GMT 18:08 2017 الجمعة 13 يناير GMT 18:14 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث

الملغاشي احمد يتحدى حياتو في ترشيحه لولاية ثامنة على رأس الاتحاد الافريقي

أ. ف. ب.

سيكون الملغاشي احمد احمد عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي لكرة القدم المنافس الوحيد للكاميروني عيسى حياتو في الانتخابات الرئاسية المقررة في 16 آذار/مارس المقبل.

واعلن الاتحاد الافريقي الجمعة في ليبرفيل عشية انطلاق كأس الامم الافريقية المقررة في الغابون حتى 5 شباط/فبراير المقبل ان رئيسه حياتو (70 عاما) ترشح لولاية ثامنة على رأس اعلى هيئة كروية في القارة السمراء.

واوضح رئيس الاتحاد المالغاشي احمد احمد في تصريحات صحافية في ليبرفيل انه تم قبول ترشيحه وبالتالي سيكون منافسه الوحيد على المنصب في الولاية الجديدة 2017-2021.

وقال احمد: "تمت الموافقة على ترشيحي لمنصب رئيس الاتحاد الافريقي". 

وبحسب مصادر مقربة من الملف فان الملغاشي يحظى بدعم رئيس الاتحاد الدولي للعبة السويسري جاني إنفانتينو وامينه العام السنغالية فاطمة سامورا.

ويترأس حياتو الاتحاد الافريقي منذ خلافته السوداني عبد الحليم محمد عام 1988 عشية كاس الامم الافريقية التي استضافها المغرب.

وتبدو حظوظ احمد صعبة جدا في مواجهة حياتو خصوصا ان المنافسين السابقين للاخير الانغولي ارماندو ماشادو والبوتسواني اسماعيل بهامجي منيا بهزيمتين ساحقتين امامه.

وتقام الانتخابات الرئاسية في اديس ابابا بمناسبة احتفال الاتحاد الافريقي بعيد ميلاده الـ60.

وكان حياتو اعلن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في تصريح لاذاعة فرنسا الدولية انه يفكر في الترشح لولاية جديدة ولكنه لن يمضي "12 عاما اخر" على رأس الاتحاد الافريقي.

واجرى الاتحاد الافريقي تعديلات على انظمته في ايلول/سبتمبر الماضي ابرزها تحديده عدد الولايات على رأس الاتحاد ب3 ولايات، ولكن هذا الاجراء يبدأ بعد انتخابات 2017 وبالتالي لن يمنع حياتو من الترشح مجددا.

 

- عضوية اللجنة التنفيذية -

وكشف الاتحاد الافريقي عن لائحة المرشحين لعضوية لجنته التنفيذية في مناطقه الست حيث تشهد منطقة الشمال التي كانت عضويتها من نصيب رئيس الاتحاد الجزائري محمد راوراوة، منافسة عربية ثلاثية بين رؤساء الاتحادات الليبي انور الطشاني والمغربي فوزي لقجع والجزئري راوراوة.

وترشح السوداني مجدي شمس الدين لرئاسة منطقة الوسط الشرقي التي كان يرأسها منذ عام 2013، وسيواجه منافسة من الاثيوبي جنيدي باشا تيلمو والاوغندي موزيس موغوغو والجيبوتي سليمان حسن وابيري.

كما ترشح التونسي طارق البوشمعاوي لانتخابات ممثلي الاتحاد الافريقي في مجلس الفيفا (المسمى الجديد للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي) للفترة بين 217-2021 عن المجموعة الناطقة بالعربية والبرتغالية والاسبانية.

ويتنافس رئيس الاتحاد المصري هاني ابو ريدة مع الغيني المامي كابيليه كامارا والجنوب افريقي داني جوردان وشابور غوك من جنوب السودان والبورندية ليديا نسيكيرا على 3 مناصب قيادية.

 

- سحب امم افريقيا تحت 17 عاما من مدغشقر -

وقرر الاتحاد الافريقي بالاجماع (باستثناء معارضة رئيس الاتحاد الملغاشي احمد احمد) سحب استضافة امم افريقيا تحت 17 عاما من مدغشقر بعد تقارير زيارات التفتيش التي قام بها مسؤولوه، مشيرا الى فتح باب الترشح امام دول اخرى للاستضافة في اجل اقصاه 30 كانون الثاني/يناير الحالي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة