أعلن سائق وليامس البرازيلي فيليبي ماسا السبت انه سيضع حدا لمشاركته في بطولة العالم للفورمولا واحد، بعد مسيرة امتدت 15 عاما.

وكان ماسا الذي فاز بـ 11 جائزة كبرى في مسيرته وحل ثانيا في الترتيب العام لبطولة 2008، أعلن نيته الاعتزال في نهاية الموسم الماضي، الا انه عاد وبقي بناء لطلب فريقه.

وتأتي خطوة السائق البالغ 36 عاما، في وقت لم يحسم فيه بعد فريقه البريطاني اسمي سائقيه للموسم المقبل، مع تبقي مرحلتين من بطولة 2017 التي حسم لقبها سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون.

وقال ماسا في مقطع فيديو نشره على حسابه في موقع تويتر "كما تعلمون، كنت قررت اعتزال الفورمولا واحد في العام الماضي، لكن بناء على طلب وليامس، قررت البقاء لموسم آخر".

وتابع "لكن هذه المرة، سيكون سباقي الاخير في الفورمولا واحد في جائزة ابوظبي الكبرى، لذلك اود ان اوجه شكرا كبيرا الى عائلتي وجميع اصدقائي والرعاة والجمهور".

أضاف "مسيرتي في الفورمولا واحد ستنتهي أخيرا هذا الموسم".

وخاض ماسا أكثر من 260 سباقا فاز في 11 منها، ويحتل حاليا المركز الحادي عشر في البطولة برصيد 36 نقطة. 

الا ان أبرز محطاته في بطولة العالم كانت مع فيراري الذي أمضى معه سبعة أعوام (2006 - 2013). ولعل أكثر سباق سيبقى محفورا في ذاكرته هو السباق الأخير لبطولة 2008 في مسقطه بالبرازيل، عندما عبر خط النهاية بطلا للعالم. الا ان هاميلتون الذي كان في حينه سائق ماكلارين، تمكن في المنعطفات الأخيرة من اللفة الأخيرة، من التقدم الى المركز الخامس، محققا ما كان يحتاج اليه للتتويج بأول ألقابه في بطولة العالم للفئة الأولى.

ولم يتمكن ماسا على منصة التتويج من مغالبة دموعه.

وبدأ ماسا مسيرته في الفورومولا واحد مع فريق ساوبر عام 2002، وبقي معه حتى العام 2005 قبل الانضمام الى فيراري. وهو يشارك في السباق مع فريق وليامس منذ العام 2014.

وقالت نائبة رئيس فريق وليامس كلير وليامس "أرغب في ان أشكر فيليبي على كل ما قام به للفريق خلال الأعوام الأربعة الماضية. كان العمل معه متعة خالصة (...) نحن ممتنون لأنه وافق على إرجاء تعاقده لعام من الفورمولا واحد، بعد انضمام فالتيري (السائق السابق لوليامس الفنلندي فالتيري بوتاس)، ما دل على عمق العلاقة التي أسسناها على مدى الأعوام".

أضافت "ندرك ان قرار عودته لم يكن سهلا".

وترددت اسماء عدة لخلافته لدى وليامس الموسم المقبل، منها البولندي روبرت كوبيتسا الفائز بسباق عام 2008، وتعرض لحادث خطر في 2011. كما ورد اسم البريطاني بول دي ريستا الذي عوض غياب ماسا بسبب المرض عن جائزة المجر الكبرى هذه السنة، أو الروسي دانييل كفيات.