حقق برشلونة فوزاً مستحقاً على لاس بالماس بثلاثية نظيفة، وحقق ريال مدريد فوزه الأول في ملعبه وجاء على حساب اسبانيول، فيما واصل نابولي انطلاقته القوية وابتعد في الصدارة بفوزه على كالياري، مستفيدا من تعثر يوفنتوس أمام اتالانتا، وأسقط روما مضيفه ميلان في معقله.

إيلاف_الفرنسية: واصل برشلونة انتصاراته وتغلب على ضيفه لاس بالماس 3-صفر الاحد على ملعب "كامب نو" لكنه كان "صامتا" أمام مدرجات خالية من الجمهور في يوم متشنج جدا في كاتالونيا، فيما حقق ريال مدريد حامل اللقب فوزه الاول في ملعبه وجاء على حساب اسبانيول الكاتالوني 2-صفر الاحد في المرحلة السابعة من الدوري الإسباني.

ويقدم برشلونة بداية موسم رائعة بقيادة مدربه الجديد ارنستو فالفيردي رغم خسارته مهاجمه البرازيلي نيمار لمصلحة باريس سان جرمان الفرنسي واصابة الوافد الجديد الفرنسي عثمان ديمبيلي، إذ فاز النادي الكاتالوني حتى الآن بجميع مبارياته السبع في الدوري، معادلا انجازه لموسم 2013-2014، اضافة الى مباراتيه في دوري الأبطال.

وجاء الفوز السابع لبرشلونة والذي يدين به الى ثنائية النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، في يوم تاريخي حافل بالمشاكل بالنسبة لاقليم كاتالونيا الذي صوت الأحد على استفتاء الاستقلال عن السلطة المركزية، رغم قرار القضاء الاسباني باعتبار هذه الخطوة مخالفة للقانون.

ومن جيرونا الى برشلونة وفيغيراس، تجمع آلاف الكاتالونيين امام مراكز الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء الذي اصرت الحكومة الكاتالونية على اجرائه في تحد غير مسبوق للدولة الاسبانية، ما أدى الى سقوط عشرات الجرحى في مواجهات مع الشرطة التي حاولت مصادرة صناديق الاقتراع ومنع عملية التصويت.

وفي ظل هذه الاجواء، اتخذ برشلونة قرار اقامة المباراة خلف ابواب موصدة لأن "نادي برشلونة يرفض الأعمال التي تم القيام بها اليوم في مناطق عدة من كاتالونيا للحؤول دون ممارسة حق ديموقراطي وحرية السكان في التعبير عن رأيهم" بحسب البيان الصادر عن النادي الكاتالوني قبل دقائق على صافرة البداية.

وأضاف "في مواجهة الطابع الاستثنائي لهذه الأحداث، قررت الادارة ان مباراة الفريق الأول ضد لاس بالماس ستقام خلف أبواب موصدة، في ظل رفض من رابطة الدوري الاسباني بإرجائها".

وساهم لاس بالماس بدوره بتشنج الاجواء بعدما وضع علم اسبانيا على قمصان لاعبيه اعتراضا منه على الاستفتاء.

- ميسي على الموعد مجددا -

وفرض رجال فالفيردي أفضليتهم في الشوط الأول وحصلوا على عدد من الفرص لافتتاح التسجيل، أبرزها من ركلة حرة لميسي في الدقيقة 21 لكنه اصطدم بتألق الحارس، والبرازيلي باولينيو الذي مرت رأسيته بجانب القائم الإيمن بعد عرضية من سيرجيو روبرتو (32).

لكن الدقائق الـ45 الأولى مرت دون أن يطرأ أي تعديل على النتيجة بالنسبة للنادي الكاتالوني، بل كان لاس بالماس قريبا من خطف هدف لو لم يعاند الحظ الارجنتيني جوناتان كاييري بعد ارتدت محاولته من القائم (43).

وبعد ان استحوذ على الكرة بنسبة 45 بالمئة فقط خلال الشوط الأول، لجأ فالفيردي الى الكرواتي ايفان راكيتيتش واندريس انييستا اللذين دخلا في بداية الشوط الثاني بحثا عن هدف التقدم الذي تحقق اثر كرة ثابتة ومن ركلة ركنية نفذها ميسي ووصلت الى سيرجيو بوسكيتس الذي حولها برأسه في الشباك (49).

