GMT 18:20 2017 السبت 18 نوفمبر GMT 18:26 2017 السبت 18 نوفمبر  :آخر تحديث
بثلاث مجموعات 2-6 و6-3 و6-4 في لندن

غوفان يفاجىء فيدرر ويبلغ نهائي بطولة الماسترز

أ. ف. ب.

فاجأ البلجيكي دافيد غوفان المصنف ثامنا في العالم الاسطورة السويسرية روجيه فيدرر المصنف ثانيا، واقصاه من نصف نهائي بطولة الماسترز التي تشكل خاتمة موسم كرة المضرب، بثلاث مجموعات 2-6 و6-3 و6-4 السبت في لندن.

ويلتقي غوفان الاحد في النهائي الفائز من المواجهة الثانية في نصف النهائي بين الاميركي جاك سوك التاسع عالميا والبلغاري غريغور ديميتروف السادس الذي هزمه في دور المجموعات بنتيجة ساحقة 6-صفر و6-2.
من جهته، تصدر فيدرر مجموعته في الدور الاول، بعد فوزه بمبارياته الثلاث على سوك والالماني الكسندر زفيريف والكرواتي مارين سيليتش.
وقال غوفان بعد فوزه "هذه لحظة خاصة. انه امر لا يصدق، لا يمكنني وصف شعوري. كنت عصبيا قليلا في بداية المباراة، ثم بدأت أشعر بالكرة في المجموعة الثانية. ارسلت جيدا وضربت كرات امامية جميلة... كان يومي!".
وطبق غوفان تكتيكا هجوميا في الدقائق الاولى، لمنع خصمه من اللعب باريحية، لكن برغم هجماته المتكررة، افتقد الى الدقة للسيطرة على تبادل الكرات فكسر ارساله باكرا، ليحسم بعدها فيدرر المجموعة الاولى بـ33 دقيقة فقط.
لكن غوفان عوض مطلع الثانية، وكسر ارسال فيدرر لاول مرة ليتقدم 3-صفر، فيما بدا السويسري أقل دقة وبدأ بارتكاب اخطاء مفاجئة، ليعادل غوفان الارقام.
وفي المجموعة الحاسمة، اخذ غوفان الامور على عاتقه، فلعب كرات طويلة ولم يتردد بالتقدم الى الشبكة، فكسر ارسال فيدرر في الشوط الثالث. وبرغم عصبيته، احتفظ غوفان بتقدمه حتى النهاية وتأهل للمرة الاولى الى نهائي الماسترز.
وحصد فيدرر غلة ذهبية هي الاكبر لدى الرجال هذا الموسم وتحديدا في آخر 11 شهرا، وصلت الى سبعة القاب، منها لقبان كبيران في ملبورن الاسترالية وويمبلدون، علما بأن آخر القابه الكبيرة قبل هذا العام يعود الى 2012. وتوج فيدرر ببطولة الماسترز ست مرات اعوام 2003 و2004 و2006 و2007 و2010 و2011.
وكان غوفان المصنف سابعا في الدورة وحقق الانجاز في بلوغه الدور نصف النهائي في أول مشاركة كاملة له، وذلك بفوزه الجمعة على النمسوي دومينيك ثييم الرابع بمجموعتين.
وهذه المشاركة الثانية للاعب البلجيكي في بطولة الماسترز، لكن الأولى كانت عام 2016 كبديل للفرنسي غايل مونفيس الذي انسحب بعد مباراتين في دور المجموعات، وخسرها غوفان في حينه أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
لكن مشاركته في نسخة 2017 جاءت بعد أن حل سابعا في تصنيف أفضل لاعبي الموسم، وبدأها بشكل مدوي بتغلبه على الاسباني رافايل نادال المصنف اول، قبل ان يعلن الاخير انسحابه منها في اليوم التالي لعدم تعافيه من اصابة في ركبته تعرض لها قبل حوالي اسبوعين وغاب على اثرها عن دورة باريس بيرسي الفرنسية.
وكان غوفان اعترف الجمعة بعد فوزه على تييم "أني لم أجد يوما طريقة تخولني الفوز على روجيه. بصراحة، لا اعلم ما سأفعله غدا. لكني سأحاول القيام بشيء ما، شيء مختلف، شيء لم اقم به في السابق".
وهذا الفوز الاول لغوفان على فيدرر في سبع مناسبات.

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في رياضة