تنطلق اليوم الأحد في قارة أوروبا التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم القادمة التي ستقام في روسيا صيف عام 2018 بمشاركة 54 منتخبا وزعهم الاتحاد الدولي لكرة القدم على تسع مجموعات.

&ومن أصل 54 منتخبا نجد 19 منتخبا سينطلقون في التصفيات بمدراء فنيين جدد ، وذلك بحسب تقرير لصحيفة "ماركا " الإسبانية بعد إقدام اتحاداتهم الوطنية على تغيير الأجهزة الفنية بعد نهائيات بطولة أمم أوروبا التي جرت بفرنسا الصيف المنصرم ، والتي أطاحت بعدة رؤوس وقبلها تصفيات نفس البطولة أطاحت برؤوس أخرى.
&
ويخوض هؤلاء الفنيين أول تجاربهم سواء كمدراء فنيين مع منتخباتهم الوطنية التي تزامنت مع تصفيات المونديال التي تقام في القارة العجوز مما جعل عدد البطاقات يتقلص ، على اعتبار أن احدها حجزت للمنتخب الروسي مستضيف البطولة.
&
إسبانيا
&
ومن ابرز المدربين الجدد نجد المدرب الإسباني جولين لوبيتيجي الذي حل محل مواطنه فيسنتي ديل بوسكي على رأس الجهاز الفني للمنتخب الإسباني بطل العالم في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا &.
&
و جاء تغيير الطاقم الفني لمنتخب لاروخا بعد فشله في حملة الدفاع عن لقبه كبطل لأمم أوروبا ليقع الاختيار على حارس نادي برشلونة السابق لقيادة الماتادور في مهمة عسيرة على رأس المجموعة السابعة .
&
إيطاليا
&
كما سيظهر المنتخب الإيطالي بجهاز فني جديد يقوده جيامبييرو فينتورا الذي اختاره الاتحاد الإيطالي لخلافة انطونيو كونتي الذي فضل تدريب نادي تشيلسي الإنكليزي مباشرة بعد نهائيات بطولة أمم أوروبا 2016 رغم النجاح الذي حققه مع الآزوري .
&
وسيخوض الطليان معركة التصفيات ضمن المجموعة السابقة بجانب المنتخب الإسباني .
&
بلجيكا
&
واختار المنتخب البلجيكي بدوره تغيير جلده الفني بعد إقالة الناخب مارك فيلموتس بسبب فشله مع الشياطين الحمر في كأس أمم أوروبا التي اقيمت في فرنسا .
&
وعين لخلافته مدربا أجنبيا هو الإسباني روبيرتو مارتينيز المدرب السابق لنادي إيفرتون ويساعده في مهمة تأهيل الشياطين لمونديال روسيا النجم الفرنسي السباق تيري هنري في أول مهمة فنية للغزال الأسمر المعتزل قبل نحو عام .
&
هذا ويخوض المنتخب البلجيكي المنافسات ضمن المجموعة الثامنة.
&
إنكلترا
&
وبدوره سيظهر المنتخب الإنكليزي أيضاً بجهاز فني جديد على رأسه الإنكليزي سام الاردايس الذي حل بديلا لروي هودسون المستقيل من منصبه عقب فشله مع الأسود الثلاثة في بطولة كأس أمم أوروبا 2016.
&
ويخوض المنتخب الإنكليزي تصفيات المونديال بمدير فني جديد للمرة السادسة منذ وفاة المدرب الراحل بوبي روبسون عنه عقب مونديال إيطاليا عام 1990 ، حيث كان ذلك آخر مونديال يبلغ الإنكليز خلاله المربع الذهبي من البطولة .&
&
و يلعب أبناء الناخب الاردايس تصفيات كأس العالم ضمن المجموعة السابعة .
&
هولندا
&
و يضطر مرة أخرى المنتخب الهولندي إلى خوض تصفيات المونديال بناخب جديد ممثلا في مدافعه السابق داني بلايند في أول تجربة له بعد خلافته لمواطنه غوس هيدينك اثر فشله في تأهيل الطواحين الهوائية لنهائيات كاس أمم أوروبا التي جرت منافساتها على الأراضي الفرنسية .
&
ويراهن بلايند على حظوظه في العبور إلى روسيا و تدارك الإخفاق الأوروبي ، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم منتخبات متمرسة في صورة فرنسا و السويد و بلغاريا.
&
السويد
&
وتخوض السويد سباق تصفيات العبور إلى روسيا بناخب وطني جديد هو يان اندرسون في أول تصفيات له بدون نجمه و مهاجمه زلاتان ابراهيموفيتش الذي قرر اعتزال اللعب مع منتخب بلاده بعد بلوغه سن الـ 35 عاماً من عمره عقب خوضه عمار كأس أمم أوروبا المنصرمة ، حيث يلعب المنتخب السويدي هذه التصفيات ضمن المجموعة الأولى التي تقودها فرنسا و هولندا.
&
رومانيا
&
واختار الاتحاد الروماني ناخبا أجنبيا هو الألماني كريستوف دوم ليكون على رأس الجهاز الفني للمنتخب لخلافة الروماني أنغيل يوردانيسكو .
&
وكان أسم كريستوف دوم قد تردد في وسائل الإعلام منذ عام 2000 عندما كان قاب قوسين أو أدنى من خلافة ايريك ريباك على رأس المنتخب الألماني بعد نجاحه الكبير مع نادي باير ليفركوزن الألماني قبل أن تطيح به قضية تعاطيه المخدرات.
&
&و تلعب رومانيا في طريقها إلى روسيا ضمن المجموعة الخامسة مع منافسين في متناوله لبلوغ النهائيات التي غاب عنها في دورات السابقة .
&
كما تعرف تصفيات المونديال حضور مدربا ألمانيا آخر هو مايكل سكيب الذي سيتولى الإدارة الفنية للمنتخب اليوناني في المجموعة الثامنة التي يقودها المنتخب البلجيكي.&
&
و سبق لسكيب أن حضر تصفيات و نهائيات كأس العالم عندما كان مساعداً لمواطنه رودي فولر من عام 2000 وحتى عام &2004 ، حيث ساهم في بلوغ المانشافت لنهائيات مونديال كوريا و اليابان عام 2002.
&
أوكرانيا
&
وسيتولى الأوكراني أندري شيفتشينكو رئاسة الجهاز الفني لمنتخب بلاده الذي يخوض التصفيات ضمن المجموعة التاسعة والأخيرة التي تتزعمها كرواتيا.&
&
و يأمل النجم السابق لنادي ميلان الإيطالي وأفضل لاعب في العالم عام 2004 لحضور نهائيات كأس العالم كمدرب مع منتخب بلاده ، بعدما حضر هذه البطولة كلاعب في مونديال 2006 بألمانيا .
&