GMT 21:17 2017 الجمعة 13 يناير GMT 21:23 2017 الجمعة 13 يناير  :آخر تحديث
السلبيات تتفوق على الايجابيات

أرقام من الدوري الاماراتي تكشف ضعف مستوى الصافرة

مطر عبيد

كشفت إحصائية قدمها خبير التحكيم، إبراهيم المهيري، ضعف قرارات الصافرة الإماراتية خلال مرحلة الذهاب من بطولة دوري الخليج العربي، وعكست تلك الإحصائية مدى الاخطاء الكارثية التي تسببت في حدوث العديد من الازمات جعلت بعض الأندية تطالب باستقدام صافرة أجنبية بعد أن فاض بها الكيل مما يحدث في الدوري المحلي.

وقبل أن تنطلق مرحلة الإياب من بطولة الدوري الاماراتي والمقررة لها الجمعة نُسلط الضوء على أخطاء التحكيم والأندية التي تضررت واستفادت من القرارات التي صدرت خلال 13 جولة هي عمر مباراة الذهاب.

وقال المهيري: ان إحصائية الدور لأول شهدت اشهار 327 بطاقة منها 74 غير مستحقاً، فضلاً عن أن هناك 81 حالة في المباريات كانت تستحق عقوبة إدارية.

وأوضح بقوله: شهد الدور الأول حدوث 16 حالة طرد، منها 10 حالات غير صحيحة فضلاً عن أن هناك 25 حالة كانت تستحق تلك العقوبة.

وتابع: خلال 13 اسبوعاً تم احتساب 23 ضربة جزاء منها 15 غير صحيحة و28 غير محتسبة وهو رقم مخيف يعكس وجود تفاوت في مساءلة تطبيق القانون بين الحكام، تم احتساب 252 حالة تسلل منها 41 غير صحيحة و23 غير محتسبة.

وأوضح أن الدور الأول شهد حتى الان 99 مباراة والمباريات التي تأثرت بقرارات الصافرة في النتيجة بلغت 23 مباراة، والتي أثرت في سير المباراة كانت 11 مباراة فقط وبنسبة بلغن 38.2 %.

وأعلن إبراهيم المهيري أن العين متصدر الدوري حالياً هو أكثر المستفيدين من قرارات الصافرة في 3 مباريات من دون أن يتضرر في أي مباراة، بينما يُعد اتحاد كلباء أحد أندية المؤخرة أكثر من تضرر من القرارات التحكيمية في 3 مباريات من دون أن يستفيد في أي مباراة، والظفرة الذي تضرر في أربع مباريات واستفاد في مباراتين.

وكان ستيف بينيت مدير اللجنة الفنية للحكام باتحاد الإمارات لكرة القدم قد قدم اعتذاراً لأندية دوري الخليج العربي المتضررة على الأخطاء التحكيمية، والتي وصفها بأنها غير مقصودة من بعض الحكام والتي أثرت نتيجتها على سير العملية التحكيمية ونتيجة المباراة في النهاية.

مضيفاً أن: حكام دوري الخليج العربي يتخذون ما بين 500 إلى 600 قرارً خلال الـ90 دقيقة وأن جملة 92% منهم صحيحة و8٪ غير صحيحة، من بينها حالات الطرد وركلات الجزاء

والتمس ستيف بينيت العذر للحكام الذين يديرون المباريات وكونهم غير متفرغين من دوائر عملهم مثل بعض اللاعبين ما يؤثر بالتالي على مستوى أدائهم فضلاً عن وجود كاميرات ذات جودة عالية توضح الصورة في أكثر من اتجاه، على العكس من الحكم الذي لا يرى مشهد المخالفة سوى من زاوية واحدة فقط.

وفيما يلي توضيحاً بالأرقام للأندية التي استفادت وتضررت من الصافرة خلال مرحلة الذهاب

النادي

استفاد

تضرر

العين

3

-

الجزيرة

1

1

الوصل

3

1

الاهلي

2

1

الوحدة

2

1

النصر

1

2

الشباب

2

-

 

 

الظفرة

2

4

حتا

1

1

الشارقة

-

2

اتحاد كلباء

-

3

الإمارات

1

3

دبا الفجيرة

3

-

بني ياس

-

1

 

 

 

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة