أرجأ القضاء الاميركي الجمعة الى 16 حزيران/يونيو المقبل، محاكمة رئيس الاتحاد الهندوراسي السابق لكرة القدم رافايل كايخاس الذي اعترف بتورطه في التهرب الضريبي والابتزاز وتبييض الاموال في اطار فضائح الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

واعلن التأجيل في اللحظة الاخيرة من طرف مكتب المدعي العام الفيديرالي في بروكلين بولاية نيويورك.

وكان من المقرر ان يكون رافايل كايخاس (73 عاما) الذي كان ترأس الاتحاد الهندوراسي بين 1990 و1994 وعضو لجنة التسويق والتلفزيون في الفيفا، اول من تتم محاكمته بين 40 مسؤولا متورطين في فضيحة الفساد التي هزت عالم كرة القدم.

وستتم محاكمة الرئيس الهندرواسي السابق لاتحاد اميركا الشمالية والوسطى والكارايبي (كونكاكاف) ألفريد هاويت في اواخر آذار/مارس الا اذا ظهرت تقارير جديدة. وبعد ذلك ستتم محاكمة تشاك بلايزر، العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا والأمين العام السابق للكونكاكاف، في نيسان/أبريل المقبل، وجيفري ويب، النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي للعبة، في ايار/مايو المقبل. 

وينتمي هؤلاء الى مجموعة من 15 شخصا اعترفوا بالتهم المنسوبة اليهم، ما سيتيح لهم نيل عقوبات مخففة.

وستبدأ محاكمة الاشخاص الاخرين الذين ما زالوا يدفعون ببراءتهم، في 6 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتفجرت الفضيحة في ايار/مايو 2015 عشية الجمعية العمومية للاتحاد الدولي عندما قامت الشرطة السويسرية في زوريخ باعتقال 7 مسؤولين بارزين في الفيفا بطلب من القضاء الاميركي الذي اتهمهم بتلقي رشاوى وعمولات بقيمة 150 مليون دولار منذ التسعينيات.

وسلم العديد من المسؤولين الكبار انفسهم الى القضاء الاميركي، ومن بينهم كايخاس.

وكانت لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي قررت في 19 كانون الاول/ديسمبر الماضي ايقاف كايخاس وهاويت عن مزاولة اي نشاط يتعلق بكرة القدم مدى الحياة.

واقر كايخاس بذنبه في اذار/مارس بعد اتهامه من قبل وزارة العدل الاميركية بالحصول على عمولة قدرها 1,6 مليون دولار في قضية بيع حقوق مونديالات 2014 و2018 و2022.

من جهته، اقر هاويت بتورطه في 4 تهم بالتآمر وعرقلة العدالة في محكمة بروكلين في نيسان/ابريل.

وقامت سويسرا بتسليم هاويت الى الولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير بعد شهر من ايقافه في زوريخ عندما كان يستعد لحضور اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا.

واتهم القضاء الاميركي هاويت (65 عاما) بقبول رشى بمئات الالاف من الدولارات وغسل الاموال في ما يخص بيع حقوق البطولات في اميركا اللاتينية، من بينها تصفيات كاس العالم، وذلك عندما كان امينا عاما لاتحاد هندوراس لكرة القدم بين 2008 و2014.