قبل انطلاق حملة الدفاع عن لقبه في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم امام سبورتينغ البرتغالي الاربعاء، تلقي وكالة فرانس برس نظرة على خمسة اسباب تجعل من ريال مدريد الاسباني قادرا على الاحتفاظ بلقبه للمرة الثانية عشرة.

مسابقة الملكي 

من المعروف ان ريال مدريد هو الفريق الاكثر نجاحا في المسابقة القارية الاولى (11 لقبا)، وبفارق كبير عن باقي منافسيه.

بعد احرازه لقبه الثاني في غضون ثلاث سنوات، ابتعد الابيض بفارق اربعة القاب عن ميلان الايطالي، وعندما يتعلق الامر بدوري ابطال اوروبا يتحول سانتياغو برنابيو الى ملعب يغلي بمشجعيه المتعطشين دوما لاحراز لقب البطولة الاوروبية.

جزء كبير من نجاحه يتعلق بخلق حالة من التوازن لاولوياته في نهاية الموسم الكروي، فخلافا لاندية اخرى يفضل ريال النجاحات القارية على الليغا. وقد يكون الموسم الحالي نسخة مكررة عن سابقه.

تشكيلة مستقرة 

يصر المدرب الحالي وانجم السابق الفرنسي زين الدين زيدان والرئيس فلورنتينو بيريز ان تعديل تشكيلة ريال كان "مستحيلا" بعدما ضموا ابرز اللاعبين العالميين.

عودة المهاجمن الفارو موراتا من يوفنتوس الايطالي، كانت التغيير الوحيد المعبر، ما خلق حالة من الاستقرار في النادي.

اضاف قدوم موراتا عمقا في مركز بحاجة للتقوية، اذ سيتنافس الدولي الاسباني مع الفرنسي كريم بنزيمة على مركز رأس الحربة الاساسي امام البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل.

 رونالدو والهدف 100 

هداف المواسم الاربعة الماضية والهداف التاريخي للمسابقة، يستعد لتحطيم رقم قياسي جديد.

يقف رونالدو على بعد 6 اهداف فقط من بلوغ المئة هدف دوري الابطال، علما بانه سجل 10 اهداف او اكثر في المواسم الخمسة الماضية.

عاد رونالدو الى لياقته البدنية الطبيعية بعد اصابته باربطة ركبته في نهائي كأس اوروبا 2016 والتي توج بها مع منتخب بلاده على حساب فرنسا المضيفة. اصبح جاهزا خصوصا بعد ادراكه الشباك في افتتاح مشاركاته في الليغا لهذا الموسم.

 بايل يبحث عن التتويج في داره 

احد ابرز نجوم ريال يملك دافعا اضافيا يحفزه لاحراز اللقب. قال الويلزي غاريث بايل انه جاء الى مدريد لاحراز لقب دوري الابطال، ونجح بذلك مرتين في اول ثلاثة مواسم.

مع ذلك، فان تتويجه في الربيع المقبل امام مواطنيه في كارديف يعد فرصة لا مثيل لها.

قال جناح توتنهام السابق: "سيكون الامر رائعا. اختبرت الكأس السوبر في كارديف من قبل، وسيكون جميلا اختبار نهائي دوري الابطال في كارديف ايضا".

 تحدي تكرار اللقب 

بحال نجح ريال مدريد بالتتويج مجددا في 2017، سيصبح اول فريق يحافظ على لقب المسابقة الاولى منذ ميلان الايطالي قبل 26 سنة.

سعى مدريد وفشل اربع مرات، لكن الخبرة التي نالها من بلوغه نصف النهائي ست مرات على التوالي، تعني انه جاهز اكثر من اي وقت مضى للنجاح بمهمة فشل اي فريق بتحقيقها في الالفية الثالثة.