تنطلق النسخة الـ55 من بطولة كأس أمير الكويت في كرة القدم الخميس بأربع مباريات ضمن المرحلة الاولى من منافسات المجموعة الاولى فيلعب الساحل مع التضامن، اليرموك مع خيطان، الصليبخات مع الجهراء، والقادسية مع برقان.

وتستكمل المرحلة الجمعة فيلتقي ضمن المجموعة الثانية الشباب مع النصر، الفحيحيل مع السالمية، وكاظمة مع العربي، فيما يستريح الكويت حامل اللقب.

تقام المسابقة بنظام الدوري من دور واحد يتأهل على اثره متصدر ووصيف كل من المجموعتين الى الدور نصف النهائي.يذكر ان هذا النظام طبق أيضا على مسابقة كأس ولي العهد، وقد أجريت قرعة واحدة للمسابقتين.

ويلتقي القادسية مع الكويت في نهائي كأس ولي العهد في 16 كانون الثاني/يناير الجاري على استاد جابر الدولي.

وينفرد القادسية بالرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس الأمير بـ16 لقبا، والعربي بالمركز الثاني (15 لقبا)، اما الكويت فقد احرز اللقب 11 مرة.

ويعتبر القادسية، ثالث الدوري حاليا برصيد 23 نقطة، مرشحا للتأهل عن المجموعة الاولى اذ حيدته القرعة عن القوى الكبرى وهو يبدأ حملته بمواجهة برقان الحديث العهد وصاحب المركز الخامس عشر الاخير في الدوري ب6 نقاط فقط.

وعمل القادسية في الاونة الاخيرة على تعزيز صفوفه بلاعبين اجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية بعد ان بدأ الموسم بلاعبين اردنيين هما شريف النوايشة الذي لم يشارك في المباريات الا نادرا واحمد الرياحي الذي يعتبر ابن النادي.

وضم النادي البرازيلي ديفيد دا سيلفا من العروبة السعودي على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم، كما ينتظر التعاقد مع الارجنتيني ريكاردو بلانكو والعاجي يوبو تومي خلال الايام القليلة المقبلة.

وتستحق المجموعة الثانية تسمية "مجموعة الموت" اذ ضمت أندية أحرزت اللقب 36 مرة مجتمعة، وتعتبر المباراة بين العربي وكاظمة قمة المرحلة الاولى دون منازع.

ويحتل العربي حاليا المركز الثاني في الدوري برصيد 24 نقطة، فيما يشغل كاظمة المركز الخامس بـ19 نقطة.

وكان العربي عزز صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية بضم حمد العنزي (القادسية) وعبدالرحمن باني (النصر) بنظام الاعارة حتى نهاية الموسم فضلا عن قرب انضمام البرازيلي نينو سانتوس، كما ثمة محاولات للحصول على خدمات العاجي ابراهيما كيتا من السالمية على الرغم من ان الاخير لم يسمح للاعب بالرحيل، السوري زاهر ميداني والاردني منذ ابوعمارة.

ويغيب الكويت، الذي توج في نهائي الموسم الماضي على حساب العربي 3-1، عن هذه المرحلة لان مجموعته تضم سبعة فرق بخلاف المجموعة الاولى التي تضم ثمانية فرق.