شاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسرى جاني إنفانتينو اليوم الخميس في القاهرة حيث يحضر الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الإفريقي للعبة "كاف"، بالدور "العظيم" الذي تلعبه افريقيا في كرة القدم.

وقال إنفانتينو "إفريقيا لها دور عظيم في كرة القدم، ولا بد في الوقت الحالي من الإنتقال من مرحلة الكلام إلى مرحلة التنفيذ على أرض الواقع، ولا بد أن نعطي إفريقيا مكانتها التي تستحقها".

وتابع "للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، يتولى منصب الأمين العام للفيفا شخص إفريقي وليس أوروبيا، بل علاوة على ذلك فهي إمرأة وهي السيدة فاطمة سامورا التي تتولى منصبا كبير جدا وتستحقه عن جدارة".

واردف قائلا "الاتحاد الدولي ليس منظمة تحتكرها سويسرا، بل هي منظمة عالمية ونسعى لتحقيق رسالتنا وهي تطوير كرة القدم في إفريقيا، ولا دخل للأمور السياسية بعملنا في كرة القدم".

- رفع عدد ممثلي القارة في المونديال الى 7 مستقبلا -

وأوضح انفانتينو ان زيادة المنتخبات الإفريقية المشاركة فى كأس العالم ستحدث فى المستقبل، مؤكدا أن العدد سيزيد من 5 إلى 7 منتخبات.

وأبرز أنه يأمل في تحقيق ذلك إلا أن الأمر ليس بيده لأنه متوقف على ما سيتم من قرارات في اجتماعات الفيفا.

وأكد رئيس الفيفا أن خطته لزيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 40 منتخبا ستحقق في المستقبل بشكل مؤكد.

وابدى انفانتينو سعادته لتواجده في مصر مؤكدا أنها بلد السلام والحضارة ودائما ما تكون رائدة في كل المجالات.

من جهته، اكد رئيس الاتحاد الافريقي الكاميروني عيسى حياتو في كلمته أن مصر دائما ما تكون منبرا لكافة الاجتماعات والمؤتمرات الكبيرة.

وتابع "الاتحاد الأفريقي لم يصل لمثل هذه المكانة التي وصل إليها بين مختلف دول العالم، إلا من خلال المشاركة الفعالة من جانب جميع أعضاء الاتحاد".

واضاف "لا أستطيع أن أخفي سرا وقوف العديد من الاتحادات إلى جانبي فترة تولي رئاسة الاتحاد الدولي لفترة مؤقتة، ونحتاج إلى دعم ومساندة كافة الاتحادات الافريقية في انتخابات اليوم، لتكون خير دليل على جهود القارة السمراء في الآونة الأخيرة".

واختتم حديثه بالقول "سنقوم ببعض التعديلات خلال الجمعية العمومية الحالية، حتى تتوافق مع لوائح الاتحاد الدولي فيما يخص تراخيص الأندية وغيرها من الأمور الأخرى، ونحن نحلم باليوم الذي يحمل فيه منتخب أفريقي كأس العالم لكرة القدم".

وفاز الغيني المامي كابيلي كامارا النائب الثاني لرئيس الاتحاد الافريقي والغاني كويسي نيانتاكواي عضو المكتب التنفيذي بالكاف بعضوية مجلس الفيفا عقب الانتخابات التي جرت اليوم.

وتفوق كامارا ونيانتاكواي رئيس الاتحاد الغاني على المرشحين الاخرين أحمد رئيس الاتحاد الملغاشي عضو اللجنة التنفيذية في الكاف، واوغوستان سنغور رئيس الاتحاد السنغالي، فيما انسحب 3 مرشحين هم: غوك شابور رئيس اتحاد جنوب السودان وجبريلا هيما حميدو رئيس اتحاد النيجر وباتيل سوكيتو من السيشل، النائب الأول لرئيس الاتحاد الأفريقي.

يذكر ان قائمة ممثلي القارة السمراء في مجلس الفيفا تضم هاني ابو ريدة رئيس الاتحاد المصري، وطارق البشماوي رئيس الاتحاد التونسي، والكونغولي اوماريا كونستان، والبورندية ليديا نيسيكريا.