كشفت اللجنة الاولمبية الدولية الاربعاء عن 6 حالات منشطات، عداءة ورباعين، بينها 4 لمتوجين بميداليات بعد اعادة تحليل عينياتهم في دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008.

والعداءة هي الروسية تاتيانا فيروفا الاختصاصية في سباق 400 م والمتوجة بفضية التتابع في بكين مع المنتخب الروسي الذي استبعد في اب/اغسطس الماضي بسبب ثبوت تنشط عداءة اخرى في صفوفه هي اناستاسيا كاباتشينسكايا.

واثبتت اعادة فحص عينة فيروفا التي كانت حلت سادسة في سباق الفردي، تناولها مادتي تورينابول وتيستوستيرون.

اما باقي الرياضيين الذين حرموا من ميدالياتهم فهم رباعون، ويتعلق الامر بالارميني تيغران مارتيروسيان صاحب برونزية وزن تحت 69 كلغ (تورينابول وستانوزولول)، والروسية ناديزدا إفستيوخينا صاحبة برونزية وزن تحت 75 كلغ (تورينابول وايبو) ومواطنتها مارينا شاينوفا صاحبة فضية وزن تحت 58 كلغ (تورينابول وستانوزولول).

كما اثبت الفحوصات تورط الرباع المولدافي الكسندرو دودوغلو التاسع في وزن تحت 69 كلغ، والاذربيجاني إنتيغام زارروف التاسع في وزن تحت 85 كلغ.

وطالبت اللجنة الاولمبية باجراء فحوصات تكميلية للعينات التي اخذت في دورتي الالعاب الاولمبي في بكين 2008 ولندن 2012 للاستفادة من طرق تحليلية اكثر تطورا وقادرة على اكتشاف وجود مواد محظورة لم يكن ممكنا الكشف عنها في ذلك الوقت.