ولم ينتظر برشلونة طويلا لاضافة الهدف الثاني وتأكيد الفوز الخامس تواليا على لاس بالماس الذي لم يسبق له الفوز على النادي الكاتالوني في أي من المواجهات التي جمعت الفريقين سابقا، وهذه المرة عبر ميسي الذي وصلته الكرة اثر لعبة جماعية مميزة من دينيس سواريز، فكسر مصيدة التسلل ثم تخطى الحارس وسجل في الشباك الخالية (70).

ووجه ميسي الضربة القاضية للاس بالماس باضافته الهدف الثالث لفريقه وهدفه الشخصي الثاني بعدما كسر ايضا مصيدة التسلل اثر تمريرة متقنة من الأوروغوياني لويس سواريز (77).

ورفع ميسي رصيده الى 11 هدفا من أصل 7 مباريات في الدوري حتى الآن و14 من أصل 11 مباراة بالمجمل، مساهما بشكل اساسي في تصدر فريقه لترتيب الدوري بفارق 5 نقاط عن اشبيلية الذي استعاد السبت المركز الثاني من اتلتيكو مدريد، المنافس المقبل لبرشلونة بعد عطلة المباريات الدولية المخصصة لتصفيات مونديال 2018.

وفي الدقائق الست الأخيرة، اضطر فالفيردي الى استبدال انييستا بسبب تعرضه لتمديد عضلي في فخذه الايسر سيبعده عن الملاعب لعشرة ايام وسيغيب بالتالي عن مباراتي اسبانيا الاخيرتين في تصفيات مونديال 2018 ضد البانيا واسرائيل، كما ستكون مشاركته ضد اتلتيكو مدريد مهددة ايضا.

- فوز اول لريال في برنابيو -

وبعدما فشل في الوصول الى الشباك خلال مباراتيه الأوليين بعد العودة من ايقاف لخمس مباريات بسبب دفعه الحكم خلال ذهاب الكأس السوبر ضد برشلونة، عجز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مرة اخرى عن افتتاح سجله التهديفي في الدوري هذا الموسم لكنه لعب دورا اساسيا في قيادة ريال مدريد حامل اللقب الى فوزه الأول بين جماهيره في الدوري هذا الموسم وجاء على حساب اسبانيول الكاتالوني 2-صفر.

وكان رونالدو خلف الهدفين اللذين سجلهما ايسكو في الدقيقتين 30 و72 من المباراة ضد الضيف الكاتالوني.

ومرر رونالدو الذي فشل في ايجاد طريقه الى الشباك في مباراتي ريال بيتيس (صفر-1) وديبورتيفو الافيس (2-1) لكنه سجل هدفه الرابع في دوري الأبطال من أصل مباراتين الثلاثاء في معقل بوروسيا دورتموند الألماني (1-3)، كرة الهدف الأول ثم انطلق بالهجمة المرتدة التي جاء منها الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية من ماركو اسنسيو.

ورفع ريال الذي خاض اللقاء باشراك المدافع المغربي الشاب اشرف حكيمي (18 عاما) اساسيا للمرة الاولى في الدوري مع الفريق الأول، رصيده الى 14 نقطة في المركز الخامس بفارق 7 نقاط عن برشلونة، بعدما أكد تفوقه التام على ضيفه الكاتالوني الذي مني بهزيمته الـ11 تواليا أمام نادي العاصمة الذي لم يذق طعم الخسارة أمام منافسه منذ 20 تشرين الأول/اكتوبر 2007 (1-2 خارج ملعبه).

أما الهزيمة الأخيرة لريال ضد اسبانيول في مدريد فتعود الى 21 نيسان/ابريل 1996 (1-2).

أهداف مباراة برشلونة ولاس بالماس:

أهداف مباراة ريال مدريد واسبانيول:


أهداف مباراة فالنسيا وبلباو:

أهداف مباراة ريال سوسييداد وريال بيتيس:

نابولي يستفيد من تعثر يوفنتوس للابتعاد وروما يسقط ميلان

واصل نابولي انطلاقته القوية وابتعد في الصدارة بفوز سابع تواليا حققه على حساب ضيفه كالياري 3-صفر، مستفيدا من تعثر يوفنتوس حامل اللقب أمام مضيفه اتالانتا 2-2، فيما أسقط روما مضيفه ميلان في معقله بالفوز عليه 2-صفر الاحد في المرحلة السابعة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب "سان باولو"، لم يمهل نابولي ضيفه سوى 4 دقائق ليفتتح التسجيل عبر قائده الدولي السلوفاكي ماريك هامسيك بعد لعبة مشتركة مع الدولي البلجيكي درييس مرتينز الذي هيأ له كرة داخل المنطقة فتابعها بيسراه داخل مرمى الحارس اليسيو كرانيو.

وهو الهدف الـ114 لهامسيك بألوان نابولي فبات على بعد هدف واحد من الرقم القياسي في عدد الاهداف للنجم الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا، الهداف التاريخي للفريق الجنوبي.

وحصل نابولي على ركلة جزاء اثر عرقلة مرتينز داخل المنطقة من المدافع فيليبو رومانيا فانبرى لها الدولي البلجيكي بنفسه وسددها قوية بيمناه على يمين الحارس كرانيو (40).

وهو الهدف السابع لمرتينز هذا الموسم فانفرد بالمركز الثالث على لائحة الهدافين بفارق ثلاثة اهداف خلف مهاجم يوفنتوس الدولي الارجنتيني باولو ديبالا المتصدر، وبفارق هدفين خلف مهاجم لاتسيو تشيرو ايموبيلي الثاني.

وعزز المدافع الدولي السنغالي كاليدو كوليبالي تقدم نابولي بهدف ثالث مطلع الشوط الثاني عندما تلقى كرة من لاعب الوسط البرازيلي الاصل جورجينيو فريلو داخل المنطقة وسددها بيمناه داخل المرمى (47).

ورفع نابولي رصيده الى 21 نقطة من أصل 21 ممكنة وانفرد بالصدارة بفارق نقطتين عن شريكه السابق يوفنتوس حامل اللقب في الاعوام الستة الاخيرة، فيما مني كالياري بخسارته الثالثة على التوالي والخامسة هذا الموسم فتجمد رصيده عن 6 نقاط من انتصارين، وبقي في المركز الرابع عشر.

ويذكر ان اندية نابولي ويوفنتوس وانتر ميلان وحدها لم تتعرض لاي خسارة حتى الان في "سيري آ" هذا الموسم، لكن مسلسل انتصارات فريق "السيدة العجوز" توقف عند عتبة اتالانتا رغم انه تقدم على ضيفه بهدفين نظيفين سجلهما في غضون دقائق معدودة عبر الوافد الجديد فيديريكو برنارديسكي (21) الذي افتتح سجله التهديفي مع حامل اللقب ثم مرر الكرة الهدف الثاني الذي سجله الأرجنتيني غونزالو هيغواين (24).

لكن اتالانتا عاد الى اجواء اللقاء وقلص الفارق في الدقيقة 31 عبر ماتيا كالدارا، قبل أن يفرض التعادل على رجال ماسيميليانو اليغري في الشوط الثاني بواسطة براين كريستانتي (67) الذي سجل الهدف رقم 500 في مرمى الحارس جانلويجي بوفون في جميع المسابقات التي خاضها مع "السيدة العجوز" منذ انضمامه اليه عام 2001 من بارما.

وبدا أن الفوز لا يريد أن يكون ليوفنتوس في هذه المباراة بعد أن حصل فريق اليغري على ركلة جزاء في الوقت القاتل بعدما لمس المدافع الكرة بيده داخل المنطقة، لكن الأرجنتيني المتألق باولو ديبالا عجز عن ترجمة هذه الفرصة بعدما صدها الحارس (84).

- انتر يتابع صحوته -

وتابع انتر ميلان صحوته بفوز ثمين على حساب مضيفه بينيفنتو 2-1.

ويدين انتر ميلان بفوزه الى لاعب وسطه الدولي الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 19 بضربة راسية من مسافة قريبة و22 من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة.

وسجل ماركو داليساندرو هدف الشرف لاصحاب الارض الذين لم يكسبوا ولو نقطة حتى الان في مشوارهم الاول في دوري الاضواء.

وحقق رجال المدرب لوتشيانو سباليتي الفوز السادس هذا الموسم والثاني على التوالي بعد سقوطهم في فخ التعادل امام بولونيا فرفعوا رصيدهم الى 19 نقطة وابقوا على فارق النقطتين خلف نابولي، وصعدوا الى المركز الثاني مؤقتا بانتظار مباراة يوفنتوس واتالانتا مساء.

وحذا لاتسيو حذو انتر ميلان واكد صحوته بعد كبوته امام نابولي في المرحلة قبل الماضية، واكرم وفادة ضيفه ساسوولو 6-1.

وكان ساسوولو البادئ بالتسجيل عبر دومينيكو بيراردي في الدقيقة 27 من ركلة جزاء، لكن اصحاب الارض ردوا بنصف دزينة من الاهداف تناوب على تسجيلها الاسباني لويس البرتو (45+1 و57) والهولندي ستيفان دي فري (56) وماركو بارولو (64 و69) وتشيرو ايموبيلي (81 من ركلة جزاء).

وعزز لاتسيو موقعه في المركز الرابع برصيد 16 نقطة مقابل 4 نقاط لساسوولو السابع عشر.

- مونتيلا في وضع حرج -

وعلى ملعب "سان سيرو"، حقق روما فوزه الرابع على التوالي والخامس في ست مباريات (تأجلت مباراته مع سمبدوريا في المرحلة الثالثة بسبب الامطار)، وجاء على حساب مضيفه ميلان 2-صفر، ليزيد بذلك الضغط على مدرب الأخير لاعبه السابق فينتشنزو مونتيلا.

وكثر الحديث في الساعات الأخيرة عن امكانية عودة كارلو انشيلوتي الى تدريب ميلان بعدما تخلى بايرن ميونيخ الألماني عن خدماته، لاسيما بعد الخسارة التي مني بها الفريق اللومباردي أمام سمبدوريا (صفر-2) في المرحلة السابقة، وستتعزز هذه الفرضية بعد هزيمة الأحد أمام روما الذي رفع رصيده الى 15 نقطة في المركز الخامس مع مباراة مؤجلة في جعبته.

وفي المقابل، تجمد رصيد منافسه الذي انفق الكثير من الأموال هذا الصيف رغبة من الادارة الصينية الجديدة باعادته لمكانته السابقة، عند 12 نقطة في المركز السادس.

ويدين فريق العاصمة بفوزه الى البوسني ادين دزيكو الذي سجل هدفه السادس حتى الآن بتسديدة من خارج المنطقة (72)، واليساندرو فلورنزي الذي وضع حدا لصيام عن التهديف دام لـ546 يوما (هدفه الأخير ضد لاتسيو في نيسان/ابريل 2016)، بعدما تابع الكرة التي صدها الحارس اثر تسديدة من البلجيكي راديا ناينغولان (77).

واكمل ميلان اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه الجديد التركي هاكن جالهانوغلو في الدقيقة 80 لحصوله على انذار ثان.

أهداف مباراة نابولي وكالياري:

أهداف مباراة يوفنتوس واتلانتا:

 

أهداف مباراة بينيفنتو وانتر ميلان:

أهداف مباراة ميلان وروما:

أهداف مباراة كييفو فيرونا مع فيورنتينا

أهداف مباراة لاتسيو وساسوولو:

أهداف مباراة تورينو وهيلاس فيرونا:

 أرسنال يقدم أفضل هدية لفينغر وتعثر جديد لليفربول

قدم ارسنال أفضل هدية لمدربه الفرنسي ارسين فينغر في الذكرى الـ21 لتسلمه مهامه في النادي اللندني، وذلك بفوزه على ضيفه برايتون 2-صفر، فيما تعثر ليفربول مجددا بتعادله مع مضيفه نيوكاسل 1-1 الاحد في المرحلة السابعة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

على "ستاد الامارات"، حقق ارسنال فوزين متتاليين محليا للمرة الاولى هذا الموسم، وخرج منتصرا من مباراته الثالثة لهذا الأسبوع.

وكان ارسنال استهل موسمه بفوز على ليستر سيتي، لكنه تعرض لخسارتين متتاليتين قبل ان يستعيد نغمة الانتصارات على حساب بورنموث، ثم انتكس مجددا بسقوطه في فخ التعادل امام جاره اللندني تشلسي حامل اللقب، واستعاد التوازن بفوز على حساب وست بروميتش البيون الاثنين الماضي.

وأعاد فينغر الذي احتفل اليوم بالذكرى الـ21 لتوليه الادارة الفنية لنادي "المدفعجية"، كوادره الاساسية الى التشكيلة بعدما اراحهم في المباراة امام باتي بوريسوف البيلاروسي (4-2) الخميس في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وبات برايتون، الوافد الجديد الى دوري الأضواء، الفريق الـ45 الذي يخسر امام ارسنال في الدوري الممتاز منذ تسلم فينغر للادارة الفنية لفريق العاصمة الانكليزية عام 1996، فحطم بالتالي رقم الاسطورة أليكس فيرغوسون مع مانشستر يونايتد (44 فريقا).

واعتبر المدرب الفرنسي أن "التواضع" هو الدرس الأهم الذي تعلمه خلال سنواته الـ21 مع النادي اللندني، متطرقا الى مجريات مباراة الأحد قائلا "خرجنا بشباك نظيفة، وحصلنا على النقاط الثلاث... في النهاية كان فوزا صعبا علينا. بالنسبة لنا، الأسبوع كان صعبا علينا".

وتابع لمحطة "بي تي سبورت" البريطانية "خضنا مباراتين على أرضنا، وأخرى بعيدة جدا في يوروبا ليغ (ضد باتي بوريسوف). فزنا بالمباريات الثلاث وهذا امر هام للغاية".

ولم تهتز شباك ارسنال في اربع مباريات متتالية في الدوري منذ الخسارة المذلة أمام ليفربول برباعية نظيفة، وتطرق اللاعب الاسباني ناتشو مونريال الى هذا الأمر قائلا "بعد مباراة ليفربول، اجرينا نقاشا لأنه ليس من المسموح أن نلعب بالطريقة التي لعبنا بها أمام ليفربول. خسرنا صفر-4، والفريق كان متواضعا جدا. منذ حينها، تحرك الفريق وأصبحنا نلعب بشكل مدمج أكثر من السابق".

ومنح مونريال نفسه التقدم لارسنال في الدقيقة 16 بتسديدة قوية بيمانه من مسافة قريبة اثر دربكة امام المرمى بعد ركلة حرة جانبية. 

وهو الهدف الاول لمونريال في الدوري الممتاز منذ 16 اذار/مارس 2013 عندما هز شباك سوانسي سيتي، أي قبل 1660 يوما.

وكاد برايتون يدرك التعادل عبر سولي مارتش من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة، ردها القائم الايسر للحارس التشيكي بيتر تشيك (23).

وانتظر الفريق اللندني الشوط الثاني لتأمين تقدمه بهدف ثان سجله النيجيري أليكس أيوبي بتسديدة قوية بيمناه من مسافة قريبة اثر تلقيه تمريرة بالكعب من الدولي التشيلي أليكسيس سانشيز من داخل المنطقة (56).

وهو الفوز السادس لارسنال في مبارياته الست الاخيرة في مختلف المسابقات.

ولحق ارسنال بجاره تشلسي الى المركز الرابع برصيد 13 نقطة بعدما كان الاخير مني بخسارته الثانية هذا الموسم بسقوطه امام ضيفه مانشستر سيتي صفر-1 السبت في افتتاح المرحلة، فيما تجمد رصيد برايتون عند 7 نقاط من فوزين وتعادل في المركز الرابع عشر.

- ليفربول يتخلف باكرا -

على ملعب "سانت جيمس بارك"، أصبح ليفربول متخلفا بفارق 7 نقاط عن الصدارة بعد سبع مراحل فقط، وذلك بتعثره أمام مضيفه نيوكاسل يونايتد بهدف للبرازيلي فيليبي كوتينيو (29)، مقابل هدف للاسباني خوسيلو (36).

وسيكون من الصعب على فريق المدرب الألماني يورغن كلوب فرض نفسه كمنافس اساسي على اللقب الذي يغيب عن خزائن "الحمر" منذ 1990، إذ اصبح متخلفا بفارق 7 نقاط عن قطبي مانشستر المتصدرين بعد اكتفائه بفوز واحد فقط في المراحل الأربع الأخيرة.

وستكون المرحلتان المقبلتان حاسمتين لفريق كلوب الذي اكتفى ايضا بتعادلين في مباراتيه الأوليين في دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال أوروبا، لأنه مدعو لمواجهة مانشستر يونايتد في ارضه ثم توتنهام على ملعب الأخير.

وعلى ملعب "غوديسون بارك"، لم تكن حال الجار ايفرتون أفضل من ليفربول، إذ واصل عروضه المتواضعة في بداية الموسم بتلقيه هزيمته الرابعة بالمجمل والثانية بين جماهيره، وجاءت على يد بيرنلي بهدف سجله الإيرلندي جيف هندريك في الدقيقة 21، مانحا فريقه فوزه الثاني خارج قواعده هذا الموسم، وهو نفس عدد الانتصارات التي سجلها بعيدا عن جمهوره الموسم الماضي بأكمله.

وتأتي خسارة الأحد أمام بيرنلي بعد التعادل المخيب على "غوديسون بارك" ايضا الخميس ضد ابويل ليماسول القبرصي (2-2) في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" التي استهلها "توفيز" بخسارة قاسية أمام اتالانتا الايطالي (صفر-3).

