بلغت الشقيقتان الاميركيتان فينوس وسيرينا وليامس الخميس نهائي بطولة استراليا المفتوحة في كرة المضرب، لتتلاقيا في نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة الاولى منذ العام 2009.

وفي مبارتي نصف النهائي اللتين اقيمتا الخميس في ملبورن، فازت سيرينا المصنفة ثانية على الكرواتية ميريانا لوسيتش-باروني بسهولة 6-2 و6-1، وفينوس المصنفة 13 في البطولة على مواطنتها كوكو فاندفيغه 6-7 (3-7) و6-2 و6-3.

وسيكون النهائي المرتقب السبت، التاسع بين الشقيقتين في البطولات الكبرى، والاول بينهما في هذه البطولات منذ 2009، عندما احرزت الشقيقة الصغرى سيرينا بطولة ويمبلدون الانكليزية. كما انه النهائي الاول بينهما في استراليا منذ 2003، حينما احرزت سيرينا اللقب.

وتتفوق سيرينا في المواجهات المباشرة مع شقيقتها الكبرى في نهائيات البطولات الكبرى، اذ فازت ست مرات من ثمان.

ولم تخف سيرينا (35 عاما) امام الجمهور في مدرجات ملعب رود لايفر، ترقبها المواجهة مع شقيقتها التي تكبرها بعام واحد فقط.

وقالت "ان نكون معا مجددا في النهائي هو اكبر احلامنا، لا يسعني ان اكون اكثر سعادة"، مضيفة "لم اشاهد مباراة فينوس، ولكنني فخورة جدا بها. هي ملهمتي وشقيقتي الكبرى، هي حياتي وتعني لي كل شيء".

وسيكون النهائي محطة فاصلة في مسيرة سيرينا، اذ ان الفوز به سيجعلها تنفرد بالرقم القياسي في عدد القاب البطولات الكبرى الذي تتشاركه حاليا مع النجمة الالمانية السابقة شتيفي غراف (22 لقبا).

وتسعى سيرينا الى تحقيق لقبها السابع في استراليا بعد 2003 و2005 و2007 و2009 و2010 و2015، واستعادة صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات من الالمانية انجيليك كيربر، والتي اقصيت الاحد من ثمن النهائي امام فاندفيغه.

اما فينوس، فتسعى الى لقبها الاول في البطولة الاسترالية، علما ان افضل نتيجة لها في ملبورن كانت بلوغ نهائي 2003.

وكانت الالمانية احرزت العام الماضي لقبي استراليا (فازت على سيرينا في النهائي) وفلاشينغ ميدوز الاميركية، واقصت الاميركية من صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.

وقدمت سيرينا عروضا قوية في ملبورن فحققت الفوز في مباريات الست حتى الان من دون ان تخسر اي مجموعة، لكن مباراتها مع باروني (34 عاما) كانت الاسهل تقريبا وانهتها في 50 دقيقة فقط.

واشادت سيرينا بالكرواتية قائلة "ميريانا ملهمة وتستحق كل التقدير".

ويعود اللقاء الاخير بين وليامس وباروني الى 1998 في الدور الثاني في ويمبلدون، في وقت لم تكن اي منهما عرفت طريقها الى الالقاب. والتقت اللاعبتان مرتين فقط في مسيرتهما وفازت بهما سيرينا.

وعادلت باروني افضل انجاز لها في البطولات الكبرى منذ 18 عاما، اذ سبق ان خاضت في 1999 نصف نهائي ويمبلدون، علما ان مسيرتها توقفت بين 2003 و2009 بسبب مشاكل عائلية واصابات.

- فينوس اكبر لاعبة في النهائي -

وستخوض فينوس النهائي الخامس عشر في البطولات الكبرى والثاني في استراليا بعد 2003، وهي تحمل سبعة القاب في الـ "غراند سلام" (5 في ويمبلدون و2 في فلاشينغ ميدوز).

وتراجع مستوى فينوس بين 2010 و2014، الا انها استعادت تألقها تدريجيا، وبلغت نصف نهائي ويمبلدون في تموز/يوليو الماضي، وحسنت موقعها في تصنيف اللاعبات المحترفات الى المركز 17.

وباتت اكبر لاعبة تصل الى نهائي البطولة الاسترالية منذ بدء تطبيق نظام الاحتراف في 1968.

وكانت فينوس التي خاضت المباراة نصف النهائية الاولى الخميس، قالت ردا على سؤال عن احتمال مواجهتها في شقيقتها "احب ان تكون (سيرينا) في الطرف الثاني من الملعب السبت".

واضافت "وصولي الى النهائي يعني لي الكثير، خاصة انها (كوكو) لعبت جيدا، وتعين علي اللعب بطريقة دفاعية لفترة طويلة، انه اكثر مما حلمت به".

واحتاجت فينوس الى ساعتين و26 دقيقة لتخطي فاندفيغه، الا ان حافظت على تركيزها طوال المباراة وحققت 11 ارسالا ساحقا، وافادت من الاخطاء المباشرة لمنافستها، والتي بلغت 51 خطأ.

ولم تواجه فينوس لاعبات من الوزن الثقيل في طريقها الى النهائي، وكانت المجموعة الاولى امام فاندفيغه الوحيدة التي تخسرها.

ويقام الخميس كذلك نصف نهائي الرجال بين السويسريين روجيه فيدرر السابع عشر وستانيسلاس فافرينكا الرابع، على ان يلتقي الجمعة الاسباني رافايل نادال التاسع والبلغاري غريغور ديميتروف الخامس عشر في نصف النهائي الثاني.