&تستعرض "إيلاف" أبرز الأندية التي أبرم معها برشلونة عدة صفقات من أجل تدعيم صفوفه بلاعبين جدد في كافة المراكز إذ اعتلى فالنسيا قائمة الترتيب ثم جاء أرسنال الإنكليزي ثانياً فإشبيلية الأندلسي ثالثاً وذلك في السنوات القليلة الماضية.

&حازم يوسف-إيلاف: مع انتهاء حقبة الرئيس الأسبق لنادي برشلونة الإسباني خوان لابورتا وقدوم خليفته ساندرو روسيل ومن ثم صديقه جوسيب ماريا بارتوميو، اختلفت المعايير لتعزيز صفوف الفريق الأول بشكل جذري.
&
وكان برشلونة يعتمد إلى حد كبير على مدرسته الشهيرة "لا ماسيا" لتخريج اللاعبين من أجل تعزيز صفوفه قبل أن يختلف الحال تماماً ويدشن العملاق الكاتالوني استراتيجية جديدة تعتمد على شراء "اللاعبين الجاهزين" كسباً للوقت وطمعاً في حصد الألقاب والبطولات بأسرع وقت ممكن.
&
"إيلاف" ترصد في التقرير التالي أبرز التعاقدات التي أبرمها برشلونة في السنوات الماضية بالإضافة إلى أبرز الأندية التي وجد فيها البلوغرانا العناصر الفنية القادرة على التكيف مع أسلوبه وتنفيذ فلسفته التكتيكية.
&
فالنسيا... الوجهة المفضلة
&
وجاء فالنسيا الإسباني في قائمة الأندية التي شكلت وجهة مفضلة لبرشلونة من أجل تعزيز صفوفه إذ تعاقد مع الكواخي ديفيد فيا في انتقالات صيف عام 2010 مقابل 40 مليون يورو.
&
كما تعاقد مع متوسط الميدان البرتغالي أندريه غوميز بـ35 مليون يورو بالإضافة إلى زميله المهاجم في فالنسيا باكو ألكاسير في صفقة بلغت 30 مليون يورو وذلك في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2016.
&
وفي ميركاتو عام 2014، بحث برشلونة عن تعزيز دفاعاته ووجد في المدافع الفرنسي جيريمي ماثيو خياراً مناسباً لتدعيم كتيبة المدرب لويس إنريكي إذ اتفق الناديان الإسبانيان على إغلاق الصفقة مقابل حصول خفافيش فالنسيا على 20 مليون يورو.
&
وفي انتقالات صيف عام 2012، أبرم برشلونة اتفاقاً مع فالنسيا مقابل إعادة جوردي ألبا إلى ملعب كامب نو مقابل دفع 14 مليون يورو لخزينة الخفافيش.
&
وبلغ مجموع ما دفعه النادي الكاتالوني لإدارة فالنسيا مقابل هؤلاء اللاعبين الخمسة 139 مليون يورو في المرتبة الأولى كأكثر نادٍ تسوق منه برشلونة وأبرم معه تعاقدات للفريق الأول.
&
أرسنال... في المرتبة الثانية
&
وحل أرسنال الإنكليزي في المرتبة الثانية كأكثر الأندية التي تعامل معها برشلونة على صعيد سوق الانتقالات إذ تعاقد البلوغرانا مع صانع ألعابه السابق سيسك فابريغاس الذي تألق في صفوف المدفعجية قبل أن يعود إلى قلعة كامب نو في صفقة بلغت 34 مليون يورو.
&
كما عزز برشلونة هجومه بالمهاجم الفرنسي البارع تييري هنري آتياً من صفوف الفريق اللندني بصفقة كلفت خزينة النادي الكاتالوني 24 مليون يورو.
&
ومن ضمن صفقات برشلونة القادمة من صفوف أرسنال، تم التعاقد مع لاعب خط الوسط الكاميروني ألكسندر سونغ في صيف عام 2012 والمدافع البلجيكي توماس فيرمايلين في ميركاتو 2014 مقابل 19مليون يورو لكل تعاقد منهما.
&
ولا يُمكن نسيان صفقة الدولي البيلاروسي ألكسندر هليب الذي عزز صفوف برشلونة مقابل 17 مليون يورو لكنه فشل في إثبات نفسه ما اضطر النادي الكاتالوني إلى إعارته إلى أكثر من نادٍ في القارة الأوروبية.
&
ونظير هذه التعاقد، دفع النادي الكاتالوني 113 مليون يورو لإدارة الفريق اللندني ومدربه الفرنسي المخضرم آرسين فينغر في السنوات الماضية.
&
إشبيلية.. الوجهة الثالثة لبرشلونة
&
وفي المرتبة الثالثة، جاء إشبيلية الإسباني من ضمن الأندية التي تفضل إدارة برشلونة التعاقد مع لاعبيها حيث كان التعاقد مع الظهير الأيمن البرازيلي دانييل ألفيس أبرز الصفقات التي آتيت من ملعب رامون سانشيز بيزخوان وهو ما كلف خزينة البلوغرانا 35.5 مليون يورو.
&
وفي ميركاتو 2014 الشهير، أبرم برشلونة اتفاقاً مع إشبيلية نظير انتداب صانع ألعابه الكرواتي إيفان راكيتيتش مقابل 18 مليون يورو علاوة على استقدام الجناح أليش فيدال في صيف عام 2015 مقابل 17 مليون يورو.
&
كما تعاقد برشلونة مع متوسط الميدان المالي سيدو كيتا من الفريق الأندلسي مقابل حصول الأخير على 14 مليون يورو فضلاً عن الظفر بخدمات الظهير البرازيلي متعدد الاستخدام أدريانو كوريا في صيف عام 2010 مقابل 9.5 مليون يورو.
&
وبلغ مجموع ما أنفقه برشلونة على تعاقداته من إشبيلية 94 مليون يورو وهو يُعد مبلغ "قليل نسبياً" نظراً للنجاحات الكبيرة لهذه الصفقات على غرار إسهامات ألفيس وراكيتيتش والتتويج مع البلوغرانا بالعديد من الألقاب والبطولات على كافة الصُعد المحلية والقارية والعالمية.
&
شاهد الصورة:&
&

&

&&&

&