وافتتحت المرحلة السبت بخسارة هادرسفيلد امام توتنهام صفر-4، وتعادل بورنموث مع ليستر سيتي صفر-صفر، وفوز مانشستر يونايتد على كريستال بالاس 4-صفر، وستوك سيتي على ساوثمبتون 2-1، ووست بروميتش البيون على واتفورد 2-1، وتعادل وست هام يونايتد مع سوانسي سيتي صفر-صفر

أهداف مباراة أرسنال وبرايتون:

أهداف مباراة ليفربول ونيوكاسل:

أهداف مباراة ايفرتون وبيرنلي:

اقالة أنشيلوتي دون مفعول في بايرن ميونيخ

لم تحدث اقالة المدرب الإيطالي كارلو انشيلوتي من تدريب بايرن ميونيخ اثرها الايجابي المطلوب، إذ فرط النادي البافاري بتقدمه على مضيفه هرتا برلين بهدفين نظيفين واكتفى بالتعادل 2-2 الاحد على الملعب الأولمبي في العاصمة ضمن المرحلة السابعة من الدوري الألماني لكرة القدم.

وخاض بطل المواسم الخمسة الأخيرة لقاء السبت باشراف لاعبه السابق الفرنسي ويلي سانيول الذي أوكل مهمة التدريب موقتا بعد اقالة انشيلوتي الخميس على خلفية الهزيمة المذلة التي مني بها بايرن أمام باريس سان جرمان الفرنسي (3-صفر) في دوري ابطال أوروبا.

وغداة الخسارة في باريس، أعلن النادي البافاري في بيان انه "عقب تحليله للخسارة صفر-3 في مسابقة دوري ابطال اوروبا في باريس، أعفى نادي بايرن ميونيخ مدربه كارلو انشيلوتي من مهامه".

وانتقد المدرب الإيطالي على خياراته الفنية لاسيما من ناحية التشكيلة ضد سان جرمان، حيث أبقى الجناحين المخضرمين الهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري على مقاعد البدلاء، كما غاب عن التشكيلة قلبي الدفاع جيروم بواتنغ وماتس هوملس.

- هوملس وبواتنغ على الموعد -

وكان بالتالي بديهيا بالنسبة لسانيول أن يعيد هذا الرباعي الى التشكيلة في مباراة السبت التي جمعت بايرن بمضيفه برلين، الفريق الذي لم يذق طعم الفوز على منافسه البافاري منذ 14 شباط/فبراير 2009 (2-1)، ثم خسر بعدها 11 مباراة متتالية وتعادل في الأخيرتين، احداهما الأحد.

كما أشرك سانيول الإسباني خافي مارتينيز في وسط الملعب الى جانب الفرنسي كورنتان توليسو، فيما بقي التشيلي ارتورو فيدال خارج التشكيلة.

وبدا أن كل شيء يسير كما يريد النادي البافاري بعدما تقدم بهدفين، لكن سيناريو المرحلة الماضية ضد فولفسبورغ تكرر واكتفى بايرن في نهاية المطاف بنقطة جعلته يتقدم الى المركز الثاني بفارق الأهداف أمام هوفنهايم الذي سقط أمام فرايبورغ 2-3، لكنه أصبح متخلفا بفارق 5 نقاط عن غريمه بوروسيا دورتموند المتصدر والذي فاز السبت على اوغسبورغ 2-1. 

وفي تحليله لمجريات المباراة، اعتبر سانيول الذي دافع عن الوان بايرن من 2000 حتى 2009 وتوج معه بلقب الدوري 5 مرات والكأس 4 مرات ودوري ابطال اوروبا وكأس انتركونتيننتل مرة واحدة، أنه "حصلنا على الكثير من الفرص التي لم نستغلها. كنا بحاجة الى اللعب بالمزيد من التركيز".

أمام المدافع جوشوا كيميش فرأى بدوره "أننا بحاجة لاستعادة الحظ الى جانبنا مجددا".

وفرض بايرن افضليته منذ البداية ونجح في افتتاح التسجيل منذ الدقيقة 10 عبر هوملس الذي ارتقى لكرة وصلته من بواتنغ وحولها برأسه في الشباك.

وكاد النادي البافاري أن يتكبد ركلة جزاء غير صحيحة لولا تقنية الاعادة بالفيديو التي لجأ اليها الحكم بعد احتسابه ركلة جزاء ضد خافي مارتينيز، لكن الاعادة اظهرت بأن الإسباني لم يلمس اللاعب الخصم ما جنب الضيوف هدف تعادل محتمل (18).

وحصل بايرن على أكثر من فرصة لتعزيز تقدمه، أبرزها للبولندي روبرت ليفاندوفسكي، لكن النتيجة بقيت على حالها حتى صافرة نهاية الشوط الأول الذي شهد في آواخره توغلات خطرة من لاعبي هرتا برلين ولاسيما العاجي سالومون كالو.

