تواصلت معاناة نيس المتصدر بعد اكتفائه بالتعادل مع ضيفه ميتز الذي يصارع من اجل تجنب الهبوط، بنتيجة صفر-صفر، فاستفاد موناكو لازاحته عن الصدارة بعدما حسم مواجهته القوية مع مضيفه مرسيليا بنتيجة كبيرة 4-1 الاحد في المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ودخل نيس الى مباراته مع متز باحثا عن تعويض تعادله في المرحلة الاخيرة لعام 2016 امام بوردو (صفر-صفر)، وخروجه الاحد من كأس فرنسا على يد مضيفه لوريان (1-2).

الا ان فريق المدرب السويسري لوسيان فافر الذي سبق له ايضا ان ودع مسابقة كأس الرابطة بخسارته في 14 كانون الاول/ديسمبر امام بوردو 2-3، فشل في تحقيق فوزه الثاني فقط في مبارياته الست الاخيرة في كل المسابقات.

ودفع نيس الذي غاب عنه المهاجم الايطالي ماريو بالوتيلي للايقاف بسبب طرده في المرحلة السابقة امام بوردو، والمغربي يونس بلهندة للاصابة والعاجي جان ميشال سيري لمشاركته مع بلاده في كأس الامم الافريقية، ثمن هذا التعادل لانه تنازل عن الصدارة بفارق الاهداف خلف موناكو الذي عاد من ملعب مرسيليا بفوز كبير.

وسجل توماس لومار (15) والكولومبي راداميل فالكاو (21) والبرتغالي برناردو سيلفا (45 و56) اهداف موناكو، فيما كان هدف مرسيليا من نصيب البرتغالي رولاندو دا فونسيكا (28).

ووضع موناكو بهذا الفوز الكبير، حدا لانتفاضة مرسيليا بقيادة مدربه الجديد رودي غارسيا الذي قاد الفريق المتوسطي للفوز بمبارياته الاربع الاخيرة في الدوري، يضاف اليها انتصاره الاحد في مسابقة الكأس خارج ملعبه على تولوز 2-1 بعد التمديد.

الا ان هذه السلسلة انتهت الاحد على يد نادي الامارة الذي يحقق فوزه الاول في "فيلودروم" منذ الاول من ايلول/سبتمبر 2013 (2-1).

كما صب تعادل نيس في مصلحة حامل اللقب باريس سان جرمان الذي اصبح على بعد ثلاث نقاط منه، بفوزه الجمعة على مضيفه ليل 1-صفر بفضل الوافد الجديد يوليان دراكسلر الذي اصبح اول الماني يسجل لمصلحة النادي الباريسي منذ 25 نيسان/ابريل 1999.

وكانت الفرصة قائمة ايضا امام ليون الرابع لتقليص الفارق الذي يفصله عن نيس لو نجح في تحقيق فوزه الخامس تواليا في الدوري والسادس في كل المسابقات، الا انه سقط امام مضيفه كاين التاسع عشر قبل الاخير 2-3.

وتقدم كاين بهدفين الاول بهدية ماكسويل كورنيه الذي حول الكرة عن طريق الخطأ في شباكه (8)، والثاني عبر ايفان سانتيني من ركلة جزاء (29). وعاد ليون الذي يملك مباراة مؤجلة، الى اللقاء وعادل النتيجة بفضل ثنائية لالكسندر لاكازيت (35 من ركلة جزاء و45).

الا ان سانتيني خطف هدف الفوز في الدقيقة 61، مانحا فريقه نقاطا ثمينة سمحت له بالصعود الى المركز الخامس عشر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو 45 من 20

2- نيس 45 من 20

3- باريس سان جرمان 42 من 20

4- ليون 34 من 19

5- غانغان 30 من 20

مرسيليا 30 من 20