أعرب مسؤولو رابطة الدوري الاسباني السبت عن رغبتهم بمساعدة الحكام بواسطة الفيديو في البطولات المحلية أسوة بالعديد من البلدان التي تتأهب للقيام بهذه الخطوة الجريئة.

وطالب مسؤولو "الليغا" الاتحاد الاسباني للعبة بقبول هذه الفكرة التي لقيت ترحيب هيئة البورد (ايفاب)، الجهة المولجة بتعديلات القوانين في عالم الكرة المستديرة.

واكد مسؤولو الدوري الاسباني في بيان أنهم "طالبوا الاتحاد المحلي بالتنسيق مع ايفاب بغية السماح باعتماد تقنية الفيديو في مسابقتي كأس الملك والكأس السوبر الاسبانية لموسم 2017-2018".

وسمحت بعض البلدان أسوة بالولايات المتحدة الاميركية واستراليا وألمانيا والبرازيل وايطاليا وهولندا والبرتغال بتجربة هذه التقنية تحت اشراف الاتحادات الوطنية المعنية او مسؤولي الدوريات المحترفة فيها.

وتستعد فرنسا ايضا لتجربة تقنية الفيديو المتطورة التي من شأنها "التقليل من حجم الاخطاء"، بيد أن شيئا لم يرشح بعد عن مسؤولي الدوري الفرنسي.

وأعطي الضوء الاخضر لاعتماد هذه التقنية في ملاعب المستديرة خلال المجلس العالمي لكرة القدم (البورد) في آذار/مارس الماضي، لكنها ما برحت فكرة لم تبصر النور بشكل رسمي حتى الساعة.

وثمن رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني إنفانتينو اعتماد نظام الاستعانة بالفيديو في المباريات، مؤكدا أنها "انها صفحة جديدة تكتب في التاريخ"، عقب اعتماد التكنولوجيا لاول مرة في على الصعيد الدولي في مباراة ايطاليا وفرنسا (1-3) الودية في باري الايطالية الخميس.

وقال إنفانتينو "كانت سابقة على مستوى المنتخبات الوطنية. نسير إلى الامام. إنه أمر واعد".

ويأمل أنفانتينو في أن يتم استخدام هذه التقنية لمساندة الحكام في نهائيات مونديال 2018 في روسيا، وأردف قائلا " إن كنا قادرين على مساعدة الحكام على التقليل من الاخطاء، فهذا سيعد أمرا جيدا".

وفي المقابل، حذر السويسري ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الاوروبي من مغبة استخدام التكنولوجيا قائلا "على الحكم اتباع غريزته وألا يفكر انه في حال اخطأ في اتخاذ قرار ما، سيقرر عنه شخص آخر. هنا تكمن المخاطرة الكبرى".