كشفت دراسة قام بها المعهد الدولي للدراسات الرياضية أن نادي مانشستر سيتي هو أكثر الأندية الأوروبية إنفاقًا في سوق الانتقالات منذ الميركاتو الصيفي لعام 2010 وحتى الميركاتو الصيفي المنصرم لعام 2016.

ويكشف تقرير المعهد هيمنة أندية الدوري الإنكليزي على سوق انتقالات اللاعبين، وهو ما يترجمه تواجد أربعة أندية من بطولة البريميرليغ من أصل الأندية العشرة الأكثر انفاقًا مقابل تواجد ثلاثة أندية إيطالية وناديين من إسبانيا ونادٍ واحد من فرنسا، في حين غابت الأندية الألمانية عن ترتيب العشرة الأوائل بسبب سياسة أندية بطولة البندسليغا خاصة العملاق نادي بايرن ميونيخ القائم على ترشيد الانفاق عندما يتعلق الامر بالتعاقدات.
&
وتصدر نادي مانشستر سيتي الإنكليزي الترتيب بانفاق بلغ ملياراً و 24 مليون يورو، وهو النادي الوحيد الذي بلغ رقم انفاقه المليار يورو، بعدما راهن على جلب أفضل وأغلى الاسماء الموجودة في سوق الانتقالات مع كل ميركاتو.
&
وجاء ثانياً نادي تشيلسي الإنكليزي بإنفاق بلغ 871 مليون يورو، حيث لا تختلف سياسته عن سياسة السيتي، رغم تراجع انفاقه&في هذه الفترة مقارنة بالأعوام الأولى التي تزامنت انتقال ملكيته للثري الروسي رومان أبراموفيتش.
&
وحل ثالثاً نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي برقم وصل الى 841 مليون يورو، حيث ارتفعت تكاليف الانتدابات في النادي بعد اعتزال السير اليكس فيرغسون مجال التدريب، سواء في الميركاتو الذي اشرف عليه المدرب الهولندي لويس فان غال عامي 2014 و 2015 أو في الميركاتو الصيفي المنصرم الذي تولاه المدير الفني الجديد البرتغالي جوزيه مورينيو.
&
وجاء رابعاً نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي الذي انفق بسخاء منذ انتقال ملكية النادي الباريسي للقطريين في عام 2011 ، لينفق في الأعوام الستة ما يصل إلى 691 مليون يورو، بعدما جلب الى حديقة الأمراء ألمع النجوم، ولولا قيود اللعب المالي النظيف لبلغ هو الآخر المليار يورو.
&
وتراجع نادي برشلونة الإسباني إلى المركز الخامس بإنفاق بلغ 680 مليون يورو على الرغم من العقوبة التي سلطت عليه من قبل "الفيفا"،&الذي حرمه من دخول سوق الانتقالات في صيف عام 2014 وحتى شهر يناير من عام 2016 ، غير أن تكاليف ثورة الإحلال التي قام بها النادي الكتالوني في صيف عام 2014 والصفقات النوعية التي ابرمها بالتعاقد مع البرازيلي نيمار دا سيلفا وقبله الإسباني سيسك فابريغاس و التشيلي أليكسيس ساشيز، وبعدهم الهداف الأوروغوياني لويس سواريز، قد رفعت من قيمة الانتدابات.
&
وفي المركز السادس تواجد نادي ليفربول الإنكليزي بانفاق بلغ 663 مليون يورو، ثم سابعاً نادي ريال الإسباني مدريد بـ 644 مليون يورو، وهو رقم يكشف تغيير الاستراتيجية الملكية في بورصة اللاعبين في هذه الفترة في إطار سعيها لتقليص فاتورة التعاقدات.
&
وجاء تاسعاً وعاشراً على التوالي نادي يوفنتوس الإيطالي بإنفاق بلغ 618 مليون يورو، ثم&نادي روما بـ 535 مليون يورو، ونادي إنتر ميلان بـ 517 مليون يورو.
&