اصبح مانشستر يونايتد اول فريق بريطاني تتجاوز عائداته 500 مليون جنيه استرليني خلال عام واحد بعدما وصلت الى 3ر515 مليون جنيه (5ر683 مليون دولار و9ر608 مليون يورو) بحسب ما اعلن الاثنين.

وبلغت ارباح يونايتد خلال العام الماضي الذي انتهى في 30 حزيران/يونيو الماضي رقما قياسيا ايضا بعدما حصد 9ر68 مليون جنيه (4ر81 مليون يورو).

وبرر يونايتد هذه العائدات والارباح القياسية بارتفاع المردود المالي من حقوق النقل التلفزيوني ومن عقود الرعاية خصوصا مع شركة المستلزمات الرياضية الالمانية "اديداس" التي خلفت "نايكي" في الاول من اب/اغسطس 2015 مقابل عقد اكبر بكثير من الذي كان يربط النادي الانكليزي بالعملاق الاميركي.

وراتفعت نسبة العائدات الخاصة بالنقل التلفزيوني بنسبة 30% ووصلت الى 4ر140 مليون جنيه (166 مليون يورو) بسبب مشاركة الفريق في مسابقة دوري ابطال اوروبا بشكل خاص، كما ارتفع حجم العائدات الناجمة عن المنتجات الجانبية كالقمصان بثلاثة اضعاف ليبلغ 3ر97 مليون جنيه (115 مليون يورو)، وذلك بسبب وصول "اديداس" بشكل خاص.

وكان نائب رئيس يونايتد اد وودوورد سعيدا بطبيعة الحال بالوضع المالي للنادي وهو قال بهذا الصدد: "عامنا المالي القياسي في 2016 يعكس قوة الاستمرارية في ادارة الاعمال والنادي على الطريق الصحيح لتحقيق عائدات قياسية في 2017 حتى في ظل غياب المساهمة التي تؤمنها المشاركة في دوري الابطال"، وذلك لان يونايتد يكتفي هذا الموسم بخوض الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

واكد وودوورد ان "الاداء المالي" سمح للنادي بالاستثمار في تعزيز "صفوفه، الطاقم الفني والبنى التحتية".

وتعاقد يونايتد هذا الموسم مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو كما ضم النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش من باريس سان جرمان الفرنسي وانفق 105 ملايين يورو لاستعادة لاعبه السابق الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الايطالي.

ويتوقع يونايتد ان ترتفع عائداته في 2017 لتصل الى 530 او 540 مليون جنيه استرليني.