يعلن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم (الكاف) عن الدولة التي ستستضيف بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2018، غدا السبت، بعد سحب التنظيم من كينيا.

وأكدت كلا من المغرب وغينيا الاستوائية عرضها لاستضافة البطولة بدلا من كينيا، التي لم تستطع الوفاء بالتزاماتها والانتهاء من الاستعدادات في الوقت المحدد.

ومن المقرر إقامة البطولة للاعبين المحليين فقط في يناير/ كانون الثاني.

وسوف يتم الاختيار فى اجتماع طارئ للجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، فى مدينة لاغوس النيجيرية.

وكانت إثيوبيا قد تقدمت أيضا بعرض لاستضافة البطولة، لكنها فشلت فى الوصول للقائمة النهائية، بعدما لم تقدم الحكومة خطابا يضمن دعمها للبطولة، وهو شرط إجباري على أى مضيف محتمل.

وكان الاتحاد الأفريقي قد أعلن أن قراره النهائي بشأن استضافة البطولة قد يصدر في يومي 7 أو 8 أكتوبر/ تشرين الأول، لكن القرار تأجل.

كأس الأمم الأفريقية 2019

ومن جهة أخرى، قال رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد خلال اجتماع للجنة المنظمة لكأس الأمم الافريقية إن الكاميرون مازالت هي البلد المضيف لنهائيات الأمم الأفريقية 2019.

وقال أحمد في بيان رسمي "لم نتظرق في أي وقت من الأوقات لإعادة النظر في القرارات التي اتخذت بالفعل بمنح الكاميرون وساحل العاج وغينيا حق استضافة النسخ الثلاث المقبلة من أمم أفريقيا في 2019 و 2021 و 2023".

وأضاف "دورنا هو أن نعمل مع الكاميرون على أفضل وجه، حتى تتمكن من الوفاء بقائمة المتطلبات الخاصة باستضافة البطولة على نحو صحيح".

وكان رئيس الاتحاد الأفريقي قد قال في أغسطس/ آب إن الكاميرون لا تزال بحاجة إلى "إقناعنا بقدرتها على استضافة نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019"، وهو ما أثار القلق إزاء عدم كفاية الاستعدادات.