يسعى الهلال السعودي الى ضرب عصفورين بحجر واحد لدى استضافته اوراوا ريد دايموندز الياباني، في ذهاب الدور النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم، السبت على استاد الملك فهد الدولي في الرياض.

فمن جهة، يريد احراز باكورة القابه القارية منذ استحداث النظام الجديد للمسابقة عام 2003، ومن جهة اخرى وضع حد لسيطرة اندية شرق اسيا واستراليا التي توجت باللقب في السنوات الخمس الاخيرة تواليا و10 مرات منذ عام 2003.

لكن قائد الهلال ومدافعه اسامة هوساوي يعتبر بان ميزان القوى بدأ يتجه نحو غرب القارة، بعد العروض القوية لمنتخبات هذه المنطقة في تصفيات كأس العالم حيث تأهلت السعودية وايران الى مونديال روسيا 2018.

وقال الهوساوي "في السابق، كانت فرق شرق اسيا تملك الافضلية، لكن اليوم نشهد انتقال ميزان القوى نحو الغرب بعد اداء افضل لفرقها".

وتابع "على سبيل المثال، وخلال تصفيات كأس العالم واجهنا كل من استراليا واليابان وتفوقنا عليهما في الترتيب العام".

واضاف "هناك فرق قوية في الشرق والغرب بطبيعة الحال، لكن يجب الاشارة الى ان منتخبين من غرب اسيا بلغا نهائيات كأس العالم".

والهلال هو الفريق الوحيد الذي لم يخسر اي مباراة في هذه البطولة خلال الموسم الحالي بفضل صلابته الدفاعية، لكنه ايضا يملك قوة ضاربة في الهجوم بقيادة السوري الدولي المتألق عمر خريبين هداف البطولة برصيد 9 اهداف الذي يسعى الى ان يكون اول اسيوي يتوج هدافا للمسابقة منذ ان نجح في ذلك الكوري الجنوبي لي دونغووك عام 2011.

ويبدو خريبين متحفزا لقيادة الهلال إلى لقبه الأول في دوري أبطال اسيا، حيث قال لموقع الإتحاد الآسيوي "تحقيق لقب دوري ابطال اسيا مع الهلال سيكون أعظم انتصار في مسيرتي الكروية. كل لاعب في القارة يحلم باللعب في المباراة النهائية للبطولة، وأتمنى أن أقدم كل ما لدي من أجل قيادة الهلال للتتويج".

وكان الهلال بلغ الدور النهائي للمسابقة القاري عام 2014 وخسر امام ويسترن سيدني وندررز صفر-1 في مجموع المباراتين.

واعرب الهوساوي بان فريقه مصمم على رفع الكأس الغالية هذه المرة بقوله "نحن مصممون على رفع الكأس. لقد بلغنا الدور النهائي لاننا بذلنا جهودا شاقة ونريد تحقيق هذا الهدف".

وتابع "مباراة الذهاب في الدور النهائي غالبا ما تكون حاسمة لا سيما بمؤازرة جمهورنا. سنخوض المباراة الاولى على ملعبنا ويتعين علينا ان نستغل هذا الامر".

ويملك الهلال قوة ضاربة في خط الهجوم فبالاضافة الى وجود خريبين هناك البرازيلي كارلوس إدواردو حيث سجلا معا 16 هدفا من أصل 25 هدفاً سجله الفريق في دوري أبطال آسيا هذا العام.

واعتبر مدرب الهلال الارجنتيني رامون دياز بان فريقه يدخل المباراة بمعنويات عالية رغم قوة الفريق المنافس وقال "أوراوا فريق رائع. فهو يملك مجموعة موهوبة من اللاعبين على الصعيد الفردي. لقد أظهر أحقيته في التواجد في هذه المرحلة من البطولة".

واضاف "المباريات النهائية دائما ما تكون مميزة كما أنها خطيرة أيضا لأن ثمة الكثير على المحك والمشاعر تكون جياشة. لكن ثمة رغبة وثقة لدى لاعبي فريقي". 

اما قائد اوراوا ريد دايموندز المخضرم يوكي ابي (36 عاما) فهو الوحيد الباقي من الفريق الذي توج باللقب القاري للمرة الاخيرة والوحيدة عام 2007.

وأعرب ابي عن امله في رفع الكأس تكريما لمدربه تاكافومي هوري بقوله "لقد تدربت باشراف مدربين عدة خلال مسيرتي، لكن هوري هو الذي ساهم في تطوير مستواي اكثر من الاخرين، وبالتالي اريد ان اساهم في احراز اللقب من اجله".

وتابع "عام 2007 لم نخسر اي مباراة وهذا الموسم لم يخسر الهلال ويقدم اداء كبيرا ولم يخسر بدوره. لكن اذا كان بالامكان، نريد مغادرة الرياض وفي جعبتنا هدف او التعادل على الاقل".

وتقام مباراة الاياب في 25 تشرين الثاني/نوفمبر في سايتاما.