لحق تشلسي الانكليزي وبرشلونة الاسباني بركب المتأهلين الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، بفوز الاول على مضيفه قره باخ الاذربيجاني 4-صفر، وتعادل الثاني مع مضيفه يوفنتوس الايطالي وصيف بطل الموسم الماضي صفر-صفر الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة.

ولحق تشلسي وبرشلونة بريال مدريد الاسباني حامل اللقب (الثامنة) وبشيكتاش التركي (السابعة) اللذين تأهلا الثلاثاء وباريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الالماني (المجموعة الثانية) ومانشستر سيتي الانكليزي (السادسة) ومواطنه توتنهام (الثامنة) التي كانت ضمنت تأهلها في الجولة الرابعة قبل 3 أسابيع.

وتسحب قرعة الدور ثمن النهائي في 11 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

-تشلسي يستعيد التوازن-

في المباراة الاولى، سجل البلجيكي إيدين هازار (21 من ركلة جزاء) والبرازيلي ويليان (36 و85) والاسباني فرانشيسك فابريغاس (73 من ركلة جزاء) اهداف تشلسي الذي انتزع صدارة المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين امام المتصدر السابق روما الذي خسر امام مضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني صفر-2.

وحصل تشلسي على ركلة جزاء اثر عرقلة ويليان من قبل القائد رشاد صديقوف الذي طرد، فانبرى لها هازار على يسار الحارس سيهيتش (21).

واضاف ويليان الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة مع هازار داخل المنطقة فهيأ له الكرة ولعبها زاحفة على يسار الحارس سيهيتش (36).

وحصل تشلسي على ركلة جزاء ثانية عندما شد مدفيديف ويليان من القميص فانبرى لها فابريغاس على يمين الحارس سيهيتش (73).

وهو الهدف الـ20 لفابريغاس في المسابقة القارية الام، وبات رابع اسباني يصل هذا الحاجز بعد راوول غونزاليز (71) وفرناندو موريانتيس (33) وفرناندو توريس (20).

وختم ويليان المهرجان بهدفه الشخصي الثاني والرابع للفريق اللندني بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة (84).

وهي المرة الاولى التي يسجل فيها ويليان الذي خاض مباراته الـ200 مع النادي اللندني في مختلف المسابقات، ثنائية في دوري الابطال مع البلوز.

وقال ويليان: "انا سعيد، نستحق الفوز هذا المساء. يجب ان نواصل هكذا. كنا نرغب في الحصول على الراحة، وبهذه الطريقة يتعين علينا اللعب من اجل الحصول عليها".

من جهته، قال هازار: "كان يتعين علينا الرد" عقب الخسارة امام روما في الجولة الماضية، مضيفا: "قمنا بكل شيء كما يجب: سجلنا اربعة اهداف دون ان تهتز شباكنا، وهذا جيد دائما".

أهداف مباراة تشلسي وقره باخ:

-فوز اول لاتلتيكو مدريد-

وانعش اتلتيكو مدريد اماله بالتأهل الى الدور ثمن النهائي بفوزه على ضيفه روما الايطالي 2-صفر في مدريد.

ويدين اتلتيكو مدريد بفوزه الى مهاجميه الدوليين الفرنسيين انطوان غريزمان وكيفن غاميرو حيث افتتح الاول التسجيل في الدقيقة 69 بتسديدة طائرة "اكروباتية" بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة من الارجنتيني انخل كوريا، وأضاف الثاني الهدف الثاني في الدقيقة 85 بتسديدة بيسراه من زاوية صعبة اثر تمريرة من مواطنه غريزمان.

وأكمل روما المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعه البرازيلي برونو بيريش في الدقيقة 83.

وعزز اتلتيكو مدريد موقعه في المركز الثالث برصيد 6 نقاط بفارق نقطتين خلف روما.

وتحسم البطاقة الثانية في الجولة السادسة الاخيرة في 5 ايار/مايو حيث يلعب روما مع ضيفه قره باخ، فيما يحل اتلتيكو مدريد ضيفا على تشلسي.

أهداف مباراة اتلتيكو وروما:&

-ميسي على مقاعد البدلاء-

وفي تورينو،&حقق برشلونة الاهم بتأهله اثر تعادله السلبي مع مضيفه يوفنتوس في منافسات المجموعة الرابعة.

ورفع برشلونة رصيده الى 11 نقطة مقابل 8 ليوفنتوس و7 لسبورتينغ لشبونة البرتغالي الفائز على اولمبياكوس اليوناني 3-1.

كما ضمن برشلونة صدارة المجموعة، في حين يتعين على فريق السيدة العجوز الانتظار حتى الجولة الاخيرة ليحسم امره.

وفي الجولة الاخيرة، يلتقي برشلونة مع سبورتينغ لشبونة على ملعب كامب نو، في حين يحل يوفنتوس ضيفا على اولمبياكوس.

وكانت المفاجأة جلوس النجم الارجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين في حادثة نادرة لا سيما بان فريقه لم يكن قد ضمن تأهله بعد قبل بداية المباراة.

ودخل ميسي في الدقيقة 56 بدلا من جيرار ديليفو لكنه لم ينجح في ايجاد الثغرة في دفاع يوفنتوس الذي غاب عنه قطبه جورجي كييليني وحل بدلا منه المغربي المهدي بنعطية.

