أعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء رفع الايقاف جزئيا عن اللجنة الاولمبية البرازيلية للسماح لها بالمشاركة في أحداث مقبلة، مؤكدة ان الحظر المفروض عليها في اطار فضيحة الفساد لا يزال ساريا.

وجاء في بيان للجنة الاولمبية الدولية "سيسمح للجنة الاولمبية البرازيلية بممارسة حقوقها في اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية".

وسيتيح القرار للجنة البرازيلية بالمشاركة في اجتماعات اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (أنوك) في العاصمة تشيكية براغ هذا الاسبوع.

 وكانت الاولمبية الدولية أوقفت نظيرتها البرازيلية في السادس من تشرين الاول/اكتوبر لتورط رئيسها السابق كارلوس نوزمان في قضية شراء أصوات لضمان استضافة مدينة ريو دي جانيرو أولمبياد 2016.

وأعفت اللجنة الدولية أيضا نوزمان من كل مهامه وحقوقه كعضو فخري فيها، واستبعدته من لجنة تنسيق أولمبياد 2020 في طوكيو.

واوضحت اللجنة التنفيذية للاولمبية الدولية ان المسؤولين البرازيليين الاولمبيين "تعاونوا بشكل تام" في الاسابيع الثلاثة الماضية، من ضمنهم نوزمان، وعينوا نائبه باولو واندرلي تيكسييرا خلفا له موقتا، مؤكدة ان البرازيل اطلقت تدقيقا داخليا في الحسابات لم يتم التوصل بموجبه حتى الان الى صلة بين الاتهامات بحق نوزمان، وحسابات اللجنة الاولمبية البرازيلية.

واضافت الاولمبية الدولية "لن يكون هناك قرار حول رفع الايقاف المؤقت عن اللجنة الاولمبية البرازيلية من قبل اللجنة الدولية حتى انتهاء هذه العملية".