أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الثلاثاء تغريم أندية سعودية واماراتية على خلفية عدم إتاحة لاعبيها لإجراء المقابلات الصحافية، في ما يرجح انه مرتبط بمقاطعة هذه الأندية لقناة "بي ان سبورتس" على خلفية الأزمة الدبلوماسية الخليجية.

وقررت لجنة الانضباط والأخلاق "تغريم أندية من السعودية +الأهلي والهلال+ والإمارات +العين+، بسبب عدم إتاحة لاعبيها من أجل إجراء المقابلات بعد مباريات الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا 2017، وذلك بحسب التزامات الأندية الإعلامية".

وفي التفاصيل، غرم الاتحاد كلا من لاعبي العين خالد عيسى وأحمد برمان عشرة آلاف دولار أميركي لعدم تحدثهما الى الاعلام بعد المباراة ضد الهلال السعودي في ربع نهائي دوري الأبطال في 11 أيلول/سبتمبر. كما غرم ناديهما 20 ألف دولار للمسألة نفسها.

وفي المباراة نفسها، غرم الاتحاد كلا من لاعبي الهلال نواف العابد والسوري عمر خريبين 10 آلاف دولار، والمبلغ نفسه للنادي.

وفي مباراة ربع النهائي بين الأهلي السعودي وبرسيبوليس الايراني في 12 أيلول/سبتمبر، قرر الاتحاد تغريم لاعب الأهلي السوري عمر السومة 10 آلاف دولار لعدم تحدثه للاعلام، وناديه 15 ألف دولار.

وغرم الاتحاد خريبين والهلال عشرة آلاف لكل منهما، على خلفية السبب نفسه في مباراة ذهاب الدور نصف النهائي ضد برسيبوليس في 26 أيلول/سبتمبر.

وحذر الاتحاد من ان تكرار المخالفات سيعرض مرتكبيها لعقوبة أشد.

وتحظى قناة "بي ان سبورتس" ومقرها الدوحة، بحق حصري لنقل مباريات دوري الأبطال، وشكت مرارا من سوء التعامل مع مراسيلها أو مقاطعتهم في الملاعب منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين دول خليجية وعربية عدة من جهة، وقطر من جهة أخرى.

وأوضحت القناة في مراحل سابقة ان هذه المضايقات شملت عدم تحدث اللاعبين اليها، أو منع مراسليها من دخول الملعب، أو إزالة شعار القناة عن الميكروفون في المؤتمرات الصحافية.

وأعلنت دول منها السعودية والامارات ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو، ووقف الرحلات الجوية ومنع استخدام الموانىء البحرية وغيرها من الاجراءات، على خلفية اتهام الدوحة بتمويل "الارهاب"، والذي تنفيه الأخيرة بشدة.

وكان الاتحاد الآسيوي طالب في 23 حزيران/يونيو "أطراف اللعبة أن تحترم المبادئ الأساسية في المستقبل"، مذكرا بـ "المادة السادسة من النظام الأساسي والتي تقول: +كل شخص ومنظمة ملتزمون بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا النظام الأساسي، يجب أن يحترموا النظام وأي تعليمات وتوجيهات وقرارات أخرى صادرة عن الاتحاد الآسيوي".

وحذر الاتحاد من انه لن يتردد "في اتخاذ قرارات انضباطية بحث أي مخالفة لمبادئ النظام الأساسي، وسوف يتم توجيه تعليمات إلى مراقبي المباريات الذين يتم تعيينهم من أجل التبليغ عن أي مخالفة".