وخرج سبورتينغ لشبونة بفوز ثمين على اولمبياكوس 3-1. سجل للفائز الهولندي باس دوست (40 و66) والبرازيلي برونو سيزار (43)، وللخاسر البلجيكي فاديس اودجيجيا اوفوي (86).

ملخص مباراة برشلونة ويوفنتوس:&

أهداف مباراة سبورتينغ لشبونة واولمبياكوس:

-سان جرمان يواصل عروضه الهجومية-

واصل باريس سان جرمان الفرنسي انتصاراته العريضة عندما اكرم وفادة ضيفه سلتيك الاسكتلندي 7-1.

وفاجأ سلتيك اصحاب الارض بهدف سريع بعد 56 ثانية سجله الفرنسي موسى ديمبيلي، هو الاول في شباك نادي العاصمة في المسابقة هذا الموسم.

ورد النادي الباريسي بقوة وبرباعية حيث أدرك البرازيلي نيمار التعادل بتسديدة زاحفة بيسراه ومن زاوية صعبة اثر تمريرة من ادريان رابيو (9)، ثم أضاف الهدف الثاني بالطريقة ذاتها اثر تمريرة من الايطالي ماركو فيراتي (22).

وهو الهدف الثامن لنيمار في المسابقة هذا الموسم فلحق بمهاجمي ريال مدريد الاسباني الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو واشبيلية الاسباني، الفرنسي التونسي الاصل وسام بن يدر الى صدارة لائحة الهدافين.

وتابع نيمار تألقه وصنع الهدف الثالث للاوروغوياني ادينسون كافاني (28)، قبل ان يأتي دور كيليان مبابي الذي استغل كرة المدافع الدولي البرازيلي ماركينيوس وسددها قوية بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (35).

وعزز باريس سان جرمان تقدمه بالهدف الخامس في الشوط الثاني وسجله فيراتي (75)، وأضاف كافاني هدفه الشخصي الثاني والسادس لفريقه (79)، قبل ان يختم البرازيلي داني الفيش المهرجان (80).

وهو الفوز الخامس على التوالي لسان جرمان الذي افتتح المسابقة بفوز كاسح على سلتيك بالذات بخماسية نظيفة، ثم أكرم بايرن ميونيخ الالماني بثلاثية نظيفة قبل ان يدك شباك اندرلخت البلجيكي برباعية نظيفة في بروكسل، ثم بخماسية في باريس.

وبلغت غلة باريس سان جرمان من الاهداف حتى الان 24 هدفا وهي الاعلى التي يسجلها فريق في دور المجموعات في المسابقة القارية الام.

وعزز باريس سان جرمان صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده الى 15 نقطة بفارق 3 نقاط امام بايرن ميونيخ الذي حقق فوزا ثمينا على مضيفه اندرلخت البلجيكي 2-1.

وكان بايرن ميونيخ البادىء بالتسجيل عبر المهاجم الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي (51)، ورد اندرلخت بواسطة الدولي الجزائري سفيان هني (63)، قبل ان يسجل الفرنسي كورونتان توليسو هدف الفوز في الدقيقة 77.

أهداف مباراة سان جرمان وسلتيك:&

أهداف مباراة بايرن واندرلخت:&

بازل يفاجىء مانشستر يونايتد

وفاجأ بازل السويسري ضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي وتغلب عليه بهدف سجله مايكل لانغ في الدقيقة قبل الاخيرة من المباراة.

ورفع بازل رصيده الى 9 نقاط متساويا مع سسكا موسكو الذي تغلب على ضيفه بنفيكا البرتغالي 2-صفر، بيد ان بازل يملك افضلية المواجهات المباشرة (فاز عليه 2-صفر في موسكو، وخسر امامه 1-2 في بازل.

وفي الجولة الاخيرة، يحل سسكا موسكو ضيفا على مانشستر يونايتد، فيما يلعب بنفيكا مع ضيفه بازل.

ويحتاج مانشستر يونايتد الى التعادل فقط لضمان بطاقته وصدارة المجموعة.

وكان مانشستر يونايتد في حاجة الى التعادل فقط ليضمن التأهل وصدارة المجموعة، لكن بازل حال دون ذلك ويؤجل تأهل الفريق الانكليزي ويعزز حظوظه.

وكان مانشستر يونايتد الطرف الافضل في الشوط الاول لكن القائم حال دون تسجيل الفرنسي انطوني مارسيال هدفا، ثم وقفت العارضة دون تسجيل ماركوس روخو العائد من اصابة طويلة هدفا اخر.

ولعب بازل بطريقة هجومية اكبر في الشوط الثاني لان الفوز وحده كان يعطيه فرصة اكبر للتأهل في الجولة الاخيرة، وبعد ان انقذ حارس مرمى مانشستر يونايتد الاحتياطي الارجنتيني سيرجيو روميرو لتسديدة بعيدة المدى للعاجي سيري دي (80)، نجح بازل في منح الفوز الثمين لبازل مستغلا تمريرة عرضية لم يحسن تشتيتها كريس سمولينغ والهولندي داني بليند ليتابعها ميشال لانغ عند القائم البعيد داخل الشباك.

أهداف مباراة بازل ومانشستر يونايتد:&

أهداف مباراة سسكا موسكو وبنفيكا:&