&كشفت احصائيات تهديفية عن تألق اللاعبين الإسبان في الدوريات الأوروبية مقابل تراجعهم في بطولة "الليغا" الإسبانية .

ووفقاً لتقرير صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن اللاعبين الإسبان بنادي تشيلسي سجلوا في 9 مباريات ببطولة الدوري الإنكليزي الممتاز خلال منافسات الموسم الجاري أكثر مما سجله اللاعبون الإسبان في 19 فريقاً ببطولة الدوري الإسباني، حيث يحتكر الأجانب الحصيلة التهديفية في "الليغا" .
&
وسجل الإسبان 12 هدفاً من اصل 17 هدفاً احرزها لاعبو تشيلسي،& بنسبة تهديف إسبانية بلغت 71%& ، بفضل كل من بيدرو رودريغيز و سيزار ازبيليكويتا و ألفارو موراتا و ماركوس ألونسو و سيسك فابريغاس .
&
وكان نادي تشيلسي قد اعتمد خلال المواسم المنصرمة بشكل كبير على اللاعبين القادمين من الدوري الإسباني خاصة ممن يحملون الجنسية الإسبانية، شأنه شأن بقية أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، التي وجدت ضالتها في سوق "الليغا"، حيث كان لـ بيدرو رودريغز وزملائه&في "البلوز"، بمن&فيهم المهاجم دييغو كوستا،&دور&هام&في تتويج الفريق اللندني باللقب في الموسم المنصرم.
&
ولم يسجل اللاعبون الإسبان في "الليغا" هذا الرقم التهديفي سوى مع نادي ريال سوسيداد، بعدما احرزوا 15 هدفاً ، بينما بقى رصيد الفرق الـ19 اقل بسبب هيمنة المهاجمين الأجانب على هز شباك الفرق الإسبانية.
&
وكان نصيب الإسبان في فالنسيا 12 هدفاً ، بينما في اتلتيك بيلباو كانت حصتهم 10 اهداف ، أما في ريال مدريد فسجلوا 9 اهداف ، ومع برشلونة لم تتجاوز حصتهم سوى سبعة اهداف، فيما بلغت هدفين فقط عند 6 فرق، وهدفاً إسبانياً واحداً سجله فريق ملقة .
&
واحتكر المهاجمون الأجانب لقب و جائزة "البيتشيتشي" كأفضل هداف في الدوري الإسباني منذ عشرة مواسم، إذ يعتبر دانييل غويزا من نادي ريال مايوركا آخر لاعب إسباني يتوج بالجائزة، وتحديداً في موسم (2007-2008) قبل ان يتناوب على الظفر بها كل من الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والأوروغوياني لويس سواريز ومواطنه دييغو فورلان.&
&
الجدير ذكره بأن ميسي يتجه الى فرض هيمنة الأجانب على هذه الجائزة،&بعدما انفرد بسباق هدافي المسابقة حتى الجولة التاسعة من عمر البطولة.