تأهلت الروسية ماريا شارابوفا الثلاثاء الى الدور الثالث من دورة بكين الدولية لكرة المضرب، احدى دورات البريمير والبالغة جوائزها اكثر من سبعة ملايين دولار، حيث ستلاقي الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عالميا.

ولدى فردي الرجال حيث تبلغ قيمة الجوائز المالية أكثر من أربعة ملايين دولار، أنقذ المصنف أول عالميا الاسباني رافايل نادال فرصتين للفرنسي لوكاس بويي لحسم المباراة في المجموعة الثانية، ليعود ويفوز بالمباراة بثلاث مجموعات ويبلغ الدور الثاني.

في الدور الثاني، تغلبت شارابوفا (30 عاما) المصنفة 104 عالميا والمشاركة ببطاقة دعوة، بصعوبة على مواطنتها ايكاترينا ماكاروفا (مصنفة 33) 6-4 و4-6 و6-1، بينما أقصت هاليب السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا (مصنفة 28) 6-1 و2-1 ثم بالانسحاب.

وكانت شارابوفا ثأرت في الدور الاول من اللاتفية اناستازيا سيفاستوفا المصنفة سادسة عشرة بفوز صعب، في أول ظهور منذ خسارتها امامها في الدور الرابع لبطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى، مطلع ايلول/سبتمبر.

واضطرت شارابوفا المصنفة أولى عالميا سابقا والعائدة في نيسان/ابريل من ايقاف لـ 15 شهرا لتناولها مادة الملدونيوم المحظورة، لخوض ثلاث مجموعات الثلاثاء، كما في مباراتها الاولى ببكين.

وتلتقي بطلة 2014 التي ارتكبت ثمانية أخطاء مزدوجة في المجموعتين الأوليين، مع هاليب للمرة الأولى منذ فوزها عليها في الدور الأول لبطولة فلاشينغ ميدوز هذه السنة.

وفي سبع مواجهات مباشرة منذ 2012، فازت شارابوفا على هاليب سبع مرات.

وقالت شارابوفا "ليس في الامر سر. نعرف بعضنا جيدا من المباريات السابقة والتي اتسمت كلها بالتحدي والاثارة والقوة. انا احب التحدي ومواجهة لاعبة تحتل المركز الثاني في التصنيف العالمي".

ورأت ان هاليب "لاعبة عظيمة وتخوض موسما رائعا. عندما تلعب في مواجهة لاعبة من هذه الطينة، تعرف مستواك والى اي حد وصلت".

وتغلبت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة رابعة على الالمانية اندريا بتكوفيتش 6-4 و6-4، وستواجه في الدور الثالث الرومانية سورانا سيرستيا الفائزة على الاميركية كريستينا ماكهايل 7-6 (7-4) و6-صفر.

وفازت التشيكية بترا كفيتوفا الثانية عشرة على الاميركية فرفارا لبتشنكو 6-4 و6-4، لتلاقي الدنماركية كارولين فوزنياكي الخامسة.

وفي مباريات أخرى ضمن الدور الثاني، التشيكية بربورا ستريكوفا على الالمانية يوليا جورج 6-4 و6-2، والاستنرالية داريا غافريلوفا على الاميركية كوكو فانديفيغه الرابعة عشرة 6-3 و2-صفر، والروسية ايلينا فيسنينا على الصينية ينغ ينغ دوان 6-3 و6-2، والروسية داريا كاساتكينا على الاسبانية لارا اروابارينا 6-4 و7-5.

- نادال ينجو -

وفي منافسات الرجال، تخطى نادال (31 عاما) الفرنسي بويي، اذ خسر المجموعة الاولى 4-6 قبل ان يفوز بالثانية بشوط فاصل 7-6 (8-6)، وبالثالثة 7-5 بعدما كسر ارساله الفرنسي في الشوط الحادي عشر.

وتجنب نادال بذلك مواجهة المصير نفسه لمواطنته غاربيني موغوروتسا حاملة لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية، والتي خرجت من الدور الأول.

وحقق نادال الذي احتاج الى ساعتين و31 دقيقة لحسم المباراة، فوزه الثاني على منافسه الفرنسي (23 عاما ومصنف 23 عالميا) في ثالث مواجهة بينهما، بعدما تغلب عليه في دورة مونتي كارلو 2015، وخسر أمامه في ثمن نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز في العام التالي.

ويلتقي الماتادور الاسباني في الدور الثاني مع الروسي كارن خاتشانوف الثاني والاربعين او الصيني وو دي (231) المشارك ببطاقة دعوة.

وفاز البلغاري غيرغور ديميتروف الثالث على البوسني دامير دزومهور 6-1 و3-6 و6-3، والاميركي جون ايسنر السادس على التونسي مالك الجزيري 6-2 و6-3، والتشيكي طوماس برديتش السابع على الاميركي جاريد دونالدسون 6-3 وصفر-6 و6-2، والاسترالي نيك كيريوس الثامن وحامل اللقب على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 6-1 و6-2.

كما تغلب الارجنتيني خوان مانويل دل بوترو على الاوروغوياني بابلو كويفاس 7-6 (7-4) و6-4، والارجنتيني ليوناردو ماير على الايطالي بابلو لورنتسي 7-6 (8-6) و5-7 و6-4، والروسي اندري روبليف على الاميركي جاك سوك 3-6 و6-1 و6-2.