GMT 19:00 2017 الإثنين 13 نوفمبر GMT 18:18 2017 الإثنين 13 نوفمبر  :آخر تحديث
شارك بـ 115 لاعباً منذ مونديال الأوروغواي وحتى مونديال روسيا

مونديال روسيا يشهد اكبر حضور للاعبي برشلونة في تاريخ كأس العالم

ديدا ميلود

ستعرف نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 اكبر حضور للاعبي نادي برشلونة الإسباني في تاريخ المونديال منذ إنطلاق دورته الأولى في عام 1930 .

وكشفت صحيفة "ماركا" في تقرير لها تاريخ حضور برشلونة في المونديال من خلال لاعبيه الدوليين مع مختلف المنتخبات الوطنية.
وبحسب التقرير، فإن برشلونة شارك على مدار 16 دورة نهائية من اصل 20 نهائيات ، وتحديداً منذ مونديال الأوروغواي و حتى مونديال روسيا بـ 115 لاعباً، وهو عدد يعتبر كبيراً بالنظر إلى ان الأندية ظلت لغاية عام 1996 تعتمد على اللاعبين المحليين بالدرجة الأولى ، فيما كان الحضور الأجنبي يقتصر على ثلاثة لاعبين فقط قبل ان يتم تعديل لوائح الاتحاد الأوروبي للعبة، التي اتاحها للأندية التعاقد مع عدد هام من اللاعبين الأجانب، غالبيتهم يحملون الصفة الدولية.
وقبل النهاية الرسمية للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 ، فقد تأكد تأهل 19 لاعباً من نادي برشلونة للنهائيات الصيف المقبل ، والذين يلعبون لتسعة منتخبات ، في انتظار استدعاء الثلاثي سيرجيو روبيرتو و دينيس سواريز و جيرارد دولوفو لصفوف المنتخب الإسباني.
ويضم برشلونة في عناصره الفنية للموسم الجاري رباعيا دوليا إسبانيا يتشكل من المدافعين جيرارد بيكي وجوردي ألبا، ولاعبي الوسط اندريس انييستا و سيرجيو بوسكيتس ، كما يضم ثنائيا أرجنتينيا مؤلفا من ليونيل ميسي وخافيير ماسكيرانو وثلاثيا فرنسيا مؤلفاً من عثمان ديمبيلي ولوكاس دين و صامويل اومتيتي ، بالإضافة إلى البرازيلي باولينيو و الأورغوياني لويس سواريز ، وثنائي برتغالي يضم نيلسون سيميدو واندريه غوميز والبلجيكي توماس فيرمايلين.
وغاب برشلونة عن نهائيات كأس العالم خلال خمس دورات بسبب عدم مشاركة أو عدم تأهل المنتخب الإسباني و يتعلق الامر بالدورة الأولى في عام 1930 بالأوروغواي ، وعام 1938 بفرنسا وعام 1954 بسويسرا وعام 1958 بالسويد.
وفي المقابل شارك برشلونة في مونديال إيطاليا في عام 1934 للمرة الأولى بتاريخ النادي الكتالوني العريق بثلاثة لاعبين إسبان هم نوغيز و زابالو و فنتولرا.
وظل برشلونة حاضراً في نهائيات كأس العالم بشكل منتظم منذ نهائيات دورة 1974 بألمانيا بتمثيل يتراوح بين خمسة لاعبين كأدنى تمثيل في نهائيات مونديال إيطاليا عام 1990 بحضور الرباعي الإسباني أندوني زوبيزاريتا و خوليو ساليناس و خوسي ماري باكيرو و روبرت ، ومعهم المدافع الهولندي رونالد كومان ، فيما كان اكبر حضور في دورة جنوب افريقيا 2010 عندما شارك بـ 14 لاعباً دولياً منهم ثمانية لاعبين شكلوا العمود الفقري للمنتخب الإسباني وساهموا بشكل فعالٍ في تتويجه باللقب العالمي الأول في تاريخه وهم الحارس فيكتور فالديز و المدافعان كارليس بويول و جيرارد بيكي و لاعبا الوسط سيرجيو روبيرتو و اندريس انييستا و تشافي هيرنانديز و المهاجمان دافيد فيا و بيدرو رودريغيز إضافة إلى الأرجنتيني ليونيل ميسي و الثنائي الفرنسي تيري هنري و إيريك ابيدال والبرازيلي داني الفيش و المكسيكي رافائيل ماركيز و العاجي يايا توريه.
وفي الدورة الأخيرة التي استضافتها البرازيل في عام 2014 ، فقد شارك برشلونة في المونديال بـ 12 لاعباً هم الثنائي البرازيلي داني الفيش و نيمار دا سيلفا و الثنائي الأرجنتيني ليونيل ميسي و خافيير ماسكيرانو والتشيلي اليكسيس سانشيز و الكاميروني اليكسندر سونغ و السداسي الإسباني الذي ضم إنييستا و تشافي و بيكي و ألبا و بيدرو و بوسكيتس.
ونجح احد لاعبي برشلونة في الصعود لمنصة التتويج مع منتخب بلاده بلقب المونديال في ثلاث دورات كان آخرها في عام 2010 بفضل الدوليين الإسبان الثمانية، وقبلها في مونديال كوريا و اليابان عام 2002 الذي عرف تتويج ريفالدو مع منتخب البرازيل، وقبلها في مونديال أميركا عام 1994 الذي عرف تتويج المهاجم روماريو مع "السيليساو" باللقب العالمي .
ومن أشهر الاسماء التي شاركت في نهائيات كأس العالم من لاعبي برشلونة نجد المهاجم البرازيلي روماريو في عام 1994 حيث قاده لنيل لقبه الرابع، إضافة إلى الهولندي الراحل يوهان كرويف في عام 1974 ، والارجنتيني دييغو مارادونا عام 1982 في إسبانيا، حيث كان قد انضم لتوه إلى نادي برشلونة قادمًا من نادي بوكاجونيور الأرجنتيني ، كما نجد الإنكليزي غاري لينكر الذي خاض مونديال 1986 و توج بـ "الحذاء الذهبي" فضلاً عن الأسماء الحالية التي يتقدمها ليونيل ميسي، الذي يشارك في نهائيات المونديال للمرة الرابعة وهو حامل للقميص الكتالوني.
شاهد الإحصائية:


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة