GMT 18:49 2017 الأحد 8 أكتوبر GMT 20:44 2017 الأحد 8 أكتوبر  :آخر تحديث
سلوفاكيا ثانية في المجموعة السادسة

بولندا تبلغ النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها

أ. ف. ب.

أنهت بولندا مشوارها الرائع في التصفيات الاوروبية ببطاقة التأهل الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الثامنة في تاريخها بعد فوزها الكبير على ضيفتها مونتينيغرو 4-2 الاحد في وارسو في الجولة العاشرة الاخيرة.

وسجل لبولندا كريستوف ماكينسكي (6) وكميل غروسيسكي (16) وروبرت ليفاندوفسكي (85) وفيليب ستويكوفيتش (87 خطأ في مرماه) ولمونتينيغرو ستيفان موغوسا (78) وزاركو تومايسيفيتش (83).

ورفعت بولندا رصيدها في صدارة المجموعة الخامسة الى 25 نقطة، فضمنت بطاقة التأهل المباشر الى مونديال روسيا 2018، اذ تتقدم بفارق خمس نقاط على الدنمارك الثانية التي تعادلت مع رومانيا 1-1، لكنها ضمنت خوض الملحق الشهر المقبل كأحد افضل المنتخبات الثمانية في المركز الثاني.

وحققت بولندا ثمانية انتصارات وتعادلا، ولقيت خسارة واحدة، في طريقها الى المشاركة الثامنة في المونديال، والاولى منذ 2006، وتبقى افضل نتيجة لها فيها المركز الثالث عامي 1974 و1982.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات الاوروبية التسع مباشرة الى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل ثانية ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وبات المنتخب البولندي سادس منتخب اوروبي في النهائيات الى جانب روسيا المضيفة والمانيا بطلة النسخة السابقة واسبانيا وانكلترا وبلجيكا التي تاهلت عبر التصفيات.

كما انضم ايضا الى منتخبات السعودية وايران وكوريا الجنوبية واليابان من آسيا، والبرازيل من اميركا الجنوبية، ونيجيريا ومصر من افريقيا، والمكسيك وكوستاريكا من الكونكاكاف.

وبدأ المنتخب البولندي المباراة مهاجما وبكر في التسجيل وتحديدا عند الدقيقة السادسة عبر كريستوف ماكزينسكي الذي تلقى كرة من بيوتر زييلينسكي فتابعها بيمناه الى الزاوية اليمنى لمرمى مونتينيغرو.

وعزز كميل غروسيسكي النتيجة في الدقيقة 16 حين وصلته كرة من مهاجم بايرن ميونيخ الالماني روبرت ليفاندوفسكي فأكملها بقدمه اليسرى في الزاوية اليمنى للمرمى.

وضغط منتخب مونتينيغرو في الشوط الثاني وادرك التعادل عبر ستيفان موغوسا (78) وزاركو تومايسيفيتش (83)، لكن ليفاندوفسكي اعاد التقدم لبولندا قبل النهاية بخمس دقائق بكرة في منتصف الشباك.

ورفع ليفاندوفسكي رصيده الى 52 هدفا دوليا، وقد اصبح الهداف التاريخي لمنتخب بولندا بتسجيله هاتريك في المباراة السابقة امام ارمينيا (6-1). وكان الرقم القياسي السابق بحوزة فلاديمير لوبانسكي برصيد 48 هدفا.

كما يتصدر ليفاندوفكسي ترتيب هدافي التصفيات الاوروبية برصيد 16 هدفا، بفارق هدف امام مهاجم البرتغال كريستيانو رونالدو.

واهتزت شباك مونتينيغرو للمرة الرابعة قبل ثلاث دقائق من النهاية بواسطة فيليب ستويكوفيتش عن طريق الخطأ في مرمى منتخب بلاده.

وتعادلت الدنمارك مع ضيفتها رومانيا بهدف لكريستيان اريكسن (60 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لسيبريان ايوان دياك (88).

وتعادلت كازخستان مع ضيفتها ارمينيا بهدف لبورزهان توريسبيك (62) مقابل هدف لهنريك مخيتاريان (26).

أهداف مباراة بولندا ومونتينيغرو:

أهداف مباراة الدنمارك ورومانيا:


- سلوفاكيا ثانية في المجموعة السادسة -

وفي المجموعة السادسة، حجز منتخب سلوفاكيا المركز الثاني وربما مكانا في الملحق بفوزه على ضيفته مالطا 3-صفر، وتعادل اسكتلندا مع مضيفتها سلوفينيا 2-2 في ليوبليانا.

ورفعت سلوفاكيا رصيدها الى 18 نقطة وتقدمت بفارق الاهداف على اسكتلندا (+10 مقابل +5)، مقابل 15 نقطة لسلوفينيا، وانهت مالطا التصفيات في المركز الاخير بنقطة وحيدة.

وقاد آدم نيميتش منتخب سلوفاكيا الى فوز صريح بتسجيله الهدفين الاولين (33 و62)، واضاف اندري دودا الثالث (69).

أهداف مباراة سلوفاكيا ومالطا:

وفي المباراة الثانية، سجل لاسكتلندا لي غريفيثز (32) وروبرت سنودغراس (82)، ولسلوفينيا رومان بيزياك (53 و72).

ولا تزال اسكتلندا تبحث عن التأهل الى بطولة كبيرة منذ كأس العالم في فرنسا عام 1998.

ورفض مدرب منتخب اسكتلندا غوردون ستراكان الحديث عن استقالته بالقول "في الوقت الحالي، انا آخر شخص يفكر بهذا الامر. يجب ان اعتني باللاعبين".

واضاف "لا ينبغي ان يكون هناك اي حديث عما افكر به في هذه اللحظة لانني اعتني باللاعبين فقط، فلم يسبق لي ان شهدت صمتا كهذا في غرفة تغيير الملابس".

أهداف مباراة اسكتلندا وسلوفينيا:

وفازت انكلترا التي ضمنت بطاقة التأهل المباشر من الجولة السابقة، في مباراتها الاخيرة على مضيفتها ليتوانيا 1-صفر، رافعة رصيدها الى 29 نقطة مقابل ست نقاط للخاسرة.

وحقق منتخب "الاسود الثلاثة" الاهم وهو الفوز رغم عدم الحاجة اليه، بفضل نجمه وقائده الجديد هاري كاين، وريث واين روني المعتزل دوليا.

وسجل كاين الهدف الوحيد من ركلة جزاء تسبب بها اوفيديوس فيربيكاس بارتكابه خطأ ضد ديلي آلي (27).

أهداف مباراة انكلترا وليتوانيا:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة