يستضيف مانشستر يونايتد ضيفه مانشستر سيتي على ملعب أولد ترافورد في قمة الجولة الرابعة من الدوري الإنكليزي الممتاز.

ويتواجه المدربان البرتغالي جوزيه مورينيو والإسباني بيب غوارديولا وجهاً لوجه حيث يقود الأول الشياطين الحمر فيما يتولى الآخر مهمة الإشراف الفني على السيتزن.

وإليكم بعض الحقائق والأرقام والإحصائيات الرقمية عن دربي مانشستر قبل ساعات فقط من انطلاقه.

ولم يعرف مانشستر يونايتد طعم الخسارة بعد الهزيمة أمام السيتي في 4 دربيات متتالية في الدوري الإنكليزي الممتاز حيث حقق الفوز في مباراتين وتعادل في مواجهة ثالثة.

وفشل لاعبو مانشستر سيتي في إحراز الأهداف في مواجهتي الدربي في الموسم المنصرم حين كان يقوده المدرب التشيلي مانويل بيليغريني فيما يعود فشله في الوصول إلى شباك اليونايتد لثلاث مباريات متتالية إلى شهر أكتوبر من عام 1995 أي قبل 21 عاماً.

وسقط مانشستر يونايتد ثلاث مرات في آخر 5 دربيات على ملعب "أولد ترافورد" مقابل فوز وتعادل وهو رقم يفوق حصيلة الهزائم التي تعرضوا لها خلال الـ29 دربياً الذي سبق بواقع 15 فوزاً و12 تعادلاً وخسارتين فقط.

وفي حال نجح الفريق السماوي في تحقيق الفوز فإنه سيصل إلى انتصاره الـ50 في دربي مانشستر على كافة البطولات والمسابقات مقابل 70 فوزاً لمانشستر &يونايتد و51 تعادلاً بين الفريقين.

وفشل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في تحقيق الانتصار على غريمه غوارديولا (كان مدرباً لبرشلونة) سوى في 3 مرات من أصل 16 مواجهة جمعت بينهما جاءت مع ريال مدريد في الدوري الإسباني وكأس الملك فيما كان الفوز الثالث مع إنتر ميلان الإيطالي في دوري أبطال أوروبا

وكان مانشستر سيتي قد نجح في الفوز بآخر دربي كان يقوده مدربان جديدان بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وذلك في سبتمبر من عام 2013 حين كان الأسكتلندي ديفيد مويز مدرباً للشياطين الحمر والتشيلي بيليغريني مدرباً للفريق السماوي.

وحقق قطبا مانشستر الانتصار في الجولات الثلاث الأولى من الدوري الإنكليزي الممتاز لتكون هذه المرة الثانية فقط في تاريخهما على الإطلاق حيث كانت الأولى في موسم 2011/2012 حين حقق السيتي اللقب فيما حل اليونايتد ثانياً.

وفي احصائية تبعث بالقلق لدى جماهير مانشستر سيتي، لم ينجح المدرب الإسباني بيب غوارديولا في تحقيق الفوز في مبارياته الأربع الأولى في الدوري المحلي مع فريقيه السابقين برشلونة وبايرن ميونيخ.

في المقابل، يعد غوارديولا المدرب الوحيد الذي حقق الانتصار في مبارياته الخمس الأولى مع مانشستر سيتي في كافة البطولات فيما يعتبر مورينيو الوحيد الذي فاز مع اليونايتد في أول 4 مباريات مع الشياطين الحمر.

ويعد الفتى الذهبي واين روني أكثر اللاعبين إحرازاً للأهداف في دربي مانشستر بواقع 11 هدفاً بين كافة اللاعبين الحاليين لفريقي اليونايتد والسيتي.
&