GMT 8:00 2017 السبت 14 أكتوبر GMT 23:25 2017 الجمعة 13 أكتوبر  :آخر تحديث
فيما يعتبر لاعبه بيرخوان من أكثر اللاعبين تسجيلاً بالخطأ في مرماه

برشلونة أكثر المستفيدين من "النيران الصديقة" في تاريخ الدوري الإسباني

ديدا ميلود

نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريراً سلطت فيه الضوء على أهداف النيران الصديقة التي سجلها اللاعبون في مرمى فرقهم في تاريخ الدوري الإسباني في محاولة جديدة من الصحيفة الموالية لنادي ريال مدريد التشكيك في شرعية الألقاب الأربعة وعشرين التي نالها نادي برشلونة ، بعدما كشفت دراسة لتاريخ"الليغا" بان الفريق الكتالوني هو المستفيد الأكبر من أخطاء لاعبي الفرق الاخرى وإحرازهم للأهداف في مرماهم بطريق الخطأ منذ إطلاق المسابقة في عام 1929.

وكان برشلونة قد استفاد من أخطاء منافسيه كان اخرها المباراة التي جمعته بمضيفه خيرونا في الثالث والعشرين من شهر سبتمر الماضي عندما تسبب المدافع اداي بينتيز والحارس غوركا إيرايزوز في إحراز هدفين في مرماهم ، لتنتهي المباراة بفوز الكتلان بثلاثة أهداف نظيفة .
وتشير ارقام الدراسة بان برشلونة على مدار 86 موسماً قد استفاد من 114 هدفاً سجلت باقدام منافسيه، بمعدل بلغ 1.3 هدفا في كل موسم ، فيما تضرر أيضاً من "النيران الصديقة" بعدما سجل لاعبوه 61 هدفاً لصالح منافسيه ، منها خمسة اهداف سجلها مدافعه الأسبق والظهير الأيسر سيرجي بيرخوان في الفترة من عام 1991 وحتى عام 2004.
ومن الأهداف الشهيرة التي سجلها لاعبو برشلونة في مرماهم نجد هدف جوردي ألبا في مباراة فريقه أمام مضيفه نادي ريال سوسيداد على ملعب "الأنويتا" في شهر يناير من عام 2015 ، وهو الهدف الذي احدث زلزالاً في الأراضي الكتالونية استفاد منه "البارسا" لتحقيق الثلاثية.
و يعتبر ريال مدريد الغريم الأزلي لبرشلونة الذي لعب هو الآخر 86 موسماً في "الليغا" ، هو ثاني أكبر المستفيدين من "النيران الصديقة" بعدما سجل منافسوه لصالحه 96 هدفا بمتوسط 1.1 هدفا في كل موسم ، بينما سجل لاعبو الريال 52 هدفاً في مرماهم لصالح المنافسين .
وفي المركز الثالث نجد نادي اتلتيك بيلباو الذي لم يسبق له ان غادر أجواء "الليغا" ، حيث استفاد من 94 هدفاً بمعدل بلغ نحو هدفاً كل موسم.
اما بالنسبة للمتضرر الأكبر من "النيران الصديقة" فهو نادي ريال سوسيداد الذي سجل لاعبوه 78 هدفاً لصالح المنافسين على مدار 70 موسماً ، يأتي بعده نادي اتلتيكو مدريد الذي تلقت شباكه 76 هدفاً باقدام لاعبيه.
و يعتبر سيرجي بيرخوان مدافع برشلونة الاسبق هو افضل هداف في تاريخ الدوري الإسباني بـ "النيران الصديقة" بعدما سجل 5 أهداف لصالح منافسي فريقه ، بسبب ارتباكه امام المرمى ، الذي كان يحرسه اندوني زوبيزاريتا ، حيث كان يفضل اللعب الهجومي على حساب واجباته الدفاعية ، إذ غالباً ما كان يفشل في تشتيت الكرات ، كما سجل الفونسو غيتيراز خمسة اهداف بقميص اتلتيكو مدريد لصالح منافسيه ، شأنهما شأن لورانزو غارسيا لاعب ريال سوسيداد في الفترة من عام 1984 وحتى عام 2001.
شاهد الإحصائيات:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة