تشهد المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم موقعة ملتهبة بين مانشستر سيتي الخامس وضيفه توتنهام الثاني السبت، في حين يستضيف تشلسي المتصدر هال سيتي المهدد بالهبوط في اختبار سهل.

ويتصدر تشلسي برصيد 52 نقطة، بفارق سبع نقاط امام توتنهام وليفربول، وثماني نقاط امام ارسنال الرابع، ويبتعد بعشر نقاط عن مانشستر سيتي.

وتأتي قمة مانشستر سيتي وتوتنهام في ظروف متناقضة، فالاول يمر بفترة صعبة شهدت سقوطه بشكل مدو امام ايفرتون برباعية نظيفة في المرحلة الماضية، والثاني يقدم عروضا استثنائية وضعته في المركز الثاني بفارق الاهداف امام ليفربول.

وكان مانشستر سيتي بقيادة المدرب الاسباني بيب غوارديولا من ابرز المرشحين للقب في بداية الموسم، لكن نتائجه تراجعت بشكل ملحوظ في الفترة الاخيرة.

وكانت الهزيمة امام ايفرتون الاسوأ لسيتي في الدوري بقيادة غوارديولا الذي تسلم مهامه في بداية الموسم، كما انها الاسوأ للاسباني في الدوريات التي درب فيها، بعد ان تولى المهمة في برشلونة الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني.

واذا كان غوادريولا تلقى اسوأ خسارة في مسيرته في جميع المسابقات منذ ان سقط سيتي بالذات امام برشلونة بنتيجة مماثلة في 19 تشرين الاول/اكتوبر الماضي في دوري ابطال اوروبا، فان الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام قاد فريقه الى اكتساح وست بروميتش البيون برباعية نظيفة.

واعلن مانشستر سيتي الخميس انهاء اجراءات ضم لاعبه البرازيلي الشاب غابرييل جيسوس من بالميراس مقابل 3ر33 مليون دولار، ومن المحتمل ان تكون بدايته مع فريقه الجديد ضد توتنهام.

وقال جيسوس لموقع سيتي على شبكة الانترنت "لقد تابعت واعرف ان اللعب في الدوري الانكليزي سيكون صعبا. آمل ان اتأقلم بأقصى سرعة ممكنة".

وتابع "اعرف ان الامر لن يكون سهلا، ولكن الامر يتعلق بي فقط لبذل الجهود في الفترة الانتقالية".

ويفتقد غوارديولا البرازيلي فرناندينيو بسبب الايقاف، وايلكاي غوندوغان لاصابته في الركبة.

- ثبات مستوى توتنهام -
في المقابل، حقق توتنهام على وست بروميتش البيون فوزه السادس على التوالي، ويمتاز بثبات في المستوى، وكان الحق بتشلسي في المرحلة قبل الماضية خسارته الاولى بعد 13 فوزا متتاليا.

وطالب بوكتينيو لاعبيه باثبات احقيتهم باحراز اللقب بقوله "يجب ان نظهر قدرتنا على ان نكون منافسين حقيقي للقب"، مضيفا "انه التحدي الحقيقي. الاهم ان نظره لانفسنا اكثر من مانشستر سيتي".

وتابع مدرب توتنهام "نريد ان نظهر لانفسنا اننا قادرون على التعامل مع هذا الضغط، وان نحاول الفوز بالمباريات لتحقيق امور كبيرة. اعتقد بأنه ليس مهما اليوم الفارق الذي نحققه مع سيتي".

واوضح "اداؤنا سيكون الامر الاكثر اهمية، ولقد تحسنا كثيرا وتعلمنا من الموسم الماضي".

واعتبر بوكتينيو ان "المباراة ستكون صعبة جدا"، مؤكدا "اعتقد بأنه عندما تلعب امام فريق كمانشستر سيتي فانك يجب ان تقدم الافضل".

- احتمال مشاركة كوستا -
وضع الايطالي انتونيو كونتي مدرب تشلسي مشكلته مع المهاجم الاسباني دييغو كوستا خلفه، وقد يدفع به امام هال سيتي خاصة بعد ان عاد الى التدريبات هذا الاسبوع.

وغاب كوستا عن المباراة السابقة التي فاز فيها تشلسي على ليستر سيتي بطل الموسم الماضي 3-صفر بسبب خلافه مع كوستا بشأن طريقة علاجه من اصابة في الظهر.

واشارت تقارير صحافية الى تلقي كوستا عرضا خياليا للانتقال الى الصين مقابل 34 مليون يورو سنويا، لكن كونتي اعتبر ذلك مجرد "تخمينات".

وقال كونتي "لا أعلم شيئا من هذا القببل. النادي لم يعلمني باي شيء. انها مجرد تخمينات".

وكان كوستا انضم الى تشلسي في تموز/يوليو 2014 في عقد يمتد خمس سنوات. وسجل المهاجم هذا الموسم، 14 هدفا في 19 مباراة.

ويتحين ليفربول الفرصة لاستعادة المركز الثاني من توتنهام ويخوض اختبارا سهلا عندما يستضيف سوانسي سيتي الاخير برصيد 15 نقطة فقط.

وتعادل ليفربول مع غريمه ومضيفه مانشستر يونايتد 1-1 في المرحلة الماضية، وهو كان متقدما حتى الدقائق الست الاخيرة.

ويستضيف ارسنال بيرنلي العاشر برصيد 26 نقطة ساعيا الى الفوز ايضا، ويحل مانشستر يونايتد السادس (40 نقطة) ضيفا على ستوك سيتي التاسع (27).

وفي المباريات الاخرى، يلتقي بورنموث مع واتفورد، وكريستال بالاس مع ايفرتون، وميدلزبره مع وست هام، ووست بروميتش البيون مع سندرلاند، وساوثمبتون مع ليستر سيتي.