُسدل الستار عليها في الـ31 من أغسطس الجاري.
&
وتميّز ميركاتو برشلونة بالعديد من الصفقات الشابة التي أعلن عن بعضها بصورة مفاجئة للجماهير والأنصار فيما كان مسلسل البعض الآخر طويلاً لكنه عرف نهاية سعيدة لكافة عشاق البلوغرانا.
&
ونجحت الإدارة الكاتالونية برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو والمدير الرياضي روبرت فيرنانديز في إتمام ست صفقات لتعزيز "دكة بدلاء" برشلونة وإيجاد العناصر القادرة على منافسة التشكيلة الأساسية.
&
وقبل انطلاق كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت في فرنسا، تمكنت إدارة برشلونة من التعاقد مع المدافع الدولي الفرنسي صامويل أومتيتي آتياً من صفوف ليون مقابل 25 مليون يورو.
&
كما دفع العملاق الكاتالوني 16.5 مليون يورو لخزينة نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان من أجل الظفر بخدمات الظهير الأيسر لوكاس دينيه الذي خاض الموسم الفائت بقميص ذئاب روما على سبيل الإعارة وأظهر نجاحات كبيرة في "الأولمبيكو".
&
كما استعاد فريق المدرب لويس إنريكي خدمات لاعب خط وسطه دينيس سواريز الذي لعب الموسمين الماضيين معاراً في صفوف إشبيلية وفياريال توالياً قبل إعادته من جديد إلى قلعة كامب نو في صفقة بلغت 3.5 مليون يورو بفضل تألقه اللافت مع "الأندلسيين" و"الغواصات الصفراء".
&
وفي مفاجأة مدوية، خطف برشلونة متوسط ميدان فالنسيا ومنتخب البرتغال من أنياب غريمه التقليدي ريال مدريد الذي كان قاب قوسين أو أدني من نقله إلى ملعب سانتياغو برنابيو قبل أن تدخل الإدارة الكاتالونية بكامل ثقلها وتحول وجهة الفائز بـ"يورو 2016" إلى كامب نو مقابل 35 مليون يورو فضلاً عن 15 مليون يورو احتسبت كمتغيرات مالية.
&
ومع رحيل الحارس الدولي التشيلي كلاوديو برافو إلى صفوف مانشستر سيتي الإنكليزي، كان لزاماً على إدارة برشلونة تعويضه بحارس آخر تم العثور عليه في أياكس أمستردام الهولندي حيث بلغت صفقة انتقال ياسبر سيليسن 13 مليون يورو بجانب مليونيّ يورو كمتغيرات مالية.
&
وأخيراً وبعد طول انتظار، حسم برشلونة صفقة "المهاجم الرابع" من خلال انتداب مهاجم خفافيش فالنسيا باكو ألكاسير مقابل 30 مليون يورو لكي يكون البديل الأول لـ"MSN" في حال الإصابة أو الإيقاف بعدما فشل في إقناع عدة لاعبين للقدوم على غرار الفرنسي كيفين غاميرو والكولومبي كارلوس باكا والبرازيلي الواعد غابرييل خيسوس والأرجنتيني لوتشيانو فييتو.
&
وتراوحت أعمار الصفقات الجديدة ما بين الـ22 والـ23 عاماً فيما يبلغ عُمر الحارس الدولي الهولندي سيليسن 27 عاماً وهو عُمر "صغير" بالنسبة لحراس المرمى الذين يمكثون لفترات طويلة فوق المستطيل الأخضر.
&
على الجانب الآخر، باع برشلونة حارسه التشيلي المخضرم كلاوديو برافو إلى الفريق السماوي في مدينة مانشستر بـ18 مليون يورو بالإضافة إلى الحصول على 8 ملايين يورو مقابل السماح لمدافعه الشاب مارك بارترا بالانتقال إلى صفوف بوروسيا دورتموند الألماني.
&
كما منح برشلونة ظهيره البرازيلي المخضرم أدريانو كوريا الضوء الأخضر للانتقال إلى بطل الدوري التركي بيشكتاش مقابل 600 ألف يورو فيما توافق مع هامبورغ الألماني على نقل الجوهرة الكرواتية آلين خاليلوفيتش إلى ملاعب البوندسليغا.
&
وغادر بعض اللاعبين قلعة كامب نو مجاناً على غرار الظهير البرازيلي دانييل ألفيس إلى يوفنتوس الإيطالي والشاب الإسباني مارتن مونتويا إلى خفافيش فالنسيا علاوة على ذهاب الكاميروني سونغ إلى الدوري الروسي بدون مقابل.
&
ورحل البعض الآخر عن برشلونة بصفة مؤقتة وذلك على سبيل الإعارة مثل المدافع البلجيكي توماس فيرمايلين والجناح الإسباني الشاب كريستيان تييّو ومواطنيه المهاجم منير الحدادي ولاعب خط الوسط سيرجي سامبر والظهير البرازيلي دوغلاس بيريرا إلى أندية روما وفيورنتينا وفالنسيا وغرناطة وسبورتينغ خيخون على التوالي.
&
وبلغ إجمالي ما أنفقته إدارة برشلونة في الانتقالات الصيفية لعام 2016 122.65 مليون يورو فيما قدرت الإيرادات بـ31.6 مليون يورو جراء بعض اللاعبين ليصبح صافي الإنفاق أقل مما صرفه مسؤولو مانشستر يونايتد الإنكليزي من أجل إعادة الدولي الفرنسي بول بوغبا إلى ملعب أولد ترافورد في صفقة قياسية هي الأغلى في تاريخ كرة القدم وقدرت قيمتها بـ110 مليون يورو.
&