واصلت الالمانية انجيليك كيربر المصنفة اولى عالميا بنجاح حملة الدفاع عن لقب بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، ببلوغها الدور الثالث، وحجز السويسري ستانيسلاس فافرينكا الرابع بطاقته بسهولة الى الدور الثالث.

وتغلبت كيربر على مواطنتها كارينا فيتهويت 6-2 و6-7 (3-7) و6-2، فيما تغلب فافرينكا على الاميركي ستيف جونسون الثلاثين 6-3 و6-4 و6-4.

وواصل السويسري الاخر روجيه فيدرر المصنف سابعا عشر عودته الموفقة ببلوغه الدور ذاته اثر فوزه على الاميركي نوا روبن 7-5 و6-3 و7-6 (7-3)، والتونسي مالك الجزيري مغامرته بفوزه على الكازخستاني الكسندر بوبليك 6-2 و6-3 و7-5.

- كيربر تحتفل بعيد ميلادها ببطاقة الدور الثالث -
احتفلت كيربر بعيد ميلادها التاسع والعشرين الذي صادف الاربعاء، بحجزها بطاقة الدور الثالث على حساب فيتهويت. وخلافا لمباراتيها السابقتين امام مواطنتها، كلاهما في بطولة ويمبلدون، حيث تخطتها بسهولة بينها فوز نظيف 6-صفر و6-صفر عام 2015، عانت كيربر اليوم وخسرت مجموعة.

وهي المرة الثانية على التوالي تخسر فيها كيربر مجموعة في النسخة الحالية بعد الاولى في مباراتها الاولى امام الاوكرانية ليسيا تسورنكو في الدور الاول.

واعترفت كيربر بصعوبة انتصارها اليوم عازية ذلك الى الظروف المناخية خصوصا الشمس الساطعة التي ازعجتها في رد الكرات، وقالت "اعتقد انني ارتكبت الكثير من الاخطاء في اللحظات الهامة. ولكنني في النهاية سعيدة بفوزي بالمباراة".

واضافت "لم يكن الفوز سهلا. الظروف المناخية كانت صعبة شيئا ما اليوم. كما انني افرطت في اللعب باسلوب دفاعي".

وبدا ان كيربر لم تتخلص حتى الان من ضغط خوضها البطولة وهي في صدارة التصنيف العالمي، واعترفت بذلك مرة اخرى قائلة: "اللعب تحت هذا الضغط يعتبر شيئا جديدا علي، ولكنني اتعامل معه بشكل جيد. انا فقط احاول الاستمتاع بهذا الامتياز كوني في الصدارة".

وعلقت الالمانية على عيد ميلادها قائلة: "انا أتقدم في السن... اعتقد انني سأعيش يوما رائعا اليوم".

وكانت كيربر توجت بلقب العام الماضي على حساب الاميركية سيرينا وليامس، قبل ان تحرز ثاني القابها الكبرى في فلاشينغ ميدوز الصيف الماضي وازاحت الاميركية عن صدارة التصنيف العالمي.

وتلتقي كيربر في الدور المقبل الرومانية ايرينا-كاميليا بيغو او التشيكية كريستينا بليسكوفا.

وتأهلت الاميركية فينوس وليامس، اكبر لاعبة في النسخة الحالية (36 عاما)، الى الدور الثالث ايضا بفوزها على السويسرية ستيفاني فويغيله 6-3 و6-2.

وتلعب وليامس الثالثة عشرة في الدور المقبل مع الصينية يينغ يينغ دويان التي تغلبت على الاميركية الاخرى فارفارا ليبتشنكو 6-1 و3-6 و10-8.

كما تأهلت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الثامنة بفوزها على الاسترالية جيمي فورليس 6-2 و6-1، لتلتقي الصربية يلينا يانكوفيتش الفائزة على الالمانية يوليا جورج 6-3 و6-4.

- فافرينكا يستعيد الثقة -

وخلافا لمباراته الاولى التي عانى فيها الامرين لتخطي عقبة السلوفاكي مارتن كليزان حيث احتاج الى 5 مجموعات، حقق فافرينكا بطل استراليا 2014 ورولان غاروس 2015 وفلاشينغ ميدوز 2016، فوزا سهلا على جونسون الثلاثين 6-3 و6-4 و6-4، ولم يخسر ارساله سوى مرة واحدة طيلة المباراة التي استغرقت اقل من ساعتين.

وفي الدور المقبل، يلعب فافرينكا مع الصربي فيكتور ترويسكي او الايطالي باولو لورنتسي.

وحذا الياباني كي نيشيكوري الخامس حذو فافرينكا وعوض معاناته في الدور الاول امام الروسي اندري كوزنتسوف عندما احتاج الى 5 مجموعات ايضا، وتخطى بسهولة الفرنسي جيريمي شاردي بالفوز عليه 6-3 و6-4 و6-3.

ويلعب نيشيكوري في الدور المقبل مع الاسرائيلي دودي سيلع او السلوفاكي لوكاس لاتشكو.

وواصل فيدرر عودته الموفقة الى الغراند سلام وحقق فوزه الثاني على التوالي اثر فوزه على الاميركي نوا روبن 7-5 و6-3 و7-6 (7-3).

ويواجه فيدرر الساعي الى لقبه الخامس في ملبورن، في الدور الثالث التشيكي توماس برديتش العاشر والذي تغلب على الاميركي راين هاريسون 6-3 و7-6 (8-6) و6-2.

وكان فيدرر صاحب الرقم القياسي في البطولات الكبرى مع 17 لقبا، غاب عن فلاشينغ ميدوز في ايلول/سبتمبر بسبب اصابة في الركبة ابعدته عن الملاعب حتى نهاية الموسم وادت الى تراجعه الى المركز السابع عشر في التصنيف العالمي، وهو الاسوأ له منذ 2001.

وتأهل الجزيري الى الدور الثالث بتغلبه على الكازخستاني الكسندر بوبليك 6-2 و6-3 و7-5، ليلتقي الالماني ميشا زفيريف الفائز على الاميركي جون ايسنر التاسع عشر 6-7 (4-7) و6-7 (4-7) و6-4 و7-6 (9-7) و9-7.

وبلغ الجزيري الدور الثالث للبطولة الاسترالية للمرة الثانية في مسيرته الاحترافية بعد الاولى العام قبل الماضي عندما خرج على يد الاسترالي نيك كيريوس، علما بانها المشاركة الثالثة له في البطولة.

وعادل الجزيري افضل انجاز له في البطولات الاربع الكبرى منذ مشاركته الاولى في فلاشينغ ميدوز عام 2011 عندما خرج من الدور الثاني على يد الاميركي ماردي فيش.