GMT 20:33 2017 الأحد 8 أكتوبر GMT 17:14 2017 الأحد 8 أكتوبر  :آخر تحديث
من خلال المطالبة بحصة من العائدات تصل نسبتها إلى 35%

الستة الكبار في الدوري الإنكليزي تطالب برفع حصتها من عائدات البث التلفزيوني

ديدا ميلود

أكدت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن الأندية الستة الكبار في الدوري الإنكليزي الممتاز ترغب في تخصيص حصة خاصة بها من حقوق البث التلفزيوني الخارجي لمسابقة "البريميرليغ"، التي يتوقع ان تصل عائداتها في غضون السنوات العشر القادمة إلى 11 مليار جنيه إسترليني.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها أن الستة الكبار تطالب رابطة الدوري الممتاز برصد حصة مسبقة من العائدات تصل نسبتها إلى 35% من العائدات الإجمالية على أن تتقاسم بقية الأندية الأربعة عشر بقية العائدات.

ولقيت أندية الستة الكبار وهي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي و تشيلسي و أرسنال و ليفربول و توتنهام هوتسبير معارضة شديدة من بقية الأندية ، وفشلت في تمرير مشروعها المقترح لتقاسم ثروة البث الخارجي للدوري الممتاز ، إذ تُصر الأندية الأربعة عشر على الاستمرار في النظام الحالي المعتمد في توزيع الأرباح الخارجية لمسابقة "البريميرليغ" ، والذي يعتمد على حصص متساوية مع فوارق بسيطة تفرضها مراكز الترتيب النهائي للمنافسة وعدد المباريات التي تم بثها لكل فريق.
وبحسب الخبراء، فإن عائدات البث الخارجي للدوري الممتاز تتجه إلى ارتفاع صاروخي في غضون الأعوام القادمة بنسبة نمو تصل إلى 40% مقارنة مع العائدات الحالية التي تصل إلى 3.5 مليارات جنيه إسترليني في مناقصة لعقد يبدأ من عام 2019.
وتأتي مطالبة أندية الستة الكبار برفع حصتها من عائدات البث الخارجي ، بعدما أصبحت مبارياتها وخاصة المواجهات القوية منها تحظى بمتابعة كبيرة من قبل الجماهير خارج بريطانيا تفوق بكثير نسبة مشاهدة مباريات بقية الأندية التي تنافس على البقاء.
وتضم أندية الستة الكبار ألمع وأفضل النجوم من لاعبين ومدربين، حيث نجحت في الهيمنة على لقب الممتاز منذ النسخة الأولى في عام 1993 باستثناء نسخة عام 1995 التي خطفها نادي بلاكبيرن روفرز و نسخة 2016 التي نالها نادي ليستر سيتي.
وتريد الأندية الستة الأقوى في الدوري الممتاز أن يتم توزيع أرباح البث التلفزيوني الخارجي مثلما هو موجود في الدوري الإسباني ، حيث يحظى قطبا "الليغا" ناديا برشلونة و ريال مدريد بحصة الأسد إذ يتقاسمان 50% من العائدات بينما تتقاسم بقية الأندية الـ50% الأخرى.
وترى أندية الدائرة الأقوى أنها جديرة بمطالبتها بهذه الحصة طالما أن الدوري الممتاز بلغ مستواه الأعلى و أصبح البطولة الأقوى في العالم بفضل ما تنفقه هذه الأندية على التعاقدات، مما يعطيها الحق في الحصول على عائدات بناء على النتائج المحققة.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة