اكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الجمعة عدم مشاركة الكويت في تصفيات كأس الامم الآسيوية 2019 المقررة في الامارات، وذلك بسبب استمرار ايقافها من قبل هيئات رياضية دولية.

وفرضت هيئات دولية بينها اللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم (فيفا)، الايقاف منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015، احتجاجا على التدخل الحكومي في الشأن الرياضي. الا ان السلطات لم تتجاوب مع طلب الهيئات الدولية الحد من التدخل، بل قامت الصيف الماضي بحل هيئات رياضية محلية بينها اللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم.

وعينت السلطات لجان موقتة لادارة هذه الهيئات، الا ان المنظمات الدولية رفضت الاعتراف بها.

وبعث الاتحاد الآسيوي الجمعة برسالة الى سهو السهو، الامين العام لاتحاد كرة القدم المنحل، حملت عنوان "تأكيد عدم مشاركة الكويت"، بحسب الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها.

وقال الاتحاد الآسيوي "نأسف للاشارة الى انه لم يحصل اي تعديل في وضع ايقاف الاتحاد الكويتي لكرة القدم".

وكان الاتحاد الدولي امهل الكويت حتى 11 كانون الثاني/يناير، لتعديل القوانين الرياضية بما يتلاءم مع المعايير الدولية. 

واشار الاتحاد الآسيوي الى انه "بما ان مهلة 11 كانون الثاني/يناير قد انقضت حاليا، نبلغكم بان الكويت ستستبدل بماكاو" في التصفيات.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية رفضت في الاول من كانون الثاني/يناير، رفع الايقاف المفروض على الكويت، وذلك ردا على طلب من الهيئة العليا للرياضة الكويتية بتعليق هذا الايقاف الى حين تعديل القوانين الرياضية المحلية التي كانت موضع انتقاد دولي.

واكدت الهيئة العمل على اعداد قانون جديد خلال ستة اشهر، يواكب "التطورات التي طرأت على التشريعات الرياضية الرياضية الدولية"، بشكل "لا يتعارض مع الدستور وسيادة دولة الكويت وقوانينها".

وحرم الايقاف الكويت المشاركة رسميا في اولمبياد ريو 2016، الا ان عددا من رياضييها شاركوا تحت الراية الاولمبية. وفي كرة القدم، لم تشارك الكويت في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا.

ويرى محللون ان الازمة الرياضية في الكويت هي جزء من صراع نفوذ اطرافه اعضاء في الاسرة الحاكمة وسياسيون بارزون.