وجاءت بداية الشوط الثاني سريعة، إذ تمكن بايرن من تعزيز تقدمه بهدف من ليفاندوفسكي بعد تمريرة من توليسو (49)، رافعا رصيده الى 8 اهداف في الدوري هذا الموسم و12 في مختلف المسابقات، إلا أن رد نادي العاصمة جاء بعد ثوان بفضل الياباني جينكي هاراغوشي الذي قام بمجهود رائع قبل أن يمرر الكرة على طبق من فضة للسلوفاكي اوندريه دودا الذي اودعها الشباك (51).

وتكرر سيناريو المرحلة السابقة أمام فولفسبورغ، بعدما أدرك هرتا التعادل في الدقيقة 56 عبر كالو اثر ركلة حرة نفذها الهولندي كريم رقيق، ما دفع سانيول الى الزج بالاسباني تياغو الكانتارا بدلا من روبن، ثم اضطر الى اخراج مواطنه ريبيري بسبب اصابة قوية تعرض لها دون احتكاك بأحد، واستبدله بمواطنه كينغزلي كومان (62).

ورغم المحاولات العديدة، عجز بايرن عن استعادة التقدم مجددا واكتفى في النهاية بتعادل مخيب في مستهل مرحلة ما بعد انشيلوتي.

- سقوط أول لهوفنهايم -

وأصاب فرايبورغ عصفورين بحجر واحد عندما تغلب على ضيفه هوفنهايم 3-2، ليحقق فوزه الأول هذا الموسم ويلحق الهزيمة الأولى بمنافسه.

وكان هوفنهايم البادئ بالتسجيل عبر لاعب وسطه روبن هاك في الدقيقة 14، لكن فرحته لم تدم سوى دقيقة واحدة حيث ادرك المهاجم فلوريان نيدرليخنر التعادل، ثم منحه المدافع التركي جاغلار سويونجو التقدم بعد 3 دقائق. ووجه باسكال شتينتسل الضربة القاضية لهوفنهايم في الدقيقة 87 بتسجيله الهدف الثالث.

وقلص هوفنهايم الفارق بتسجيله الهدف الثاني عبر النيران الصديقة عندما حاول المدافع جوليان شوستر ابعاد الكرة (90+2)، الا ان هذا الهدف لم يؤد الى تفاديه الخسارة.

وبات بوروسيا دورتموند المتصدر الفريق الوحيد الذي لم يتلق اي خسارة حتى الان هذا الموسم في الـ"بوندسليغه".

ومن جهته، واصل لايبزيغ وصيف بطل الموسم الماضي صحوته وحقق فوزه الثاني تواليا بعد سلسلة من ثلاث مباريات دون اي انتصار، وذلك بتغلبه على مضيفه كولن بهدفين للوكاس كلوسترمان (30) والدنماركي يوسف بولنسن (80)، مقابل هدف للياباني يويا اوساكو (82).

ورفع لايبزيغ، القادم من خسارة في دوري الابطال امام بشيكتاش التركي (صفر-2) والذي تنتظره مواجهة صعبة في المرحلة المقبلة في معقل دورتموند، رصيده الى 13 نقطة في المركز الرابع بفارق 6 نقاط عن منافسه المقبل، فيما تجمد رصيد كولن عند نقطة في المركز الأخير بعدما مني بهزيمته السادسة.

أهداف مباراة بايرن وهرتا برلين:

مرسيليا يعود من بعيد وانجيه "ملك" التعادلات

عاد مرسيليا من بعيد وحول تخلفه امام مضيفه نيس بهدفين الى فوز 4-2، فيما تعثر ليون مجددا وهذه المرة أمام "ملك" التعادلات انجيه 3-3 الاحد في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي التي شهدت بنتيجة 3-3.

على ملعب "اليانز ريفييرا"، وجد المهاجم الايطالي ماريو بالوتيلي طريقه الى الشباك للمرة الخامسة في خمس مباريات له مع نيس هذا الموسم، لكن فريقه سقط على أرضه امام مرسيليا 2-4 رغم اضطرار الاخير لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 66 بعد طرد البرازيلي لويز غوستافو.

وبدا نيس في طريقه لحسم اللقاء لمصلحته وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم بعدما تقدم باكرا بهدفي بالوتيلي (4) والعاجي جان سيري (16)، لكن فريق المدرب رودي غارسيا عاد الى اللقاء وانهى الشوط الاول متقدما 3-2 بفضل ثنائية للأرجنتيني لوكاس اوكامبوس (26 و44) وهدية من لاعب وسط نيس بيار-ليس ميلو (41 خطأ في مرمى فريقه).
 
