GMT 13:01 2017 الأحد 22 أكتوبر GMT 10:49 2017 الأحد 22 أكتوبر  :آخر تحديث
بطل المسابقة ريال مدريد جاء في المركز الثالث خلف ليستر سيتي

يوفنتوس أكثر الأندية استفادة من عائدات دوري أبطال أوروبا في الموسم المنصرم

ديدا ميلود

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن تفاصيل توزيع العائدات المالية لمسابقة دوري أبطال أوروبا على الأندية الـ 23 التي خاضت نسخة الموسم المنصرم (2016-2017)، التي حقق لقبها نادي ريال مدريد الإسباني على حساب نادي يوفنتوس الإيطالي .

وبحسب ما اورده الاتحاد القاري على موقعه الإلكتروني، فإن العائدات التي تم رصدها للأندية المشاركة في البطولة قد بلغت ملياراً و 396 مليون يورو ، تم توزيعها على الأندية بحسب معايير فنية تتعلق بالنتائج التي حققها كل فريق، والمباريات التي تم بثها لكل نادٍ.
هذا وحصل كل نادٍ على مليوني يورو نظير تأهله إلى دور المجموعات من الأندية العشرين التي خاضت المباريات الفاصلة، بينما نال ثلاثة ملايين يورو كل نادٍ من الأندية التي تم إقصاؤها من البطولة وتحولت لخوض غمار مسابقة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليغ) .
ويضمن "اليويفا" حصول كل فريق من الفرق المتأهلة لدور المجموعات على مكافأة مجزية قدرها 12.7 مليون يورو ، بالإضافة الى مكافأة الفوز المقدرة بـ 1.5 مليون يورو ، و500 الف يورو للتعادل.
وحصل وصيف البطل نادي يوفنتوس على أعلى مكافأة من الاتحاد القاري ، وبلغت 110.434 ملايين يورو ، بينما حصل ليستر سيتي الإنكليزي على ثاني أعلى مكافأة رغم انه خرج من الدور الربع النهائي للبطولة، حيث تمت مكافأته بـ 81.6 مليون يورو، فيما حصل بطل المسابقة نادي ريال مدريد على 81.1 مليون يورو رغم تتويجه باللقب القاري.
وحصل نادي نابولي الإيطالي على 66 مليون يورو رغم توديعه للمسابقة من الدور الثمن النهائي ، بينما حصل نادي موناكو الفرنسي على 64.7 مليون يورو رغم بلوغه المربع الذهبي، في حين حصلت خزينة نادي أرسنال الإنكليزي على 64.6 مليون يورو رغم انه ودع البطولة من الدور الثمن النهائي في أكبر انتكاسة بتاريخه بعدما خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني بعشرة أهداف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.
واستفاد نادي أتلتيكو مدريد الذي بلغ الدور قبل النهائي من المسابقة بتحقيقه لعائدات تقدر بـ 60.6 مليون يورو ، في حين ان مواطنه برشلونة الذي غادر المسابقة من الدور الربع النهائي قد استفاد من عائدات تقدر بـ 59.8 مليون يورو ، فيما نال نادي باريس سان جيرمان الفرنسي نحو 55 مليون يورو ، بعدما سجل هو الآخر انتكاسة تاريخية أمام برشلونة في الدور الثمن النهائي.
وحصل نادي بايرن ميونيخ الالماني على مكافأة تقدر بـ 54.8 مليون يورو ، رغم انه نجح في بلوغ الدور الربع النهائي.
ويعزى هذا الفارق في المكافآت المالية بين الأندية ليس فقط للنتائج المحققة بل أيضاً إلى مكانة الفريق في حقوق البث التلفزيوني في بلاده ، و هو ما جعل ليستر سيتي ينال حصة افضل من حصة ريال مدريد البطل، وذلك بالنظر الى كون مباريات "الثعالب" تحظى بمتابعة شعبية كبيرة لدى الجماهير الإنكليزية اكبر من تلك التي تحظى بها مباريات "الملكي" لدى الجماهير الإسبانية الذي ينقسم على نفسه بين مشاهد لبرشلونة والريال والاتلتيكو ، في حين ان إقصاء مانشستر سيتي وأرسنال و توتنهام هوتسبير جعل الجماهير الإنكليزية تركز على مباريات ليستر سيتي.
شاهد تفاصيل العائدات:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة