تشهد قمة المرحلة الخامسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم بين تشلسي وضيفه ليفربول الجمعة مواجهتين بين اللاعبين على ارض ملعب "ستامفورد بريدج" والمدربين "المتفجرين" الايطالي انطونيو كونتي والالماني يورغن كلوب على حدود المستطيل.

يعرف كونتي وكلوب بتفاعلهما المستمر مع لاعبي الفريق، وستكون مهمة الحكم الرابع بالغة الصعوبة في احتوائهما طوال المباراة.

يقدر كلوب تشبيهه بكونتي، لكن انجازات الاخير مع يوفنتوس ومنتخب ايطاليا لفتت نظر مدرب بوروسيا دورتموند الالماني السابق: "لا اعرف انطونيو جيدا كي اكتشف سبب قيامه بذلك. بالنسبة لي، قلتها مرات عديدة بانها تحصل تلقائيا".

تابع: "يبدو عاطفيا حتى عندما لا يسجلون. من الواضح انه ينخرط في المباراة لكن هذا ليس الاهم. الاهم انه مدرب عظيم، مثل بيب غوارديولا في يوفنتوس اذا اردتم".

اردف المدرب الفذ قائلا: "خلق لهم اسلوب لعب مميز وامضى وقتا ناجحا مع يوفنتوس والمنتخب الايطالي. ما قام به حتى الان لافت للنظر، لكني لا العب ضد انطونيو كونتي".

بعد خسارته امام بيرنلي وتعادله مع توتنهام 1-1، عاد ليفربول الى طريق الفوز الاسبوع الماضي عندما سحق ليستر سيتي حامل اللقب 4-1 في ملعبه المتجدد انفيلد رود.

من جهته، توفقت سلسلة تشلسي الكاملة بعد تعادله مع سوانسي سيتي بهدف اكروباتي متأخر من مهاجمه الاسباني دييغو كوستا.

والطريقة التي فقد بها تشلسي تقدمه امام سوانسي اعادت الى الاذهان ضعفه الدفاعي الذي اخره الموسم الماضي الى المركز العاشر.

لكن جناح الفريق اللندني النيجيري فيكتور موزيس مقتنع بان تعديلات كونتي بعد اللقاء وضعت الفريق على الطريق الصحيح: "اعتقد انه الرجل المناسب لهذا النادي".

وتابع اللاعب الدولي: "غير بعض الامور فور قدومه والكل كان يتوقعها. تغيرت حمية الطعام والتمارين ويريد ان يندمج الجميع كفريق واحد. يتحدث مع كل لاعب، ويريد الافضل منهم".

مواجهة الموسم الماضي في لندن شهدت فوز ليفربول 3-1 بعد قدوم كلوب.

وفي المواجهة الاخيرة بينهما في كأس الابطال الودية، طرد لاعب وسط تشلسي الاسباني سيسك فابريغاس بعد خطأ شنيع على الاستوني راغنار كالفان، فيما ذهب لاعب ليفربول الصربي ماركو غروييتش الى المستشفى بعد صدام رأسي مع العاجي البوركينابي برتران تراوريه.

وما يجعل المباراة تعد بالاثارة، تصدر الفريقين التسديدات على المرمى في الدوري، فيما قطع لاعبو ليفربول المسافة الاكبر في المباريات من بين الاندية الـ20.

ويغيب قائد تشلسي جون تيري 10 ايام عن الملاعب بسبب اصابة في كاحل قدمه اليسرى بحسب ما اعلنه اللاعب وناديه الثلاثاء.

وقال تيري (35 عاما) على حسابه انستاغرام: "تمددت اربطة كاحلي، وهذا يعني انني سأغيب عن الملاعب لمدة 10 ايام".

وسيغيب قائد البلوز عن قمة ليفربول، ثم مباراة كأس الرابطة ضد ليستر سيتي الثلاثاء المقبل.

ويتوقع ان يخوض المدافع البرازلي دافيد لويز مباراته الاولى مع تشلسي، بعد 5 سنوات و7 اشهر من ظهوره الاخير مع النادي والذي يصادف انه كان ضد ليفربول ايضا.

