GMT 12:42 2017 الثلائاء 17 أكتوبر GMT 13:33 2017 الثلائاء 17 أكتوبر  :آخر تحديث

إيطاليا-السويد الأبرز في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال روسيا

أ. ف. ب.

أوقعت قرعة الملحق الأوروبي المؤهل الى كأس العالم لكرة القدم 2018، التي سحبت الثلاثاء في زوريخ، المنتخب الايطالي في مواجهة نارية مع نظيره السويدي.

اما المواجهات الثلاث الاخرى، فتجمع ايرلندا الشمالية مع سويسرا، وكرواتيا مع اليونان، والدنمارك مع جمهورية ايرلندا.

وتتنافس المنتخبات الثمانية على البطاقات الاربع الاخيرة عن القارة العجوز للحاق بالمانيا حاملة اللقب والبرتغال وبلجيكا وبولندا وفرنسا واسبانيا وانكلترا وايسلندا وصربيا.

وتقام مباريات الذهاب في بين 9 و11 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، والاياب بين 12 و14 منه.

واوقعت القرعة ايطاليا في مواجهة احد اقوى المنتخبات في التصفيات كون السويد ابلت البلاء الحسن في المجموعة الاولى التي ضمتها الى جانب فرنسا وهولندا، وحلت وصيفة بفارق الاهداف امام هولندا و4 نقاط خلف فرنسا وصيفة بطلة اوروبا.

يذكر ان السويد هي الوحيدة التي تغلبت على فرنسا (2-1) في التصفيات.

وخيبت ايطاليا امال جماهيرها خصوصا في الجولات الاربع الاخيرة عندما منيت بخسارة مذلة امام اسبانيا صفر-3، وحققت فوزين بشق النفس على اسرائيل والبانيا بنتيجة واحدة 1-صفر، وسقطت في فخ التعادل امام ضيفتها مقدونيا.

والتقى المنتخبان الايطالي والسويدي للمرة الاخيرة في كأس اوروبا العام الماضي في فرنسا وفاز الأول بهدف وحيد، فيما تعود الخسارة الاخيرة لأبطال العالم أربع مرات امام السويد الى عام 1998.

وحلت ايطاليا ثانية في المجموعة السابعة بفارق 5 نقاط خلف اسبانيا.

وقال مدير المنتخب الايطالي غابرييلي اوريالي في تصريح لقناة "سكي سبورت": "برأيي، كان يمكن ان نحصل على قرعة افضل. ولكننا نقبل القرعة. نحن ايطاليا ولا يجب ان نخاف من اي أحد".

وأضاف: "السويد منتخب قوي جدا وحجز بطاقته الى الملحق من مجموعة صعبة. لقد فاز على فرنسا وأقصى هولندا"، مشيرا الى انها "ليست قرعة جيدة ولكننا نتقبلها. املنا الاساسي هو استعادة خدمات المصابين. هناك 4 او 5 لاعبين على الاقل غابوا عن صفوفنا في المباريات الاخيرة. اعني بيلوتي وفيراتي ودي روسي وماركيزيو وبيليغريني".

في المقابل، قال مدرب السويد يان اندرسون: "سنخوض مباراتين قويتين ولكن كان من الممكن ان يكون الامر ذاته مع المنتخبات الاخرى"، مضيفا: "انا سعيد الان بمعرفة منافسنا. الان بامكاننا بدء العمل".

وصنفت منتخبات ايطاليا وسويسرا وكرواتيا والدنمارك في المستوى الاول.

ولن تكون مهمة ايرلندا الشمالية الساعية الى التأهل للمونديال للمرة الاولى منذ 1986، سهلة امام سويسرا التي اهدرت فرصة التأهل المباشر بخسارتها امام البرتغال صفر-2 في الجولة الاخيرة، حيث كانت الكلمة الاخيرة لفارق الاهداف لصالح ابطال اوروبا.

وقال مدرب ايرلندا الشمالية مايكل اونيل: "سويسرا خاضت مشوارا رائعا في مجموعتها التي كانت بين اسهل المجموعات في التصفيات. مهمتنا هي ان نصعب الامور عليهم اكبر قدر ممكن".

وأضاف: "مواجهتنا لالمانيا مرتين في مجموعتنا سيساعدنا في مهمتنا امام سويسرا. نأمل في التقدم على سويسرا والاعتماد على خط دفاعنا حيث لم تهتز شباكنا 7 مرات في التصفيات".

ولن تكون سويسرا لقمة سائغة امام ايرلندا الشمالية في ظل سعيها الى التأهل للمرة الحادية عشرة في تاريخها والرابعة على التوالي.

وتلتقي كرواتيا ثالثة مونديال 1998 مع اليونان بطلة اوروبا 2004 في قمة ساخنة تسعى من خلالها الاولى الى التأهل للمرة الخامسة في تاريخها والثانية على التوالي، والثانية الى التواجد في العرس العالمي للمرة الرابعة في تاريخها والثانية على التوالي بعد بلوغها ثمن نهائي النسخة الاخيرة في البرازيل.

وحلت كرواتيا ثانية في المجموعة التاسعة بفارق نقطتين خلف ايسلندا مفاجأة التصفيات والتي حجزت بطاقتها للمرة الاولى في تاريخها الى النهائيات، فيما جاءت اليونان ثانية في المجموعة الثامنة بفارق 9 نقاط امام بلجيكا المتصدرة.

ولا تختلف مواجهة الدنمارك مع جمهورية ايرلندا عن باقي مواجهات الملحق.

وانهت الدنمارك التصفيات في المركز الثاني للمجموعة الخامسة بفارق 5 نقاط خلف بولندا، وجمهورية ايرلندا ثانية في المجموعة الرابعة بفارق نقطتين خلف صربيا.

وتطمح الدنمارك الى التأهل الخامس في تاريخها والاول منذ 2010، وجمهورية ايرلندا الى التواجد الرابع في تاريخها والاول منذ 2002.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة