GMT 9:32 2017 الأحد 22 أكتوبر GMT 10:55 2017 الأحد 22 أكتوبر  :آخر تحديث
في المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد

هاميلتون اول المنطلقين امام فيتل في جائزة الولايات المتحدة

أ. ف. ب.

 سيكون سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون أول المنطلقين الأحد في جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، بعد تحقيقه السبت أسرع توقيت في التجارب الرسمية في اوستن.

وهي المرة الـ72 التي سينطلق فيها هاميلتون من المركز الأول في مسيرته الاحترافية، والحادية عشرة هذا الموسم.
 
وأنهى هاميلتون متصدر الترتيب العام الذي يملك فرصة حسم اللقب العالمي للمرة الرابعة في مسيرته الاحترافية اليوم، التجارب الرسمية في الصدارة بعدما حقق أسرع لفة بتوقيت 1:33.108 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 213,159 كلم/ساعة محققا رقما قياسيا للحلبة والذي كان بحوزته وسجله العام الماضي (1:34.999 د).
 
وتقدم هاميلتون على مطارده المباشر في الترتيب العام سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل الذي حقق ثاني افضل توقيت بفارق 0.239 ثانية عن هاميلتون، فيما جاء سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس ثالثا.
 
وأكد هاميلتون أفضليته في جميع التجارب الخاصة بسباق جائزة الولايات المتحدة هذا الاسبوع بعدما كان سجل افضل توقيت في جولتي التجارب الحرة.
 
ويتقدم هاميلتون بفارق 59 نقطة عن فيتل بطل العالم 4 مرات، وهو يحتاج الى 16 نقطة أكثر من السائق الالماني، ليعادل رقمه في عدد الالقاب العالمية.
 
واستفاد هاميلتون في آخر خمسة سباقات (فاز اربع مرات وحل ثانيا مرة)، فابتعد عن فيتل الذي دفع ثمن انسحابه مرتين في سنغافورة واليابان، فاقدا صدارة استمتع بهذا هذا الموسم.
 
وبدا هاميلتون حذرا بقوله: "سيكون سباقا صعبا"، مضيفا: "أنا هنا للفوز بالسباق من أجل التتويج باللقب".
 
واعتبر هاميلتون الذي يملك فرصة دخول نادي السائقين الخمسة الاكثر تتويجا في تاريخ الفورمولا واحد انه من "غير المرجح" تتويجه الاحد.
 
في المقابل، اعلن فيتل ان فريقه لديه خطة جيدة للسباق"، مضيفا: "الخطة بسيطة جدا: يجب الفوز، لا زلنا نملك فرصة وسنسعى لها حتى النهاية".
 
ولم يخف فيتل ارتياحه عقب انهائه التجارب الرسمية في المركز الثاني، وقال: "لم تكن بداية أسبوعنا هنا بشكل جيد جدا، ولكن الفريق عمل بشكل جيد كي أحصل على سيارة جيد أكون سعيدا بها".
 
وجاء سائق فيراري الثاني الفنلندي كيمي رايكونن خامسا خلف سشائق ريد بول الاسترالي دانيال ريكياردو.
 
وجاء الهولندي ماكس فيرشتابن سادسا بيد انه سينطلق من المركز السابع عشر بسبب عقوبة ارجاعه 15 مركزا بسبب قيامه بتغيير أجزاء من محركه.
 
واضطر فيرشتابن (20 عاما) الذي يحتل المركز السادس في الترتيب العام للبطولة، الى تغيير جزء كهربائي في محركه يتعلق بتخزين الطاقة التي تولدها حرارة العوادم.
 
وأصبح فيرشتابن سادس سائق يتعرض لعقوبة إرجاع على خط الانطلاق قبل السباق الأميركي بسبب تغييرات في المحرك، اذ سبقه الالماني نيكو هولكنبرغ (رينو - 20 مركزا)، البلجيكي ستوفل فاندورن (ماكلارين - خمسة مراكز)، والنيوزيلندي برندون هارتلي (تورو روسو - 25 مركزا)، والدنماركي كيفن ماغنوسن (هاس - 3 مراكز) والكندي لانس سترول (وليامس) علما ان خط الانطلاق يتضمن 20 مركزا.
 
- ترتيب السائقين العشرة الأوائل:
 
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)       1:33:108 دقيقة
 
2- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري)        1:33.347 د
 
3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)        1:33.568 د
 
4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول)     1:33.577 د
 
5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)         1:33.577 د
 
6- الفرنسي إستيبان اوكون (فورس إنديا)     1:34.647 د
 
7- الاسباني كارلوس ساينز جونيور (رينو)     1:34.852 د
 
8- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين هوندا) 1:35.007 د
 
9- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس إنديا)     1:35.148 د
 
10- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس)        1:35.155 د
 

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة