سجل لاعب الوسط كريستيان اريكسن ثلاثية فقلبت الدنمارك تأخرها وعادت بفوز ثمين وساحق من جمهورية ايرلندا 5-1، منحها بطاقة العبور الى مونديال روسيا 2018، فتأهلت بمجموع مباراتي المواجهة الاخيرة في الملحق الاوروبي (5-1) الثلاثاء في دبلن.

وكان المنتخبان تعادلا سلبا في في مباراة الذهاب في كوبنهاغن، فتأهلت الدنمارك للمرة الخامسة&بعد 1986 و1998 و2002 و2010.

وباتت الدنمارك آخر المتأهلين من القارة الاوروبية بعد روسيا المضيفة وفرنسا والبرتغال والمانيا وصربيا وبولندا وانكلترا واسبانيا وبلجيكا وايسلندا وسويسرا وكرواتيا والسويد.

من جهتها، عجزت ايرلندا عن حجز بطاقتها الرابعة الى النهائيات والاولى منذ 2002.

وفشلت ايرلندا مرة جديدة بالفوز على ارضها ضد الدنمارك رسميا، وذلك بعد خسارتها 1-4 في تصفيات كاس العالم 1986 وتعادلهما 1-1 في تصفيات كاس العالم 1994.

وقال مدرب الدنمارك النروجي اغي هاريدي "أنا سعيد بالفريق والاداء. قاتلنا جيدا. تسجيل خمسة اهداف في ايرلندا لا يحصل غالبا، نحن سعداء جدا. بلوغ كأس العالم يعني لي الكثير".

وعن ثلاثية "هاتريك" اريكسن، قال "هو لاعب رائع ويعمل جاهدا لباقي اعضاء الفريق طوال الوقت. هو ملهم لزملائه. عندما تمنحه الكرة يحدث شيء ما".

من جهته، قال الايرلندي الشمالي مارتن اونيل بعد الخسارة "نحن خائبون كثيرا. لقد تعرضنا لخسارة كبيرة في النهاية. الهدفان في مرمانا في غضون دقائق قليلة اثر كثيرا علينا. لم يكن ينبغي تلقي هكذا هدفين. تعين علينا مطاردة المباراة واستفادت الدنمارك. لقد استحقوا التأهل".

على ملعب "افيفا" الذي الهبته حماسة الجماهير في بداية اللقاء، بكرت ايرلندا بافتتاح التسجيل عن طريق شاين دافي بكرة رأسية فوق رأس الحارس كاسبر شمايكل (6).

لكن الدنمارك التي حققت افضل نتائجها في مونديال 1998 عندما بلغت ربع النهائي، عادلت من ركنية وفاصل مهاري للجناح الشاب بيوني سيستو، تابعها اندرياس كريستنسن ارتدت من القائم الايسر والايرلندي سايروس كريستي الى الشباك (29).

وصدمت الدنمارك مضيفتها بهدف ثان بسرعة كبيرة بمرتدة خاطفة مررها نيكولاي يروغنسن الى كريستيان اريكسن،&فاطلقها رائعة من حافة المنطقة في المقص الايمن للحارس دارين راندولف (32).

وفي الشوط الثاني، قضى اريكسن (25 عاما)، نجم توتنهام الانكليزي، على آمال لاعبي المدرب الايرلندي الشمالي مارتن اونيل عندما اطلق تسديدة يسارية رائعة عانقت الشباك (63).

- اريكسن يستعرض -

واضاف اريكسن هدفه الثالث بعد خطأ بالتشتيت من الدفاع الايرلندي (74)، فحقق في دبلن ما عجز عنه في العاصمة الدنماركية.

&وعمق المنتخب الاسكندينافي جراح المضيف بركلة جزاء حصل عليها البديل نيكلاس بندتنر وسددها بنفسه قوية في قلب المرمى لم يترك فيها اي فرصة لراندولف لصدها (90).

وخاضت جمهورية ايرلندا الملحق الاوروبي الثامن في تاريخها، وهي اختبرت ذكريات متفاوتة في مباريات الملحق، اذ نجحت ثلاث مرات على غرار تفوقها على ايران وبلوغها نسخة 2002، فيما خسرت خمس مرات اشهرها أمام فرنسا في 2009.

وتواجهت ايرلندا مع ايران في ملحق تصفيات مونديال 2002، عندما شاركت آخر مرة في الحدث العالمي الكبير، ففازت ذهابا 2-صفر وخسرت ايابا صفر-1، لكن في ملحق 2010، منيت شباكها في الوقت الاضافي بهدف جدلي بعد لمسة يد من المهاجم الفرنسي تييري هنري.

وكان مدربها مارتن اونيل الذي يساعده النجم الدولي السابق روي كين، قد وقع عقدا لقيادة المنتخب الاخضر حتى تصفيات كأس اوروبا 2020.

من جهتها، عادت الدنمارك الى المسابقات الكبرى بعد فشلها بالتأهل الى كأس اوروبا 2016 والتي احرزتها عام 1992 على حساب المانيا.

ويتعين على الدنمارك انتظار نتيجة الملحق الدولي الخميس بين البيرو ونيوزيلندا (ذهابا صفر-صفر) لمعرفة موقعها في المستوى الثاني او الثالث من القرعة. وبحال خسارة البيرو ستصنف في المستوى الثاني الى جانب جيرانها الاوروبيين انكلترا واسبانيا وسويسرا.

&

شاهد الأهداف