اختار الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء التشكيلة المثالية للعام المنقضي 2016 ، والتي ضمت لاعبين من أربعة أندية فقط ، فرضت نفسها على الساحة المحلية و الأوروبية .

وسجلت التشكيلة المثالية غياب أسماء وازنة ، خاصة المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز هداف نادي برشلونة الإسباني وصاحب الحذاء الذهبي ، ولاعب الوسط الجزائري رياض محرز الذي توج كأفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز ومعهما المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان أفضل لاعب في كأس أمم أوروبا ، بالإضافة إلى الويلزي غاريث بيل الذي كان له دور كبير في قيادة منتخب بلاده للأدوار المتقدمة في كأس أمم أوروبا و مساهمته الفعالة في فوز ناديه بلقب دوري أبطال أوروبا.
&
وفرض ناديي برشلونة و ريال مدريد هيمنتهما كالمعتاد على التشكيلة المثالية بتواجد 9 لاعبين من صفوفيهما ، بعدما سيطرا بالطول و العرض على الألقاب و البطولات الفردية و لجماعية باستثناء لقب الدوري الأوروبي الذي ناله مواطنهما نادي إشبيلية ، وبالمقابل سجل نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني حضوره بلاعب واحد فقط ، شأنه شأن نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي مع غياب للاعبي الدوري الإيطالي و الإنكليزي .
&
و اختارت نقابة اللاعبين الدولية الحارس الألماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ ) لحراسة مرمى التشكيلة المثالية لعام 2016 ، بعدما سبق لنفس النقابة أن اختارته الحارس الأفضل في العالم.
&
وفي خط الدفاع اختارت له كل من الإسباني جيرارد بيكيه (برشلونة ) و مواطنه سيرجيو راموس (ريال مدريد ) و البرازيليان مارسيلينو (ريال مدريد) ، و ثياغو سيلفا (باريس سان جيرمان ) .
&
أما في خط الوسط فتواجد فيه كل من الكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد) والألماني توني كروس (ريال مدريد) ومعهما المايسترو الإسباني اندريس انييستا (برشلونة) بعد تألقه في كأس أمم أوروبا التي اختتمت منافساتها على الأراضي الفرنسية .
&
ويقود الخط الأمامي الأرجنتيني لونيل ميسي &(برشلونة) و زميله البرازيلي نيمار دا سيلفا (برشلونة) و معهما مهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد ) الفائز رفقة منتخب بلاده بكأس أمم أوروبا 2016 .