وعاد لويز (29 عاما) الى تشلسي من باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 2ر42 مليون دولار اميركي، علما بانه مثل البلوز بين 2011 و2014.

ويتوقع ان يعود قلب دفاع ليفربول الكرواتي ديان لوفرين بعد ابلاله من اصابة برأسه، بدلا من البرازيلي لوكاس ليفا الذي تسببت غلطته امام ليستر بهدف جيمي فاردي الوحيد. لكن لاعب الوسط الالماني ايمري جان لا يزال غائبا بسبب الاصابة.

-غوارديولا يطالب الجمهور واغويرو بالمزيد -
في مانشستر، يبحث المدرب الاسباني بيب غوراديولا عن منح مانشستر سيتي فوزه الخامس على التوالي في ظل فترة رائعة يعيشها الفريق المملوك اماراتيا.

وحقق سيتي بداية رائعة فاز فيها على سندرلاند 2-1 ومضيفه ستوك سيتي 4-1 ووست هام 3-1 ومضيفه وغريمه مانشستر يونايتد 2-1، قبل ان يسحق الاربعاء بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني 4-صفر في افتتاح مواجهاته في دوري ابطال اوروبا بثلاثية لهدافه الارجنتيني سيرخيو اغويرو.

وحذر غوارديولا مشجعي الفريق بان سيتي لن ينجح في المسابقة القارية اذا لم يحضنوا البطولة كما ينبغي.

على غرار المباريات السابقة في دور المجموعات، لم تكن مدرجات ملعب الاتحاد ممتلئة على اخرها فحضر 30270 متفرجا من اصل 53 الف مقعد مسموح بها في الليالي الاوروبية.

قال مدرب برشلونة وبايرن ميونيخ السابق: "يجب ان يعرف جمهرونا اننا نلعب من اجله. هذه وظيفتنا، نحن هنا، لكن ان نلعب من دون جماهيرنا! عليهم ان يدركوا حاجتنا اليهم في دوري الابطال.. في البرمير ليغ الكل يحضر لكن في دوري الابطال الناس لا تأتي. لا يمكننا تحقيق نتاج جيدة في دوري الابطال من دونهم".

وتابع غوارديولا: "بصراحة اعتقد ان ما قدمه اللاعبون حتى الان يجعلهم يستحقون ملعبا ممتلئا. امل ان يحصل ذلك في مواجهتي برشلونة وسلتيك (الاسكتلندي)".

وبلغ سيتي نصف نهائي النسخة الماضية تحت اشراف التشيلي مانويل بيليغريني.

وبرغم تسجيله ثلاثية رافعا رصيده هذا الموسم الى 9 اهداف، رأى غوارديولا ان اغويرو يجب ان يقوم بجهد دفاعي اضافي: "اريد اقناع سيرخيو ان موهبته بالتسجيل داخل المنطقة فطرية. لا يمكنني تعليمه ذلك، لكن عليه ان يعلم بان فريقا خلفه سيساعده اذا قام بمساعدته".

ويتصدر سيتي الترتيب مع 12 نقطة كاملة بفارق نقطتين عن تشلسي وايفرتون وثلاث نقاط عن غريمه يونايتد.

ويخوض ليستر سيتي البطل مواجهة بيرنلي الرابع عشر منتشيا من فوزه المبير على بروج البلجيكي 3-صفر في باكورة مشاركته في دوري الابطال. وقدم ليستر بداية سيئة اذ فاز مرة يتيمة في اربع مواجهات ويحتل المركز السادس عشر.

ويحل مانشستر يونايتد المتجدد مع مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، على واتفورد العاشر، باحثا عن تعويض خسارته الاولى امام سيتي.

وبعد تعادله على ارض باريس سان جرمان الفرنسي 1-1 في دوري الابطال، يحل ارسنال السابع على هال الثامن، بعد فوزه في اخر مباراتين.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت وست بروميتش مع وست هام وايفرتون مع ميدلزبره والاحد كريستال بالاس مع ستوك سيتي، وساوثهامتون مع سوانسي، وتوتنهام مع سندرلاند.