وفي الشوط الثاني عزز النادي المتوسطي تقدمه بهدف للويز غوستافو في الدقيقة 47، ثم طرد اللاعب البرازيلي في الدقيقة 66 ورغم ذلك حافظ فريقه على تقدمه بمساعدة بعض الحظ لأن نيس اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 83 عبر الحسن بليا.
 
وسمح هذا الفوز الثالث على التوالي لمرسيليا والخامس هذا الموسم، بأن يرفع النادي المتوسطي رصيده الى 14 نقطة في المركز الثالث بفارق الاهداف امام نانت و6 نقاط خلف باريس سان جرمان المتصدر، فيما تجمد رصيد نيس عند 10 نقاط في المركز العاشر.
 
- ليون يفرط بالنقاط الثلاث -
 
وفرض انجيه نفسه "ملك" التعادلات لهذا الموسم وزاد الوضع تعقيدا على ضيفه ليون الذي تقدم على صاحب الأرض 3-1، لكنه اكتفى في نهاية المطاف بتعادل 3-3 في مباراة اكملها بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 50.
 
وانهى ليون، القادم من ثلاثة تعادلات (بينها اثنان في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ") وهزيمة في مبارياته الأربع الأخيرة، الشوط الأول متقدما بثلاثة أهداف للوافد الجديد من ريال مدريد الإسباني ماريانو دياز من جمهورية الدومينيكان الذي رفع رصيده الى 6 اهداف (5)، ومختار دياكابي (38) والهولندي ممفيس ديبابي (41)، مقابل هدف للبرازيلي رافايل دا سيلفا (30 خطأ في مرمى فريقه).
 
لكن فريق المدرب برونو جينيزيو تعرض لضربة في بداية الشوط الثاني بطرد المدافع البرازيلي مارسيلو انتونيو (50)، ما ساهم بعودة انجيه الى اللقاء وتقليصه الفارق عبر الكاميروني كارل توكو ايكامبي (58) ومن ثم تسجيل هدف تعادله السادس في 8 مباريات حتى الآن (مقابل فوز وهزيمة)، وذلك عبر العاجي اسماعيل تراوري (67).
 
وأصبح ليون الذي يفشل في تحقيق الفوز في خمس مباريات متتالية في جميع المسابقات للمرة الأولى منذ تشرين الثاني/نوفمبر-كانون الأول/ديسمبر 2015، متخلفا بفارق 9 نقاط عن باريس سان جرمان المتصدر بعد ثماني مراحل فقط.
 
 وفي مباراة أخرى، حقق تروا فوزا ثمينا بعشرة لاعبين على ضيفه سانت اتيان 2-1.
 
وفي المباراة الثانية، تلقى تروا ضربة موجعة في الدقيقة 33 اثر طرد لاعب وسطه الجزائري الاصل كريم أزاموم، بيد ان ذلك لم يمنعه من افتتاح التسجيل بعد 8 دقائق بواسطة براين بيليه.
 
وادرك سانت اتيان التعادل مطلع الشوط الثاني عبر البرازيلي هرناني (53)، بيد ان التونسي سيف الدين خاوي سجل هدف الفوز لتروا بعد 4 دقائق.
 
وتساوى الفريقان على ارضية الملعب في الدقيقة 84 اثر طرد مسجل الهدف الوحيد لسانت اتيان هرناني.
 
وهو الفوز الثاني على التوالي لتروا والثالث له هذا الموسم مقابل تعادلين و3 هزائم، فرفع رصيده الى 11 نقطة في المركز التاسع، فيما مني سانت اتيان بخسارته الثانية هذا الموسم مقابل 4 انتصارات وتعادلين فتجمد رصيده عند 14 نقطة في المركز السابع.
 
وافتتحت المرحلة الجمعة، بتعادل موناكو مع مونبلييه 1-1، واستكملت السبت بفوز باريس سان جرمان على بوردو 6-2، ونانت على متز 1-صفر، وخسارة رين امام كاين صفر-1، وتعادل غانغان مع تولوز 1-1، وديجون مع ستراسبورغ 1-1، فيما توقفت مباراة اميان مع ليل بسبب سقوط سياج في مدرجات الملعب، ما أدى الى جرح 29 شخصا.

أهداف مباراة نيس ومرسيليا:

أهداف مباراة تروا وسانت اتيان:

أهداف مباراة انجيه وليون: